المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية للضباط الجامعيين 1443

كتابة : دينا الشريف

ما هو افضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية للضباط الجامعيين 1443، حيث تعد وزارة الدفاع أحد أهم الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأنها تقع تحت الإشراف الشخصي للملك سلمان بن عبد العزيز، كما إنها تشرف على المؤسسات العسكرية التي تتبع الحرس الوطني السعودي، ويحرص موقع المرجع على توضيح افضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية للجامعين ومن حيث الرواتب، ومن كافة النواحي الأخرى التي يتساءل عنها المواطن السعودي.

وزارة الدفاع السعودية

وَزارَة الدِّفاع السُّـعُوديَّة هي إحدى الوزارات السيادية في المملكة العربية السعودية المكلفة المعني بالتنظيم الإداري، العملياتي، واللوجستي المتعلق مباشرة بالأمن القومي والقوات المسلحة. وهي مؤسسة حديثة تمتلك قوات عسكرية محترفة ومشتركة تحمي أمن الوطن ومصالحه من التهديد الخارجي وتقود التحالفات وتشارك بها بجدارة واقتدار. يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الرياض. تتولى الوزارة منذ نشأتها مسؤولية الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السـعودية ومصالحها من التهديدات الخارجية، والحفاظ على درجة عالية من الاستعداد القتالي لدى القُوّات المُسَـلَّحَة السُّـعُوديَّة وتضم الوزارة اربعة أفرع رئيسية للقوات المسلحة وهي القوات البرية الملكية السعودية، والقوات البحرية الملكية السعودية، والقوات الجوية الملكية السعودية، والدفاع الجوي الملكي السعودي، فضلاً عن إنها تضم عدة هيئات تابعة ومنها، رئاسة هيئة الأركان المشتركة، وهيئة الاستخبارات العسكرية بالجيش، ومركز الدفاع الوطني. جدير بالذكر أن القوات المسلحة بالوزارة تستحوذ على أكثر من نصف إجمالي الموظفين داخل المؤسسة العسكرية السـعودية، كما يستطر عليها بشكل مزدوج مع وزارة الحرس الوطني. يتولى إدارة الوزارة صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  كما يتبع الوزارة عدّة كليات وأكاديميات عسكرية مستقلة لكافة فروُعها المسلحة. وصل حجم الإنفاق العسكري ما يقارب 88 مليار دولار، في عام 2016، وفي 2017، احتلت المركز الثالث عالمياً بإجمالي يقارب 70 مليار دولار.[1]

اقرأ أيضًا: سلم رواتب الحرس الملكي 1443 مع البدلات

افضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية 1443

تزايد البحث عن أفضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية، حيث تحتوي الوزارة على العديد من القطاعات الهامة ذات المسؤولية العالية والمهام الخطيرة، وتأتي الإجابة على سؤال أفضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية على الشكل التالي:

القوات البرية الملكية السعودية

هي أكبر وأقدم فروع القوات المسلحة السعودية، كما إنها واحدة من أركان الحرب العامة ضمن وزارة الدفاع، وهي الإدارة  المعنية بشؤون العمليات العسكرية البرية، والمكلفة بالدفاع عن أراضي المملكة، ومصالحها من أي تهديد خارجي.

القوات البحرية الملكية السعودية

وتعد الذراع البحري في القوات المسلحة، وهي أحد أفرع وزارة الدفاع السعودية، وتهتم بشؤون العمليات العسكرية البحرية، وتأمين الحدود البحرية ومراقبة حركة السفن وحماية المصالح والمنشآت الاقتصادية في عرض البحر.

القوات الجوية الملكية السعودية

تعتبر أحد القوات الرئيسية في القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية. لها العديد من المهام حيث تقوم بتوصيل الإمدادات للقوات البرية، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ في السلم والحرب فضلاً عن إخلاء الجرحى عن طريق الجو، كما تشارك القوات الجوية في العديد من العمليات الاستخباراتية، والمحافظة على الوطن من أي اعتداء خارجي.

الدفاع الجوي الملكي السعودي

هي واحدة من أركان الحرب العامة التابعة لوزارة الدفاع السعودية. وهي القوة العسكرية المعنية بتأمين الحماية التامة لأجواء المملكة العربية السعودية، بالإشتراك مع القوات الجوية الملكية، جدير بالذكر أن أنظمة قوات الدفاع الجوي السعودي من أعقد أنظمة الدفاع الجوي في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

افضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية للضباط الجامعيين

يهتم الكثير من الجامعيين في الالتحاق بوزارة الدفاع السعودية بعد إتمام السنوات الدراسية والدخول على رتبة ضابط في التخصص المناسب، وذلك للرجال والنساء على حدٍ سواء على حسب الوظيفة المناسبة، ولهذا يريدون معرفة ما أفضل تخصص للالتحاق بوزارة الدفاع السعودي، وفيما يلي سنعرض لكم أفضل قطاع لوزارة الدفاع للضباط الجامعيين:

  • القوات الخاصة التابعة للقوات البرية.
  • هيئة الاستخبارات الجوية التابعة للقوات الجوية.
  • جميع تخصصات قطاع القوات البرية سواء كان:
    • تخصص مكتبي.
    • تخصص ميداني.
  • قطاع قوات المارينز التابع للقوات البحرية.

اقرأ أيضًا: الرتب العسكرية السعودية بالترتيب ومدة كل رتبه

افضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية من ناحية الرواتب

تعتبر وزارة الدفاع من الوزارات التي يريد الكثيرين من مواطني المملكة العربية السعودية الالتحاق بها، ولهذا يهتمون بمعرفة رواتب كافة القطاعات العاملة في الوزارة، حيث تختلف الرواتب من قطاع إلى آخر، ومن هيئة إلى أخرى، وكما يأتي سنوضح لكن سلم رواتب قطاعات وزارة الدفاع:

  • القوات الجوية الملكية السعودية: تبدأ من 2800 ريال سعودي وتصل إلى 6250 ريال سعودي.
  • القوات البحرية: يبدأ بـ 5600 ريال سعودية وتصل إلى 10 آلاف ريال سعودي.
  • القوات البرية الملكية: تبدأ من 2800 ريال سعودي وتصل إلى 6250 ريال سعودي.
  • الدفاع الجوي الملكي السعودي: يبدأ من 3220 ريال سعودي وتصل إلى 9200 ريال سعودي.

وفي الختام نكون قد اوضحنا افضل قطاع في وزارة الدفاع السعودية للضباط الجامعيين 1443، وأفضل قطاع من حيث الرواتب، كما تحدثنا عن وزارة الدفاع الوطني واستعرضنا مهامها حيث هي المعنية بحماية ممتلكات المملكة وحفظ أراضيها من أي عدوان خارجي.

المراجع

  1. my.gov.sa , وزارة الدفاع السعودية , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *