المرجع الموثوق للقارئ العربي

أعمال الليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

كتابة : يحيى شامية

مقالات ذات صلة

أعمال الليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان، وأعمال ليلة القدر المشروعة في السنة النبوية الشريفة، هو ما سيتم تقديمه من خلال هذا المقال، ففي العشر الأواخر من رمضان المبارك تكون ليلة القدر في الليالي الوترية منها، ومن بينها الليلة الخامسة والعشرين، التي يُحتمل أن تكون ليلة القدر فيها، لذلك يحييها المسلمون بالعمل الصالح والذكر والدعاء والقيام، ومن خلال موقع المرجع سيتم بيان اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة ،  حيث تطرّقنا مُسبقا إلى اعمال ليلة القدر 25 pdf.

ليلة القدر عند الشيعة

يعتقد الشيعة في رواياتهم أنّ أكبر احتمالٍ لليلة القدر أن تكون في ثلاث ليالٍ وهي الليلة التاسعة عشرة من رمضان، والليلة الحادية والعشرين، والليلة الخامسة والعشرين، ولكنّهم ينتظرونها أيضًا في الليالي الوترية الأخرى، ومما ورد عن أئمتهم ما ورد عن سفيان بن السمط قال: “قلت لأبي عبد الله عليه السلام: الليالي التي يرجى فيها من شهر رمضان؟ فقال: تسع عشرة، وإحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، قلت: فإن أخذت إنساناً الفترة أو علة، ما المعتمد عليه من ذلك؟ فقال: ثلاث وعشرين”.

شاهد أيضًا: الاعمال المستحبة في ليلة القدر ، أعمال ليلة القدر pdf

أعمال الليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

يُكثر الشيعة من الأعمال المخصوصة بالليالي العشر الأواخر من رمضان عندهم، ويوجد لديهم أعمالٌ عامة لكل الليالي وأعمال خاصة لكل ليلة، وما يقومون به في ليلة 25 رمضان والذي ورد في مفاتيح الجنان ما يأتي:

  • الغسل والذي يكون عند غروب الشمس من كلّ ليلة من ليالي القدر.
  • الصلاة ركعتان في كلّ ركعة يقرأ الفاتحة وبعدها سورة قل هو الله أحد سبع مرات، ويقول بعدها أستغفر الله وأتوب إليه سبعين مرة.
  • نشر المصحف وفتحه وحمله ووضعه على الرأس والدعاء بدعاء حمل المصحف، وكذلك الدعاء بقول: “اللّـهُمَّ إني أسألك بِكِتابِكَ ، وَما فيهِ وَفيهِ اسْمُكَ الأكبر ، وأسماؤك الْحُسْنى ، وَما يُخافُ وَيُرْجى ، أن تَجْعَلَني مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النّارِ”.
  • زيارة الحسين وهي عبارة عن دعاء وأذكار.
  • الصلاة مائة ركعة ويقرأ في كل ركعة سورة التوحيد بعد الفاتحة عشر مرات.
  • قراءة الأدعية المخصصة لليالي القدر.
  • الدعاء بالدعاء المخصوص بالليلة الخامسة والعشرين.
  • أداء صلاة الليلة الخامسة والعشرين، وهي تكون ثمان ركعات في كل ركعة يقرأ الفاتحة والتوحيد عشر مرات.

شاهد أيضًا: ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر

أدعية الليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

يخصص الشيعة في أعمال الليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان أدعية معينة للدعاء بها في هذه الليلة، ومنها:

  • “يا جاعِلَ اللَّيْلِ لِباساً، وَالنَّهارِ مَعاشاً، وَالأَرْضِ مِهاداً، وَالجِبالِ أَوْتاداً، يا الله يا قاهِرُ، يا الله يا جَبَّارُ، يا الله يا سَمِيعُ، يا الله يا قَرِيبُ، يا الله يا مُجِيبُ، يا الله يا الله يا الله، لَكَ الاَسماء الحُسْنى وَالاَمْثالُ العُلْيا وَالكِبْرِياءُ وَالآلاُء، أَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السُّعَداءِ، وَرُوحِي مَعَ الشُّهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفُورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي، وَإِيْماناً يَذْهَبُ بِالشَّكِّ عَنِّي، وَرِضاً بِما قَسمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْبَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِم السَّلامُ)”.

  • “اَللّـهُمَّ اِنّي اَمْسَيْتُ لَكَ عَبْداً داخِراً لا اَمْلِكُ لِنَفْسي نَفْعاً وَلا ضَرّاً ، وَلا اَصْرِفُ عَنْها سُوءاً ، اَشْهَدُ بِذلِكَ عَلى نَفْسي ، وَاَعْتَرِفُ لَكَ بِضَعْفِ قُوَّتي ، وَقِلَّةِ حيلَتي ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ، وَاَنْجِزْ لي ما وَعَدْتَني وَجَميعَ الْمُؤْمِنينَ وَالْمُؤْمِناتِ مِنَ الْمَغْفِرَةِ في هذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَاَتْمِمْ عَلَيَّ ما آتَيْتَني فَاِنّي عَبْدُكَ الْمِسْكينُ الْمُسْتَكينُ الضَّعيفُ الْفَقيرُ الْمَهينُ ، اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلْني ناسِياً لِذِكْرِكَ فيـما اَوْلَيْتَني ، وَلا لاِحْسانِكَ فيـما اَعْطَيْتَني ، وَلا آيِساً مِنْ اِجابَتِكَ وَاِنْ اَبْطَأَتَ عَنّي ، في سَرّاءَ اَوْ ضَرّاءَ ، اَوْ شِدَّة اَوْ رَخاء ، اَوْ عافِيَة اَوْ بَلاء ، اَوْ بُؤْس اَوْ نَعْماءَ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ”.

شاهد أيضًا: اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة

أعمال ليلة 25 من رمضان ليلة القدر المشروعة

يشرع في العشر الأواخر عمومًا عديد العبادات، ومنها ما يأتي:[1]

  • قراءة القرآن الكريم: فمن أعظم ما يستغل به المسلم وقته في شهر رمضان المبارك به وفي ليلة القدر هو تلاوة القرآن الكريم تدبرًا وتلاوةً وتدارسًا.
  • قيام ليلة القدر: فقد حثّ الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم على القيام في رمضان وفي غير رمضان، وجُعل قيام الليل شرف المسلم، وهو يزداد فضلًا في ليلة القدر ويكون سبب لمغفرة الذنوب جميعها.
  • الإكثار من الذكر والدعاء: ففي ليلة القدر وفي رمضان تتضاعف الأجور في شهر رمضان المبارك، ويستجيب الله سبحانه وتعالى الدعاء.
  • الإكثار من الصدقة: فالصدقة مستحبة في كل وقت وفي شهر رمضان تحديدًا ويزداد فضلها في ليلة القدر.
  • الاعتكاف: يصح الاعتكاف طيلة العام ويُستحب في العشر الأواخر من رمضان وفي ليلة القدر.

أدعية الليلة الخامسة والعشرين من رمضان ليلة القدر

لم يرد في الكتاب والسنة أيّة أدعيةٍ مخصوصة لليلة القدر الخامسة والعشرين ولا غيرها سوى ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها، بأن تقول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” ومما يمكن للمسلم أن يدعو به في ليلة القدر ما يأتي:

  • “اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

  • “اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ،  أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية بإحسانك وان تجيرنا من النار برحمتك”.

إلى هنا نصل لنهاية مقال أعمال الليلة 25 من شهر رمضان مفاتيح الجنان، حيث تم التعريف بأعمال ليلة القدر وأدعيتها عند الشيعة، والإشارة للأعمال والأدعية المشروعة في السنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. islamweb.net , ما يستحب فعله ليلة القدر , 24/04/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.