المرجع الموثوق للقارئ العربي

تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بالمراجعة

كتابة : هدير علاء

تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بالمراجعة هي رسالة إلكترونية يتم استقبالها من خلال منصة أبشر أو عند إجراء أي تعاملات إلكترونية بإستخدام رقم الهوية، وتُعد منصة أبشر واحدة من المنصات الهامة لدى المواطنين السعوديين، فهي تتيح لهم العديد من الخدمات الإلكترونية، بدون التعامل الورقي. تُعد رسالة تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بالمراجعة من الرسائل التي قد تظهر للمستخدمين لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع عن هذه الرسالة، وأسبابها، وأهيمتها، وكيفية الاستعلام عنها.

خدمة يبلغ بالمراجعة

قامت الحكومة السعودية من خلال منصة أبشر الإلكترونية بربط العديد من الجهات الحكومية ببعضها البعض، وبالتالي ربط بيانات المواطنين والمقيمين فيها بها، ومن بين تلك الجهات وزارة الداخلية ووزارة العدل، ومن الممكن أن تظهر تلك الرسالة لدى المواطن عند القيام بطلب الحصول على أي خدمة إلكترونية بواسطة رقم الهوية عبر المنصة.

المقصود بتلك الرسالة التي قد تصل للمواطن هو أنه لديه مشكلة قضائية ما مع الجهات الحكومية، والتي يجب مراجعتها عند وزارة العدل السعودية، وبالتالي تم إتاحة خدمة يبلغ بالمراجعة من أجل القيام بتوفير المعاملات الورقية لدى المحاكم والجهات القضائية، وتسهيل الخدمة لدى المواطنين.

تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بالمراجعة

تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بالمراجعة

هناك العديد من الاستخدامات لخدمة يبلغ بالمراجعة، وإليكم فيما يلي بعض استخدامات تلك الخدمة الإلكترونية:

منع السفر

من الممكن أن تسهل منع السفر على الشخصيات السعودية أو المقيمة فيها والتي لديها قضايا على ذمة التحقيق بالمحاكم والجهات القضائية، إلى حين الانتهاء من تلك القضايا.

الاستعلام عن قضايا الشخص

تتيح تلك الخدمة الاستعلام عن قضايا المشترِك فيها، كما أنها توضح موقفه من تلك القضايا، وكذلك الأحكام النهائية فيها.

توقف إجراءات إتمام الخدمات

تساعد خدمة يبلغ بالمراجعة في توقف إجراءات إتمام الخدمات التي قد تحتاج إلى مراجعة من المحاكم السعودية والجهات القضائية.

القبض على الشخصيات التي لديها قضايا

لتلك الخدمة دور مهم في إتمام عملية القبض على الشخصيات التي لديها قضايا، والمطلوبة من قبل وزارة الداخلية، وذلك عند استخدامهم تلك الخدمات من أبشر عن طريق رقم الهوية.

منع التوظيف الحكومي

في حال إصدار قرار بوقف الخدمات؛ فإن هذا الأمر يؤثر بدوره على صاحب المؤسسة من جانب، وكذلك العمالة الموجودة في المؤسسة أو الشركة من جانب أخر، لذلك نجد أن إيقاف الخدمات قد يتسبب في منع التوظيف الحكومي للأفراد.

شاهد أيضًا: رفع ايقاف الخدمات مؤقتا في وزارة العدل السعودية بالخطوات التفصيلية

الغرض من خدمة يبلغ بالمراجعة

هناك العديد من الأمور التي تهدف إليها الحكومة السعودية من خلال تطبيق خدمة يبلغ بالمراجعة، من اهمها:

  • التقليل من الازدحام في المحاكم السعودية عند قيام المواطنين بمراجعة القضايا.
  • العمل على كشف حالات التزييف والتزوير قبل القيام بالجرائم، وبالتالي ضمان عدم القيام بها.
  • تقليل حجم الاستهلاك الورقي والمعاملات الورقية في المحاكم والجهات القضائية، والتي تكون لازمة لإتمام تلك إجراءات الإبلاغ للمراجعة.
  • العمل على تقليل عدد الموظفين والعاملين في المحاكم السعودية، ويساعد ذلك على تقليل النفقات والرواتب.
  • العمل على توفير الجهد والوقت والمال، حيث تتم خدمة يبلغ بالمراجعة بشكل إلكتروني، وبدون الحاجة إلى الذهاب إلى المحاكم أو الجهات القضائية، كما أنه يسهل على المواطنين التحقق بسهولة من حالتهم الجنائية والقانونية.

أهمية خدمة يبلغ بالمراجعة للمواطن السعودي والمقيم

من المهم للمواطن أو المقيم أن يطمئن على حالته الجنائية والقضائية، ومراجعة كافة الأمور المتعلقة بذلك، وتُعد خدمة يبلغ بالمراجعة من أهم الخدمات التي تساعد المواطن أو المقيم على القيام بذلك، ونعرض لكم خلال السطور التالية الاستخدامات المختلفة لتلك الخدمة:

  • تساعد المواطن على الاستفسار عن قضية له في المحاكم السعودية، ومعرفة الحكم النهائي لها، دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة.
  • تساعد المواطن على الاستعلام على الأمور القضائية التي ترتبط برقم الهوية الشخصي.
  • تساعد المواطن على اختيار موعد بالجهات القضائية والمحاكم من أجل إنهاء أي إجراءات قضائية.
  • تساعد على تجنب حالات احتيال الشخصيات والنصب والسرقة، حيث بمجرد أن يقوم المواطن بإدخال رقم الهوية في خدمة يبلغ بالمراجعة تظهر كافة الأمور المتعلقة القضايا والمحاكم.

شاهد أيضًا: هل ايقاف الخدمات تشمل البنوك وقرار تعديل إيقاف الخدمات الحكومية

النتائج المترتبة على إيقاف الخدمات

تدور في أذهان الكثير من المواطنين والمقيمين بالمملكة العديد من الأسئلة حول مدى تأثير إيقاف الخدمات على تعاملاتهم، لذلك نوضح لكم فيما يلي إجابات بعض الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين:

هل يمكن أن يستأجر الشخص شقة في حال إيقاف الخدمات؟

تم عمل بعض التعديلات الجديدة فيما يتعلق بإجراءات وقف الخدمات وما يترتب عليها، ومن ضمن تلك التعديلات أن يستأجر الشخص شقة في حال إيقاف الخدمات، ولكن يجب مراعاة أن يتم إبلاغ المالك أن هذا الشخص لديه قرار وقف.

هل يتم إيقاف التعامل مع البنوك ضمن إيقاف الخدمات؟

في لاالواقع؛ لا يشمل قرار إيقاف الخدمات إيقاف التعامل مع البنوك، أي أنه يمكن للشخص أن يقوم بإجراء كافة العمليات مثل السحب والإيداع من حسابه، وإجراء أي تعاملات بنكية أخرى.

هل يتم إيقاف الراتب في حال وقف الخدمات؟

في حال إيقاف الخدمات؛ يمكن للشخص أن يحصل على ثلثي راتبه لكي يتمكن من إعالة أسرته، ولكن يمكن صرف نصف الراتب فقط له في حال كان إيقاف الخدمات نتيجة وجود قضايا نفقات.

طريقة الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية وزارة العدل

يمكن الاستعلام عن كافة المعلومات المتعلقة بإيقاف الخدمات بإستخدام رقم الهوية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدّخول على الموقع الرسمي لوزارة العدل “من هنا“.
  • النّقر على الخدمات الإلكترونية.
  • النّقر على تفاصيل الخدمات.
  • تسجيل جميع البيانات المطلوبة في مكانها المخصص على الموقع.
  • بعد الانتهاء من تلك الخطوات؛ يمكن الاستعلام عن إيقاف الخدمات بشكل مُفصل، مع العلم أن هذا الإيقاف لا يشمل الحقوق الأساسية ومنها العلاج أو التعليم أو العمل أو الوقائع المدنية.

خطوات الاستعلام عن خدمة يبلغ بالمراجعة عبر موقع أبشر

يمكن الاستعلام عن خدمة يبلغ بالمراجعة عبر منصة أبشر، من خلال القيام بمجموعة من الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

  • الدّخول لمنصة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • الضّغط على الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الضّغط على اختيار خدمة ديوان وزارة الداخلية.
  • النّقر على اختيار خدمة الاستعلام عن التعاميم الأمنية.
  • القّيام بتسجيل رقم الهوية الشخصي، من أجل القيام بالاستعلام عن الحالة القضائية والجنائية.
  • يتم الضغط على زر الاستعلام، ويجب أن يكون لدى المواطن حساب على منصة أبشر باسم المستخدم وكلمة المرور، وذلك من أجل التعامل مع كافة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة.

معلومات عن منصة أبشر

تعد منصة أبشر منصة إلكترونية، تم إطلاقها من قِبل وزارة الداخلية السعودية، وتتيح تلك المنصة للمواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة القيام بإجراء كافة المعاملات الخاصة بهم، بدون الذهاب إلى الهيئات الإدارية.

تقوم المنصة بربط العديد من الجهات الحكومية مع بعضها البعض، وبها العديد من الخدمات الإلكترونية، حوالي أكثر من 200 خدمة إلكترونية في كافة المجالات الحكومية، ومن مميزات تلك المنصة أن التعامل مع الخدمات فيها مجاني، بالإضافة إلى توفره على مدار 24 ساعة في اليوم.

هناك العديد من الأمور التي تهدف إليها الحكومة السعودية من خلال تلك المنصة، منها تحسين الخدمات، وتسهيل القيام بها من قبل المواطنين مع توفير الجهد والوقت، وتقليل الموظفين لدى الجهات الحكومية، ومنع حالات التزييف والتزوير، مع تطوير آلية إجراء الأعمال وتحسين التواصل بين المواطنين والحكومية وزيادة الفعالية في تنفيذ الأعمال الحكومية.

يمكن الدّخول إلى منصة أبشر والاستفادة من خدماتها الإلكترونية، عن طريق موقع الويب “من هنا“، أو من خلال تحميل تطبيق المنصة من متجر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد “من هنا“، أو آب ستور لأجهزة الآي أو إس “من هنا“، ويجب أن يقوم المواطن بإنشاء حساب باسم مستخدم وكلمة مرور من أجل التعامل مع الخدمات التي تقدمها المنصة.

يمكن من خلال المنصة الاطلاع على مستجدات أخبار المنصة، من خدمات جديدة أو تنبيهات تحذيرات من الجهات الحكومية، كما يمكن الاطلاع على مواعيد عمل كافة الجهات الإدارية.

خدمات منصة أبشر

هناك العديد من الخدمات التي تقدمها المنصة، وإليكم فيما يلي اهم الخدمات الإلكترونية التي تقوم المنصة بتقديمها للمواطن السعودي أو المقيم:

  • خدمة فُرجت التي تم إطلاقها من قِبل وزارة الداخلية التي تساعد المواطنين أو المقيمين في المملكة على إتمام عملية الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، وذلك عن طريق التطوع بتحول مبلغ مالي إلكترونياً إلى الجهات.
  • خدمة مبايعة المركبات، وخدمة المركبات المحجوزة، والاستعلام عن مخالفات المركبات الأجنبية، وخدمة تسجيل المواليد، وخدمة التأشيرات لأصحاب الإقامة المميزة، وخدمة إصدار سجل أسرة جديد للأمهات، وخدمة إصدار سجل أسرة في حالة الزواج، وخدمة معلومات العنوان، وخدمة التعريف بتابع، وحجز موعد.
  • تدخل العديد من القطاعات الحكومية في منصة أبشر، منها ديوان الوزارة والذي يقوم بتقديم خدمات مثل الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، والاستعلام العام عن المعاملات، والاستعلام عن التعاميم.
  • من خدمات قطاع الجوازات على المنصة خدمة إصدار الإقامة وتجديدها، وتمديد تأشيرة زيارة، وخدمات التابعين خدمة التاشيرات، خدمة إصدار جواز السفر وتجديده، خدمة نقل الخدمات، وتعديل المهنة، كما تتيح معرفة معلومات عن جواز السفر، والاستعلام عن أحقية القيام بالحج، والاستعلام عن وصول العمالة، والاستعلام عن حالة تأشرة خروج وعودة، والاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • من خدمات قطاع المرور خدمة معلومات رخصة القيادة، وخدمة إضافة مستخدم لمركبة، وتجديد استمارة المركبة، وتجديد رخصة القيادة، وخدمة إلغاء مستخدم لمركبة، والاستعلام عن المخالفات المرورية، وصلاحية التامين على المركبة. [1]

وبهذا تكون قد تعرفت على رسالة تم إدراج خدمات صاحب الهوية على قائمة يبلغ بالمراجعة، ومعنى تلك الرسالة، وأهميتها، والغرض من خدمة يبلغ بالمراجعة للحكومة والمواطن، وكذلك نبذة عن منصة أبشر الإلكترونية، وأهم الخدمات التي تتيحها للمواطنين بشكل مجاني.

المراجع

  1. absher.sa , Public Services , 17/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *