المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات ؟ أحد الاسئلة التي تهم الكثير من المهتمين بمجال التكنولوجيا؛ فمن المعلوم أنّ كلًا من مصطلحي  الامن السيبراني وامن المعلومات يختصان  بحماية ملفات البيانات من أيّ تهديدات واختراقات محتملة قد تؤدي إلى إحداث أضرار بالبيانات. من هنا، حرصنا في موقع المرجع على توضيح الفرق بينهما، بالاضافة الى تعريف كلا المفهومين وتوضيح خصائصهما. 

ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

يتمثل الفرق بين كلًا من الأمن السيبراني وأمن المعلومات بأن الأمن السيبراني يشير الى حماية البيانات ومصادر التخزين من التهديدات؛ بينما يشير أمن المعلومات الى المحافظة على سرية المعلومات من المخاطر التي قد تؤدي الى امكانية التعديل أو الحذف على هذه المعلومات. ومن الجدير بالذكر أن أحد النقاط التي ينبغي التطرق لها من أجل الفهم الصحيح لمبادئ الأمن المعلوماتي؛ أن هناك فرق بارز بين مصطلحي البيانات والمعلومات؛ بحيث ليست جميع البيانات تعتبر معلومات وإنما البيانات التي تحمل معنى فقط يمكن اعتبارها كمعلومات. على سبيل المثال رقم 200455 يمثل بيانات، فإذا أشرنا إلى أن هذا الرقم يمثل تاريخ ميلاد شخص ما فهو بذلك يُعد معلومات؛ وذلك نظرًا لأنها اصبحت بيانات ذات معنى. [1]

ومن جانب آخر؛ يشير الأمن السيبراني الى حماية المعلومات من التهديدات والاختراق على شبكة الانترنت، بينما يحرص أمن المعلومات على المحافظة على سرية المعلومات أينما وجدت سواء كانت إلكترونية أو غير الكترونية. يستند بعض الخبراء إلى اعتبار الامن السيبراني أحد أجزاء أمن المعلومات.

ما هو الامن السيبراني

يمثل الامن السيبراني (بالإنجليزية: Cyber security) مفهوم الامن المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والذي يختص بحماية شبكات الحاسوب وأنظمته من اختراق المعلومات وسرقتها أو إتلاف الأجهزة والبرامج والبيانات الإلكترونية المخزنة. ونظرًا للتطور التكنولوجي الكبير؛ نجد أن غالبية الشركات والمنظمات والهيئات الحكومية ايضًا تعتمد بشكل كبير على تخزين البيانات على أجهزة الحواسيب، مما استدعى استخدام أنظمة أمن توفر الحماية اللازمة لهذه البيانات؛ لا سيما أن بعض هذه البيانات يكون ذو حساسية وسرية بالغة والوصول إليها قد يترتب عليه عواقب سلبية وأضرار كبيرة. [2]    

انواع الامن السيبراني

نذكر فيما يأتي عدد من أنواع الأمن السيبراني:

  • أمن الشبكة (بالانجليزية: Network Security): يتمثل أمن الشبكة بعمليات تأمين شبكات الحواسيب الداخلية من وصول المتسللين والأشخاص غير المصرح لهم سواء كانوا مهاجمين مستهدفين أو برامج ضارة تستهدف إتلاف البيانات وسرقتها.
  • أمن التطبيقات (بالانجليزية: Application Security): تتمثل باستخدام تطبيقات الأمن كأحد التدابير الأمنية للمحافظة على البرامج والأجهزة خالية من التهديدات. ومن ابرز الامثلة على تطبيقات الأمان برامج مكافحة الفيروسات، الجدران النارية (Firewalls) ،برامج التشفير وغيرها. 
  • أمن المعلومات (بالانجليزية: Information security): يستخدم أمن المعلومات كأحد الإجراءات المتبعة لحماية سلامة وخصوصية البيانات خلال مراحل عديدة؛ سواء في مرحلة التخزين أو في مرحلة النقل. 
  • الأمن التشغيلي (بالانجليزية: Operational Security): يشمل الأمن التشغيلي على العديد العمليات والإجراءات التي تهدف إلى التعامل مع أصول البيانات وحمايتها، ومنح أذونات الوصول للأشخاص المصرح لهم، وتحديد كيفية مشاركة البيانات وأماكن تخزينها.
  • التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال (بالانجليزية: Disaster recovery and business continuity): يتمثل هذا النوع في تحديد كيفية استجابة الشركة أو المنظمة لحوادث الأمن السيبراني أو حالات العمليات أو البيانات.

عناصر الامن السيبراني

يشمل الامن السيبراني على عدد من العناصر التي تساهم في إكمال الدور الفعّال الذي يشغله هذا النوع من الامن الإلكتروني، ونذكر فيما يأتي أهم عناصر الامن السيبراني: [3]

  • التقنية (technology): تحظى التقنية أو التكنولوجيا بدور مهم في توفير الحماية المستمرة للأفراد والمؤسسات أمام الهجمات السيبرانية المحتملة. وتتحقق هذه الحماية باستخدام عدد من التقنيات والبرامج كبرامج جدران الحماية، وبرامج مكافحة الفيروسات وغيرها الكثير.
  • الأشخاص (People): يتمثل عنصر الأشخاص بمستخدمي البيانات الذين مصرح لهم بالوصول للبيانات، ويتمثل هذا العنصر باستخدام الأشخاص لإجراءات الحماية الرئيسية كإجراء نسخ احتياطي للبيانات بشكل مستمر، استخدام كلمات مرور قوية، تفادي الولوج الى الروابط الخارجية ومرفقات البريد الإلكتروني غير المعروفة.
  • العمليات (Process): يتم توظيف ما سبق من العناصر المتمثلة بالأشخاص والتقنيات للقيام بعدد من الانشطة والعمليات التي تساهم في تطبيق أسس الأمن السيبراني، والوقوف بوجه الهجمات والاختراقات المحتملة بكفاءة عالية.

فوائد الامن السيبراني

يمتلك الامن السيبراني دور مهم وفاعل في جميع مجالات العمل؛ خاصةً أعمال الشركات والمؤسسات ذات البيانات السرية. ونذكر فيما يأتي عدد من فوائد الامن السيبراني الجليّة: [4]

  • حماية الأعمال والمعلومات الشخصية من عمليات الاختراق أو السرقة أو الإتلاف. 
  •  العمل بأمان والحفاظ على الإنتاجية وذلك من خلال تجنب حالات توقف العمل الجزئية أو الكاملة التي قد تنتج عن الاختراقات والهجمات الإلكترونية. 
  • حماية مواقع الويب الخاصة بالمستخدم أو المؤسسة من الاختراقات والفيروسات.
  • حظر برامج التجسس ومنعها من الدخول والتأثير على قاعدة بيانات المستخدم.
  • منع البرامج المدعومة بالإعلانات أو ما يسمى بالإنجليزية (Adware)، الذي قد تسمح للفيروسات بالدخول للجهاز بمجرد النقر عليها وبالتالي التأثير على مستوى انتاجية الشركة.
  • دعم وتعزيز ثقة خبراء تكنولوجيا المعلومات بالتأكيد على دورهم الفعّال في مواجهة الهجمات الإلكترونية.
  • كسب ثقة العملاء وذلك من خلال توفر قاعدة عمل محميّة بشكل فعّال ضد جميع أنواع التهديدات.

ما هو امن المعلومات

يتمثل أمن المعلومات (بالإنجليزية: Information security) بمجال حماية البيانات المادية والرقمية من عمليات الاختراق والوصول للبيانات من قبل أشخاص غير مصرح لهم، ومنع محاولات تعديل البيانات أو إتلافها أو تعطيلها. ويًعد مفهوم أمن المعلومات من المفاهيم التي تندرج تحت مفهوم علم الحاسوب. [5]

مبادئ امن المعلومات

يرتكز أمن المعلومات على ثلاث مبادئ رئيسية لا غنى عنها، ويرمز لها بالرمز CIA. نذكر فيما يأتي مبادئ أمن المعلومات الثلاث:   

  • السريّة (بالإنجليزية: Confidentiality): تتمثل السرية من خلال عملية تشفير المعلومات، وذلك لمنع وصول هذه البيانات وفهمها من قبل أشخاص غير المصرّح لهم في الولوج إليها.
  • التوافريّة (بالإنجليزية: Availability): تتمثل التوافرية بالقدرة المستمرة للأشخاص المصرّح لهم بالوصول إلى المعلومات من عرض هذه المعلومات عند الضرورة والحاجة إليها، أي بمعنى توافر هذه المعلومات في أي وقت والمحافظة المستمرة عليها.
  • السلامة (بالإنجليزية: Integrity): تتمثل السلامة من خلال حماية المعلومات والانظمة من أيّ شكل من أشكال التعديل الذي يمكن أن يقوم به أحد الأشخاص غير المصرّح لهم. أي بمعنى حفظ المعلومات من كافة الأضرار التي قد تصيبها، والمحافظة على دقتها موثوقيتها.

شاهد ايضًا: هل المباحث تراقب الجوالات

مجالات امن المعلومات

يرتبط مفهوم امن المعلومات بعدد من المجالات ذات الدور الكبير في حياتنا اليومية؛ وذلك نظرًا لحرص المستخدم المستمر على توفير الحماية المطلوبة للبيانات المخزنة على الاجهزة والانظمة المستخدمة ومنع الوصول إليها من قبل الأشخاص غير المصرح لهم. ونذكر فيما يأتي أبرز المجالات المرتبطة بمفهوم امن المعلومات: 

  • أمن الإنترنت.
  • أمن الشبكات.
  • أمن الهواتف النقالة.

التخصصات المرتبطة بالامن السيبراني

يوجد العديد من التخصصات الدراسية المرتبطة بمجال الامن السيبراني والتي تساعد الطالب على التخصص في هذا المجال والعمل به، ونذكر فيما يأتي عدد من تلك التخصصات:

  • هندسة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Engineering)
  • علوم الحاسوب وتقنية المعلومات (بالإنجليزية: Computer & Information Sciences)
  • برمجة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Programming)
  • علوم الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Science)
  • أنظمة الحاسوب والشبكات والاتصالات (بالإنجليزية: Computer System Networking & Telecommunication)

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تناول إجابة سؤال ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات ؟. كما تطرق هذا المقال إلى توضيح كلًا من مفهوم الأمن السيبراني من حيث عناصره وأنواعه وفوائده، مفهوم أمن المعلومات من حيث مبادئه ومجالاته. وتناول المقال ايضًا توضيح أهم التخصصات الدراسية المرتبطة بالأمن السيبراني.

المراجع

  1. geeksforgeeks.org , Difference between Cyber Security and Information Security , 4/4/2021
  2. usa.kaspersky.com , What is Cyber Security? , 4/4/2021
  3. digitalguardian.com , A DEFINITION OF CYBER SECURITY , 4/4/2021
  4. nouveau.co.uk , Top 10 Business Cyber Security Benefits , 4/4/2021
  5. bitsight.com , Cybersecurity Vs. Information Security: Is There A Difference? , 4/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *