المرجع الموثوق للقارئ العربي

شكرا لك تعرب كلمه شكرا

كتابة : نبوغ صالح بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 14:55

شكرا لك تعرب كلمه شكرا؟ تلكَ الكلمة التّي تتسرّب إلى أحاديثنا باستمرار، حتى أنها أصبحت من الكلمات الاعتياديّة المُتداولة، رغم ذلك يُوجد الكثير من النّاس الذّين يجهلون مكانها في عالم النحو والإعراب، ونظرًا لذلك خصصنا هذا المقال عبر موقع المرجع لتوضيح الإعراب الصحيح لتلك الكلمة، بالإضافة إلى التّعرف على حالتها الإعرابيّة بالتفصيل. 

شكرا لك تعرب كلمه شكرا 

شكرا لك تُعرب كلمه شكرا وفق حالة إعرابية لاسم من أنواع المشتقات المعروفة. والإجابة الصحيحة هي:[1]

  • مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 

حيث أن كلمة شكرًا هي مصدر مُشتقّ من الفعل “أشكر” المحذوف وجوبًا، ونُصِب بالفتحة إحدى علامات النّصب الأصلية الخاصة بالمفعول المطلق. 

ما هو المفعول المطلق 

يُعدّ المفعول المطلق من المصادر المنصوبة التّي تُصاغ بالاشتقاق من الفعل أو ما يشابه هذا الفعل، وجاءت تسمية المفعول المطلق بهذا الاسم لاختلافه عن باقي أنواع المفاعيل باللّغة العربيّة، حيث أنّ كل المفاعيل مُرتبطة بحرف جر معين، على سبيل المثال: المفعول به مُحكم بالباء، حيث أنه يُعبّر عن الذّي فُعل به الفعل، والمفعول لأجله محكوم باللّام حيث يُعبِّر عن الذّي حدث الفعل لأجله وغيرها الكثير من الأمثلة، في حين نجد المفعول المطلق حرًا من ذلك، بل  أنه يأتي في جمل من أجل توضيح معنى الجملة بشكل أكثر قوة، وذلك وفقًا لأنواعه التي سنذكرها تاليًا.[1]

شاهد أيضًا: علامات إعراب الأسماء الخمسة

أنواع المفعول المطلق 

يمكن أن يوجد المفعول المطلق في ثلاث أنواع، كالآتي:[1]

  • المفعول المطلق المؤكد لفعله: حيث يأتي في الجملة لتوكيد الفعل الواقع، على سبيل المثال: ركض الولد ركضًا. 
  • المفعول المطلق المبين لنوع الفعل: يُعبِّر هذا النّوع عن توضيح نوع عامله، لذلك عادةً ما يُصحب بصفة على سبيل المثال: قفز اللاعب قفزًا عاليًا أو من الممكن أن يصحب بإضافة، على سبيل المثال: صمد الجنود صمودَ الأبطالِ. 
  • المفعول المطلق المبين لعدد مرات حدوث الفعل: يُعبّر هذا النّوع على عدد مرات حدوث الفعل، إذ يمكن للمفعول المطلق أن يُثنّى ويُجمع، على سبيل المثال: دار الولد دورتين أو دار الولد دوراتٍ. 

علامة إعراب المفعول المطلق 

يُصنّف المفعول المطلق ضمن الأسماء المُعربة المنصوبة التّي تمتلك علامات أعرابٍ فرعيّة أو أصليّة وفق التّالي:[1]

  • الفتحة: وهي علامة الإعراب الأصلية، وتستخدم في حال كان المفعول المطلق اسمًا مفردًا، على سبيل المثال: رسم الرّسام رسمًا أو في حال كان جمع تكسير، على سبيل المثال: رسم الرسام رسومًا. 
  • الكسرة: وهي من علامات الإعراب الفرعية، وتستخدم في حال كان المفعول المطلق جمع مؤنث سالم، على سبيل المثال: دار الولد دوراتٍ. 
  • الياء: وهي من علامات الإعراب الفرعيّة، وتستخدم في حال كان المفعول المطلق مُثنّى، على سبيل المثال: قفز الأرنب قفزتين. 

شاهد أيضًا: شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا شكرا لك تعرب كلمه شكرا الذي وضحنا من خلال أسطرها الإعراب الصحيح للكلمة المطلوبة، مع توضيح سبب الإعراب والجوانب المختلفة المتعلقة بهذه الحالة الإعرابية. 

المراجع

  1. ia800104.us.archive.org , النحو العربي أحكام ومعان , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *