المرجع الموثوق للقارئ العربي

مميزات مسار طريق عمان السعودية الجديد

كتابة : علام بتاريخ : 12 يوليو 2021 , 06:15 آخر تحديث : يوليو 2021 , 01:53

يعتبر مسار طريق عمان السعودية الجديد من أهم الطرق التجارية حاليا بالمملكة العربية السعودية حيث ربطها بسلطنة عمال بطريق متكامل أعطى العديد من المميزات لكلا الدولتين. سنسلط الضوء من خلال موقع المرجع على مسار طريق عمان السعودية الجديد لكي نطرح لكم جميع المعلومات حول هذا المسار الجديد بين السعودية وعمان و أهم المميزات التي أضافها هذا المسار على اقتصاد الدولة.

خريطة طريق عمان السعودية الجديد

لأول مرة على الإطلاق يتمّ إنشاء طريق متكامل يصل بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان وهذه بشارة لكلا الدولتين ، فلقد كان الممر الوحيد بين السعودية وسلطنة عُمان يمر من حدود الإمارات إما الآن فهو خط مباشر بين الدولتين مما شجع الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية على شد الرحال والسياحة نحو عمان من خلال رحلة سفر بالسيارة بمسافة مختصرة وطريق متكامل.

يمكنكم الإطلاع أكثر على تفاصيل الخريطة والتضاريس المتواجدة بين الدولتين على المسار الجديدة من خلال هذه الخرطة بالصورة أدناه:

مميزات مسار طريق عمان السعودية الجديد
مميزات مسار طريق عمان السعودية الجديد

حدود السعودية مع عمان

يبدو غريبا مصطلح حدود السعودية مع عُمان، ولعل الكثير يتساءل حول هل يوجد حدود بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان؟ نعم يوجد منفذ الربع الخالي الصحراء التي تعتبر أكبر صحراء رملية في العالم تربط بين أربع دول هي السعودية واليمن وعُمان والإمارات والجزء الأكبر من الصحراء داخل الحدود السعودية.

فيما يخُص الحدود السعودية مع عُمان فهي منفذ الربع الخالي الذي يجري الآن العمل عليها بالمشروع الأكبر بين وزارتي النقل في سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية ومن المٌرتقب افتتاح مسار طريق عمان السعودية الجديد في نهاية 2021.

اسم منفذ السعودية مع عمان

ترقب سعودي عُماني لافتتاح مسار طريق عمان السعودية الجديد الذي بات يفصلنا عنه القليل من الوقت ، فبحسب تصريح وكيل وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سلطنة عُمان سالم محمد النعيمي أن الطريق في تشطيباته الأخيرة ونحن على موعد قريب جدا لافتتاح منفذ السعودية مع عُمان.

يُطلق على اسم منفذ السعودية مع عُمان اسم بحسب كل دولة حيث يٌطلق عليه من  الجانب السعودي “منفذ الربع الخالي” ومن الجانب العماني “منفذ رملة خيلة” بحسب المنطقة المُلاصقة له من حدود كلا الدولتين.

مميزات طريق عمان السعودية الجديد

امتاز المسار العُماني السعودي بالعديد من المميزات التي أثرت الدولتين في العديد من القطاعات أهمها:

قطاع النقل البري

مكًن افتتاح المسار الجديد بين دولتي السعودية وعُمان النقل المباشر حيث أصبح السفر البري من و إلى عُمان عبر طريق المنفذ البري دون الحاجة إلى المرور بأكثر من ميناء كالسابق.

القطاع التجاري

أثرى مسار طريق عمان السعودية الجديد التجارة حيث أصبح نقل البضاعة أسهل و أسرع وأقل تكلفة وبالتالي انخفاض أسعار البضائع.

قطاع الأسماك

تعتبر سلطنة عُمان من أهم الدول التي تصدر الأسماك للمملكة العربية السعودية بافتتاح المسار سيتم تصدير الأسماك يوميا إلى السعودية مباشرة.

الحج والعمرة

لا بدً من تسليط الضوء على التسهيلات على إثر المسار الجديد على قطاع الحج حيث أصبح من السهل أداء مناسك الحج والعمرة في مكة المكرمة بالإضافة إلى زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة.

القطاع السياحي

أصبح السفر من وإلى السعودية يسيرا فقد اقتصر المسار الجديد الوقت بدلا من أن يكون الطريق يستغرق من 16 إلى 18 أصبح نصف هذا الوقت وبالتالي يشجع المواطنين على السفر للسياحة.

أقرب مدينة سعودية لسلطنة عمان

تُعتبر معرفة الحدود السعودية العُمانية مهمة لاسيما بعد افتتاح طريق عُمان السعودية الجديد، ولهذا كثُرت عمليات البحث حول أقرب المدن السعودية إلى سلطنة عُمان وأهم التضاريس المتواجدة على الحدود السعودية العُمانية. مدينة القريات هي أقرب مدينة سعودية لسلطنة عُمان حيث تنتمي مدينة القريات إلى منطقة الجوف في المملكة العربيّة السعوديّة ومجاورة المملكة العربية الهاشمية.

مسار طريق عمان السعودية الجديد

سُمي المسار بين دولتي السعودية والسلطنة بمنفذ الربع الخالي بسبب مروره من صحراء الربع الخالي المتواجد بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية.بهذا تكون خريطة الطريق مارًة بأكملها من خلال صحراء الربع الخالي.

الجزء الأكبر من طريق عمان السعودية الجديد داخل المملكة العربية السعودية امتدادا إلى أصعب تضاريس العالم وهي صحراء الربع الخالي التي وصفت بأنها الصحراء الميتة ، كما ويمر عبر إحساء الشرقية بالسعودية.

كم يختصر طريق عمان السعودية الجديد

يبلغ طول مسار طريق عمان السعودية الجديد 680 كم حيث يبلغ طول الطريق في سلطنة عُمان 155 كم يمر من ولاية عبرة في محافظة القاهرة اتجاه رملة الخيلة على الحدود السعودية.

بينما يبلغ طول المسار البري في السعودية 566 كم بدءا من حرض بطحاء باتجاه حقل شيبة بمسافة تبلغ 319 كم وصولا إلى المنفذ الحدودي بمسافة تبلغ 274.

يختصر مسار طريق عمان السعودية الجديد ما يُقارب 800 كم بين الدولتين لُصبح المسار البري الوحيد الذي يربط المملكة العربية السعودية مع سلطنة عُمان وهو مشروع اقتصادي و استثمار كبير لكلا الدولتين حيث التبادل التجاري وسهولة انتقال المواطنين من وإلى السعودية.

افتتاح منفذ الربع الخالي

تفتقر المملكة العربية السعودية لمسار متكامل يربطها مع المملكة الهاشمية الأردنية، فعملت جاهدة وزارة النقل السعودي على إنشاء مسار بدأت فيه منذ 2016 للوقت الحالي.

هل تم افتتاح منفذ الربع الخالي

نستطيع أن نرفق لكم بشارة افتتاح منفذ الربع الخالي خلال الأشهر القليلة القادمة ، حيث صرح السفير العُماني بالمملكة العربية السعودية فيصل بن تركي آل سعيد بترقب افتتاح منفذ الربع الخالي قبل نهاية 2021 بإذن الله.[1]

المخاوف المرتبطة بطريق الربع الخالي

يعتبر افتتاح منفذ الربع الخالي تحديًا بسبب طبيعة صحراء الربع الخالي، لذلك توجد مخاوف التي ترتبط بمشروع منفذ الربع الخالي، وهي:

  • كثرة العواصف الرملية الشديدة.
  • افتقار صحراء الربع الخالي للخدمات مثل محطات الوقود.
  • إمكانية التعرض لأشعة الشمس الشديدة ودرجات الحرارة المرتفعة والتي تعتبر خطرا في حالات السفر بالسيارة.

أثر افتتاح مسار طريق عمان السعودية الجديد على التبادل التجاري

يعتبر مسار طريق عمان السعودية الجديد مشروع استثماري ضخم لدولة السعودية بحيث أصبحت السعودية تمتلك مسار تجاري متكامل خاص بها يربطها بسلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية وبهذا ستحظى كلا الدولتين على فرص تجارية وصفقات اقتصادية ستُحدث تغير ملحوظ لكلا الدولتين.

قدمنا لكم كافة المعلومات حول مسار طريق عمان السعودية الجديد و أهم المميزات التي اكتسبتها كلا الدولتين السعودية وسلطنة عُمان على إثر افتتاح منفذ الربع الخالي، بالإضافة إلى أثر مشروع الربع الخالي على التبادل التجاري و الاقتصادي.

المراجع

  1. twitter.com , منفذ الربع الخالي , 12/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *