تقتصر تطبيقات الواقع الافتراضي على الالعاب والترفيه فقط
جدول المحتويات
تقتصر تطبيقات الواقع الافتراضي على الالعاب والترفيه فقط، تعتبر التكنولوجيا وتغيراتها من أهم المظاهر المؤثرة في حياةِ البشر، فقد ارتبطت التغيرات التي طرأت على طريقة الحياة التي نعيشها بالطفرة التكنولوجية وأصبحت تلامس أكثر الأمور ارتباطًا بالبشر كالثورةِ التي طرأت على نمط الحياة المدنية وما لحقه أيضًا من ثورة صناعية، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على ماهيّة الواقع الافتراضي.
ما هو الواقع الافتراضي
الواقعُ الافتراضيّ هو عبارة عن بيئة غير حقيقية، تحتوي على مكونات قريبة جدًا من الحقيقة، بحيثُ أنّه يتكونُ منْ مجموعة من مستخدمين يجسّدون شخصيّات افتراضيّة ضمن بيئة ثنائيّة أو ثلاثيّة الأبعاد، ويعتمدون على المحاكاة الحاسوبيّة كوسيلة للتخاطب والتواصل مع الأشخاص الافتراضيين الآخرين الموجودين في هذا العالم، وبهِ مجموعةٌ من الصور المتحركة، والتي تتكون من رسومات تحتوي على أبعاد، وظلال، وألوان، ومجسمات أقرب ما يمكن إلى الحياة الواقعية.[1]
شاهد أيضًا: واقع محوسب يحاكي بيئة حقيقية ويسمح للمستخدم التفاعل معه في عالم افتراضي
تقتصر تطبيقات الواقع الافتراضي على الالعاب والترفيه فقط
يُعتبرُ العالم الافتراضيّ من الأفكار القريبة إلى الخيال، حيثُ أنّه يساعدُ في مزجِ الخيّال مع العالم الواقعيّ بشكل عميٌّق ليصبحَ واحدًا من أهم التطبيقاتِ الإلكترونيّة، ولكنْ ما مدّى صحةُ عبارةِ أنّه تقتصر تطبيقاتُ الواقعِ الافتراضيْ على الالعابِ والترفيّه فقط؟
- عبارةٌ خاطئة.
فالعالمُ الافتراضي لا يقتصرُ على الألعابِ والترفيّه فقط، بل دخلَ في عدّة من التطبيقاتٍ الحاسوبيّة، وصناعةِ الأفلام، وتصميم الأماكن، ومجموعة من المشاهدِ المرئيّة، وحتى الأدوار التمثيلية باستخدام الأبعاد الثلاثية، كما أن أطباء النفس، اعتمدوا على العالم الافتراضي في علاج بعض الأمراض النفسية، ومنْ خلاله يشعرُ المستخدم وكأنّه انتقلَ كُليًا إلى العالم الافتراضي وأصبحَ جزءًا به.
شاهد أيضًا: هو المسؤول عن تحريك الروبوت وتنفيذ المهام
تقنيات الواقع الافتراضي
يعتمد العالم الافتراضي على أربع تقنيات أساسية للواقع الافتراضي، وهي:
- نظام التتبع: نظام يستخدمُ بشكل مُستمر ودائم تزامنًا مع اتجاهِ رأسُ المستخدم وموقعّه من خلالِ مراقبة الكاميراتِ لهُ.
- نظامُ قاعدة المُعطيّات: وهوَ عبارة عن مجموعة من الفرضيّات التي يعتّمدُ عليّها العالمِ الافتراضيّ من خلالِ مجموعة من البرامجِ، ومتابعة تفاصيلِها.
- وسيلة العرض البيانّي: تمثلُ وسيلة العرض البياني شاشةُ العرض التي تجسمُ الأحداث وتُظهرها للمستخدم.
- النظام البياني: وهو عبارة عن نظام ينتج مجموعة قرابة عشرين إلى ثلاثين صورة في الثانية الواحدة مع استمراريّة تغييرها.
عيوب الواقع الافتراضي
توجد بعضٌ من العيوب التي ترتبط بالواقع الافتراضي، وهي:
- يتطلبُ الواقع الافتراضي معدات وأجهزة حديثة ومتطورة كيْ يعمل بشكل صحيح.
- قد يلزمُ مستخدم الحاسوب تدريبًا لتعلم كيفية التعامل مع هذا الواقع الافتراضي.
- يعتبرُ الواقعُ الافتراضيّ ذو تكلفة مالية عالية على مصممي التطبيقاتِ الافتراضيّة، مما ينعكس على مستخدمي أجهزة الحاسوب، فيحتاجون إلى دفع تكاليف مالية مرتفعة ثمنًا لأدوات تكنولوجيا الواقعِ الافتراضيْ.
إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا تقتصر تطبيقات الواقع الافتراضي على الالعاب والترفيه فقط، حيثُ سلطنا الضوءَ على أهم تقنيّات الواقع الافتراضي، وأبرزُ عيوبّه.
المراجع
- spinningclock.com , WHAT IS INTERACTIVE MEDIA? , 16/02/2022
التعليقات