المرجع الموثوق للقارئ العربي

موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2023

ما هو موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2023، حيث يعد هذا التساؤل إحدى التساؤلات الهامة التي تصدرت محركات البحث في دولة الكويت، حيث تفصلنا ساعات قليلة على موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي للعام 2022م، وعبر موقع المرجع سوف نوضح لكم موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2023م، مع ذِكر كافة التفاصيل الأخرى ذات العلاقة.

مجلس الأمة الكويتي

شهد مجلس الأمة الكويتي خلال 59 عامًا على إنشائه العديد من المحطات والأحداث البارزة التي أدت إلى حله في عدة فصول تشريعية، فقد كان مجلس الأمة الكويتي القلب النابض للديمقراطية في البلاد مع سنوات من إصدار القوانين والتشريعات التي تهدف إلى تقدم البلاد وتطويرها في جميع المجالات الممكنة. فقد تم تدشين مجلس الأمة وخلال التاريخ المبكر للبلاد في عام 1921 ويتألف من 12 عضوًا مكلفين بمساعدة أمير الكويت على إدارة البلاد. إلا أنه استمر العمل به حتى تاريخ إلى أن جرت انتخابات أول مجلس أمة في 23 يناير 1963 بعد استقلال الكويت، ويجدر الإشارة إلى أن الكويت شهدت انتخابات تشريعية لـ 16 مرة حيث كان آخرها برلمان 2020 الذي حل في يونيو الماضي.

اقرأ أيضًا: من يحق له التصويت في الانتخابات الكويت

الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2023

الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة لعام 2023م؛ هو نظام انتخابي يستخدم لانتخاب فائز واحد، ويتم اتباعه عندما يتم الانتهاء من انتخابات المجلس، وتقديم الطعون على انتخاب الأعضاء، وخلو أحد المقاعد في البرلمان التي عليها يتم إجراء انتخابات جديدة لشغل المقاعد الفارغة، كما تُجرى الانتخابات التكميلية في حال تعادلت الأصوات بحق اثنين من الناخبين أو أكثر، حيث يقوم الناخب بترتيب المرشحين حسب الأفضلية. وفي حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة لأصوات التفضيل الأول، فسيتم استبعاد جميع المرشحين باستثناء اثنين من كبار المرشحين على أن يكون هناك فرز ثان. وفي الفرز الثاني، يتم توزيع أصوات مؤيدي المرشحين المبعدين على المرشحين المتبقيين، بحيث يحصل مرشح واحد على الأغلبية المطلقة. على أن يكون المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات هو الفائز.

موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2023

لم تقم الحكومة الكويتية بالإعلان عن الانتخابات التكميلية لمجلي الأمة لعام 2023م، حيث يتم إجراء هذه الانتخابات بعد الانتهاء من الانتخابات الأساسية للمجلس، والتي ستجري في يوم الخميس، الموافق لـ 29 سبتمبر الجاري لعام 2022م. يأتي ذلك بعد تحرك ولي عهد دولة الكويت لحل البرلمان في محاولة لحل الخلاف السياسي بين الحكومة والهيئة التشريعية المنتخبة.[1]

اقرأ أيضًا: شروط التصويت في الانتخابات الكويت

شروط الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2023

أقر مجلس الأمة الكويتي بعض الشروط الواجب توافرها في الناخبين في الانتخابات التكميلية للمجلس، وتبرز هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون المرشح كويتي الجنسية.
  • يجب أن يكون اسم المرشح مرفق في الجداول الانتخابية.
  • يجب ألا يقل عمر المرشح عن ثلاثين (30) عام.
  • يجب أن يجيد المرشح اللغة العربية (قراءة وكتابة).
  • ألا يكون المرشح قد واجه عقوبات في إحدى القضايا الجنائية، أو قضايا الشرف والأمانة – ما لم يرد اعتباره إليه.
  • ألا يكون قد حكم عليه بالجرائم المتعلقة بالقضايا الدينية والذات الإلهية.
  • دفع مبلغ التأمين الخاص بالانتخابات وقيمته (50) دينار كويتي.
  • ألا يكون المرشح من الأفراد التابعين لسلك القضاء والنيابة.
    • ويجوز لهذه الفئة الترشح بعد تقديم استقالتهم من الوظيفة قبل الترشح في الانتخابات.
  • يستطيع الأفراد ممن يندرجون في الجيش والشرطة الترشح للانتخابات البرلمانية بعدما يتم تقديم ما يفيد بالانتهاء من الخدمة العسكرية في وقت تقديم طلب الترشح.

اقرأ أيضًا: أسماء المقيدين بجداول الانتخابات بالكويت 2022

مجلس الأمة الكويتي تويتر

يعتبر حساب مجلس الأمة الكويتي عبر منصة تويتر، الصفحة الرسمية التي يتم عرض كافة المعلومات والمستجدات الخاصة بالانتخابات لعام 2022م، حيث يقوم المجلس بالإعلان عن كل ما هو جديد فيما يخص الانتخاب والترشيح لمجلس الأمة، ويمكنكم الوصول إلى رابط منصة تويتر التابع لمجلس الأمة الكويتي “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2023، وأشرنا إلى موعد الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة لعام 2023م، وانتقلنا لشرح شروط الترشح للانتخابات التكميلية في الكويت، واختتمنا المقال بإرفاق رابط حساب مجلس الأمة عبر منصة تويتر.

أسئلة شائعة

  • متى انتخابات مجلس الأمة القادم

    إن انتخابات مجلس الأمة القادم، غدًا الخميس الموافق للتاسع والعشرين (29) من شهر سبتمبر لعام 2022م.

المراجع

  1. twitter.com , مجلس الأمة تويتر , 28/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *