المرجع الموثوق للقارئ العربي

عاصمة الدولة السعودية الاولى

كتابة : غدير مقداد

عاصمة الدولة السعودية الاولى، لكل دولة من الدول سواء كانت عربيّة أم أجنبيّة عاصمة لها، فالعاصمة هي رمز البلد وأساس اقتصادها وسياحتها، وخاصّةً أن العاصمة تكون تتمتّع بمزايا عديدة وتعدادها السكاني القوي الذي له تاريخ عريق في رفع شأن تلك المدينة العاصمة، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي الذي شكّل عاملاً مهماً لتطورها ونموّها الاقتصادي وفي كافة المجالات الأخرى بشكل سريع، ومن خلال موقع المرجع سيتم تقديم بعض المعلومات عن العاصمة الأولى للمملكة العربية السعودية.

متى تأسست الدولة السعودية الأولى

قام محمد بن سعود أمير منطقة الدرعية بتأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1157هـ، حيث كانت شبه الجزيرة العربية حينها تعيش في ظروف غير مستقرة، وتعاني من التفكك والمشاكل، وانعدام الأمن، وانتشار البدع والخرافات التي تُسيطر على عقول ساكنيها، مما جعل محمد بن سعود عن توليه إمارة الدرعيّة عام 1139 هـ الموافق عام 1727 م، يتحالف مع محمد بن عبد الوهاب، ليؤسس الإمارة في الدرعيّة، مما جعلها تُشكل الانطلاقة الأولى لتأسيس الدولة السعوديّة الأولى، ولكن لم يتجاوز محمد بن سعود العام الواحد في حكمه حتى تُوفّي ليتولّى بعده ابنه عبد العزيز الذي قام بضم الرياض وإمارات أخرى إلى الدرعية بعد أن استعاد حكم أجداده، إلا أنها الدرعيّة سقطت عام 1233هـ، والذي يُوافق الموافق 1818م، فكانت نهاية الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: من هو اول وزير للمعارف في السعودية

عاصمة الدولة السعودية الاولى

تُعد مدينة الدرعية العاصمة الأولى للمملكة العربية السعودية، وتقع هذه المدينة في جنوب هضبة نجد، ويحدها من جهة الشمال مدينة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما، كما تتقاسم حدودها حريملاء وضرما من جهة الغرب ، فيما يحدها من جهة الشرق مدينة الرياض، والتي تُعتبر العاصمة الحديثة للمملكة.

شاهد أيضًا: متى تأسست المملكة العربية السعودية

الدرعية عاصمة السعودية الأولى

تُعد الدرعيّة العاصمة الأولى للدولة السعوديّة الأولى، والتي تقع في إقليم عارض اليمامة التاريخي بجنوبي هضبة نجد، وهي تحد أكثر محافظات المملكة العربية السعودية تقدمًا والأكثر تطورًا ، وتبعد عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 20 كم، ويحدها من الشمال محافظة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما، ومدينة الرياض، ومن الشرق مدينة الرياض، ومن الغرب حريملاء ومحافظة ضرما، وتُمثل الدرعية رمزاً وطنياً بارزاً في تاريخ المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب ارتباط ذكرها بالدولة السعودية الأولى والتي كانت عاصمة لها، وقد سُمّيت الدرعية بهذا الاسم نسبةً إلى أحد حكّام هذه القبيلة الذي كان يُعرف بابن درع، حيث أنه قام بدعوة ابن عمّه وهو مانع بن ربيعة المريدي من بني حنيفة من بكر بن وائل من ربيعة من عدنان، والذي كان قد أسّسّ إمارة الدرعية الأولى.

شاهد أيضًا: من هي الشخصيات الجديدة الحاصلة على الجنسية السعودية

حُكّام الدولة السعوديّة الأولى

تتابع العديد من الحٌكّام والأئمة على عرش الدولة السعوديّة الأولى بعاصمتها القديمة الدّرعيّة منذ بدايتها عام 1744م، ليحكموها حتّى سقطت عام 1818م، ومن هؤلاء الحكام ما يلي:

  • الإمام محمد بن سعود: حكم الإمام محمد بن سعود الدرعية منذ أن أسّس الدولة السعودية الأولى عام 1744م، حتّى وفاته عام 1765م.
  • عبد العزيز بن محمد بن سعود: وهو أحد أئمة المملكة العربية السعودية الأولى، والذي حكمها بعد وفاة والده عام 1765م حتّى عام 1803م، إذ قام في مُدّة ولايته بضم الرياض وإمارات أخرى إلى الدرعية.
  • سعود الكبير بن عبد العزيز: بدأ حُكم الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز الدولة السعودية الأولى عام 1803م، وانتهى عام 1841م، وقد قام الإمام سعود الكبير بالعديد من الإنجازات للدولة.
  • عبد الله بن سعود الكبير: استمر حكم الإمام عبد الله للدولة السعودية الأولى، مدّة أربع سنوات والتي بدأت منذ عام 1814م وانتهت عام 1818م.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان السعودية 2021

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل العنوان، عاصمة الدولة السعودية الاولى، حيث تعرّفنا على عاصمة السعودية الأولى الدرعية، ومتى تأسست الدولة السعودية الأولى.

المراجع

  1. houseofsaud.com , The First Saudi State , 17/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *