المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم راتب اللواء في مصر 2022

كتابة : شادي خلف

إنّ سؤال كم راتب اللواء في مصر 2022 هو أحد الأسئلة المهمة التي جرى طرحها عبر منصّات التّواصل الاجتماعي، لإجراء المقارنات بين رواتب الألوية في مصر، وفي بقيّة الدّول حولَ العالم، حيث تُعتبر رتبة اللواء من الرّتب العالية التي تستحقّ سنوات طويلة من الخدمة والخبرة من أجل الوصول إليها، وعبر موقع المرجع يُمكن للضيوف الأكارم أن يتعرّفوا على سلم رواتب الضباط في مصر 2022 وعلى قيمة راتب اللواء فالجيش المصري لعام 2022.

معلومات عن الجيش المصري 

إنّ القوات المسلحّة لجمهوريّة مصر العربيّة هي الذّراع العسكريّة الرّسميّة للدولة، وتنضوي على عدد من الأفرع الرئيسيّة، حيث تتوزّع تلك القوّات ما بين القوّات البحريّة والقوّات الجوية وقوات الدّفاع الجوي بالإضافة إلى القوّات البريّة، وتعود جميعاً تلاك التشكيلات في تنظيمها إلى قيادة موحّدة ومُشتركة، في منصب القائد العام القوات المُسلحة، والذي يشغل منصب وزارة الدّفاع في حكومة البلاد، ويشغل هذا المنصب حاليًا الفريق أول محمد زكي، ولا يعلو رتبته العسكريّة أحدًا في البلاد سِوى منصب القائد الأعلى للقوّات المسلّحة وهو المنصب الذي يشغله رئيس الجمهوريّة في البلاد، ويشغله الآن عبد الفتاح السيسي حيث تمّ تنظيم قيادة الجيش في عدد من المؤسسات المهمّة، كالمجلس الأعلى للقوّات المسلحة الذي يتألف من ثلاثة وعشرين عضواً، أبرزهم: وزير الدّفاع المصري، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسيّة الجويّة والبحريّة والدّفاع الجوّي، وقادة حرس الحدود، وقادة الجيشين الأوّل والثّاني. [1]

شاهد أيضًا: الملك فيصل تبرع كم دولار للجيش المصري

كم راتب اللواء في مصر 2022

إنّ قيمة راتب اللواء في الجيش المصري لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي، إلّا أنّ قيمة راتب اللواء في الجيش المصري تتراوح ما بين (10600) جنيه مصري، وما بين 15000 جنيه مصري، حيث تُعتبر هذه الرّتبة من الرتب العالية في الجيش، والتي تفرض على صاحبها أن يمتلك المؤهّل العالي وعدد واسع من سنوات الخبرة في مسارات العمل العسكري، وتُصنّف على أنها من الرواتب المُرتفعة للغاية في جمهوريّة مصر العربيّة، والتي تمّ الحديث عنها مؤخرًا في المملكة لمقارنتها برواتب الضّباط والمَسؤولين.

شاهد أيضًا: كم عدد الجيش السعودي 2022

سلم رواتب ضباط الجيش المصري 2022

إنّ قيمة رواتب الضّباط العاملين في الجيش المصري لم يتم الإعلان عن تفاصيلها بشكل رسمي عن الوزارة، إلّا أنّها من الرواتب المُهمّة التي جاءت وفق الترتيب الآتي:

الرتبة العسكريّة الحدّ الأدنى للراتب الحد الأعلى للراتب
ضابط برتبة ملازم في الجيش المصري 4800 جنيه مصري 6000 جنيه مصري.
ضابط برتبة ملازم أول في الجيش المصري 5200 جنيه مصري 6500 جنيه مصري
ضابط برتبة نقيب في الجيش المصري 5900 جنيه مصري 7000 جنيه مصري
ضابط برتبة رائد في الجيش المصري 6500 جنيه مصري 7500 جنيه مصري
ضابط برتبة مقدم في الجيش المصري 7100 جنيه مصري 8000 جنيه مصري
ضابط برتبة عقيد في الجيش المصري 8250 جنيه مصري 9000 جنيه مصري
ضابط برتبة عميد في الجيش المصري 9400 جنيه مصري 10500 جنيه مصري
ضابط برتبة لواء في الجيش المصري 10600 جنيه مصري 11500 جنيه مصري

شاهد أيضًا: ما هو ترتيب دول العالم اقتصادياً وعسكريا

أبرز تصنيفات الجيش المصري 2022

يُعتبر الجيش المصري من أكبر الجيوش في قارّة افريقيا، وهو أحد أبرز القوّات العسكريّة حجمًا وعددًا، وجاءت أبرز المعلومات عن هذا الجيش في الآتي:

  • يُعتبر من الجيوش الكبيرة على مستوى العالم بالنوع والحجم، حيث يزيد عدد القوات الرئيسية في الجيش المصري عن (470) ألف ضابط وصف وجندي، بالإضافة إلى (800) ألف احتياطي.
  • يُعتبر من القُوى الجويّة التي تمتلك أعداد طائرات كبيرة، حيث يصل عدد الطّائرات إلى ما يزيد عن (1133) طائرة ما بين مقاتلات ومروحيات وغيرها من أصناف الطائرات الحربيّة، وتحظى بالمرتبة الثامنة عالميًا.
  • يمتلك الجيش المصري قوّة برّية كبيرة، حيث تزيد أعداد الدّبابات التي يملكها عن (4624 دبابة قتالية) من طرازات مختلفة، بالإضافة إلى (13949) عربة مدرعة.
  • يُعتبر من الجيوش العربيّة التي تمتلك قطع بحرية، حيث تزيد عدد القطع البحريّة عن (319) قطعة ما بين فرقاطات وغواصات ولنشات سريعة، وغيرها.
  • من الموازنات العسكريّة المرتفعة نسبيًا على مستوى المنطقة، حيث تبلغ نسبه الإنفاق السّنوي على الجيش ما يزيد عن (4.4 مليار دولار سنويًا).
  • يُعتبر الجيش الأوّل في قارّة افريقيا، وذلك قياسًا على العدد والحجم، والتّسليح وغير ذلك، ويليه في هذا التّصنيف الجيش الجزائري، وجنوب افريقيا.

إلى هُنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ إجابة كم راتب اللواء في مصر 2022 والذي استعرضنا من خِلاله الكثير من المعلومات المُهمة حولَ رواتب الضّباط في مصر، وقيمة راتب العميد والعقيد في الجيش المصري، لنختم أخيرًا مع معلومات مهمة عن الجيش المصري.

المراجع

  1. marefa.org , الجيش المصري , 01/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.