المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو التسلل في كرة القدم

ما هو التسلل في كرة القدم، تحمل رياضة كرة القدم العديد من القواعد والقوانين التي يجب مراعاتها من قبل اللاعبين فوق أرض الملعب، وهي من الرياضات المحببة التي يتابعها ويعشقها الملايين في جميع أنحاء العالم، ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على هذه الرياضة التي تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة نتحدث حول قانون من القوانين الخاصة بها. 

ما هو التسلل في كرة القدم

يعتبر اللاعب متسللاً إذا كان في نصف الملعب الخاص بالفريق الخصم، فعندما يكون اللاعب أقرب إلى خط المرمى من الكرة، ومن حارس مرمى الفريق المنافس، وإذا كان أقرب إلى اللاعب قبل الأخير من الفريق آخر (مدافع في الفريق المنافس) يعد متسللاً، وإذا سجل هدفاً وهو متسلل يلغى ذلك الهدف وفقاً لقانون التسلل.

التسلل

لماذا وضع قانون التسلل؟

وضعت المنظمة العالمية لكرةِ القدمِ قانون “قواعد شيفيلد” منذ عام 1863 م، ولكن هذا القانون لم يخصص قانوناً محدداً للتسللِ في بادئ الأمر، وبعد الجدل الواسع حيال موضوع التسلل وضعت المُنظمة قاعدة خاصة للتسلل مؤخراً بتاريخ 28‏/03‏/2020م لكرة القدم العالمية لإنهاء الجدل حيال هذا الموضوع، حيث إن اللاعبين سابقاً قبل وضع هذا القانون كانوا يتواجدون على مقربة من المرمى لاستغلال الفرص للتمكن من الحصول على الكرات الساقطة. 

اذا كان اللاعب خلف الحارس هل يعتبر تسلل؟

يحتسب التسلل على اللاعب عندما يكون أحد أجزاء جسده (رأسه أو القدم أو جسمه باستثناء اليد والزراعين)، قريبة من مرمى الفريق الآخر في الجزء الثاني منهُ، فإذا تجاوز اللاعب الذي يستحوذ على الكرة  ثاني لاعباً من الفريق المنافس يقع عليهِ التسلل ويحتسب الخطأ، أما عند تمرير الكرة لزميله، ويوجد هناك لاعب من الفريق المنافس الذي غالباً ما يكون الحارس الذي خرج من المرمى للدفاع عنه، لا يحتسب الخطأ، ويكون موقفه صحيحاً. 

متى يحتسب التسلل

يحتسب التسلل وفقاً لعدة قواعد تم وضعها من قبل المنظمة العالمية لكرة القدم، حيث يأتي التسلل وفقاً للحالات التالية وهي: 

  •  منع المهاجم من الفريق الخصم من اللعب بالكرة سواءً بحجب الرؤية عنه أو منع بشكل مباشر. 
  •  محاولة تخلص الكرة من الخصم أو منافسته عليها.
  • محاولة الاصطدام مع اللاعب الخصم أثناء اللعب بالكرة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي يحمل عنوان ما هو التسلل في كرة القدم، والذي أرفقنا بين سطوره عن قانون التسلل في كرة القدم ولماذا وضع ومتى.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين التسلل و الاوفسايد؟

    إن كلمتي الأوفسايد و التسلل هما وجهان لعملة واحدة، فهما كلمتان تحملان ذات المعنى، حيث إن كلمة أوفسايد هي نفسها كلمة إنجليزية تعني التسلل.  

  •  التسلل في كرة القدم البسيطة؟

     عندما يكون اللاعب  المهاجم قد تخطى على النصف الثاني من منطقة الخصم، وعندما لا يكون هناك لاعب مدافع بينه وبين حارس المرمى للفريق الخصم يحتسب التسلل.

  • متى طبق قانون التسلل في كرة القدم

    طبق هذا القانون المعتمد حالياً منذ عام (1974) للميلاد، ولكنه لم ينفذ إلا في بطولات كأس العالم.

المراجع

  1. nytimes.com , What Is Offside in Soccer? , 23/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *