المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى توحدت المملكة العربية السعودية

كتابة : اسراء عز الدين

متى توحدت المملكة العربية السعودية، مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من الصعوبات قبل الإعلان عن توحيدها، وهذه الصعوبات كانت في كل مرة تزيدها قوة وثبات على مواجهة العدو، حتى حصلت على استقلالها التام تحت قيادة الملك عبد العزيز آل سعود، وعبر موقع المرجع سنتناول معلومات عن توحيد المملكة، وفي أي تاريخ تم توحيد المملكة، ومراحل توحيدها.

توحيد السعودية

يعد تَوحيد السّعودية من أهم المراحل التي مرت بها المملكة طوال تاريخها، وذلك بعد الصراعات والمعارك والحروب التي حدثت في العديد من المناطق في شبه الجزيرة العَربية حيث أن أغلب هذه المناطق تم السيطرة عليها إما سلميًا عن طريق المعاهدات والاتفاقيات أو عن طريق القوة العسكرية، وانتهت هذه الصراعات بتوحيد المَملكة العَربية السّعودية بشكل نهائي على يد آل سعود، وبدأت مرحلة التوحيد من مدينة الرياض العاصمة السابقة؛ ومن ثم انتقلت إلى عدة مدن سعودية، وكان في ذلك الوقت يطلق عليها مملكة نجد والحجاز، وبعدها تحولت إلى المملكة العربية السعودية. [1]

شاهد أيضًا: بحث عن سيرة الملك عبد العزيز

متى توحدت المملكة العربية السعودية

كان توحيد المَملكة العَربية السّعودية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 1932 ميلادي، بعد أن مرت المَملكة بالعديد من الفترات الصعبة قامت من خلالها الكثير من المعارك والحروب التي استمرت ما يقارب 30 عامًا، ومنذ أن أصبحت المَملكة تحت سيطرة المَلك عبد العزيز آل سعود تم تغيير اسمها من مَملكة نجد والحجاز إلى المَملكة العَربية السّعودية بعد أن سيطروا على عدة مناطق من مملكة نجد والحجاز وما يجاورها، وبعدها بدأ المَلك عبد العزيز بتكثيف جهوده من أجل الرقي وتقوية المَملكة من كافة النواحي من خلال تطبيق أحكام كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما وسعى للانضمام للمنظمات الدولية بهدف نشر الأمن والسلام في المنطقة.

شاهد أيضًا: من هو موحد المملكة العربية السعودية

سبب توحيد المملكة العربية السعودية

إن السبب الحقيقي وراء تَوحيد المَملكة العَربية السَعودية هو إعادة تأسيس المَملكة من كافة النواحي، وجمع شمل مواطنيها تحت راية واحدة، وهذا السبب كان من ضمن مخططات المَلك عبد العزيز آل سعود بعد أن خاض الكثير من المعارك لتَوحيدها تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله، وبعد التوحيد بدأ يحول جهده من أجل تقوية المَملكة من كافة النواحي حيث سار على نهج أجداده، حتى وصل المَملكة العَربية السّعودية إلى ما نحن عليه الآن، وعُرف عبد العزيز في ذلك الوقت باسم الملك المؤسس.

شاهد أيضًا: من إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود توطين البادية

مراحل توحيد المملكة العربية السعودية

مرت المَملكة العَربية السَعودية بالعديد من المراحل من أجل توحيدها تحت راية واحدة، وهذه المراحل هي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: استرداد مدينة الرياض وهذه المرحلة تمت بعد أن خرج الملك عبد العزيز بقوة صغيرة إلى مدينة الرياض التي كان يحكمها محمد بن عجلان، فبدأ بمخطط للهجوم عليه التي تمت على مجموعات وفي النهاية استطاع استردادها منه.
  • المرحلة الثانية: استرداد مدينة نجد وكان ذلك من خلال معركة الدلم التي انتصر فيها الملك عبد العزيز على آل رشيد وبانتصاره انضمت له كافة مناطق جنوب الرياض.
  • المرحلة الثالثة: استرداد المنطقة الشمالية، والتي تضم عدة مدن منها القصيم والسدير وشقراء، وقد تم توحيدها بعد قيام عبد العزيز بعدة معارك، وانتصر فيهم جميعًا وضم كافة المناطق الشمالية إليه.
  • المرحلة الرابعة: توحيد الحجاز وكان توحيدها بعد أن انتصر الملك عبد العزيز على الشريف حسين في معركة التربة، وبعدها تم توحيد حائل وعسير، وبعد عدة حروب سقطت إمارة الجبل وهي آخر الإمارات، وتم الاعتراف بالملك عبد العزيز ملك على نجد والحجاز؛ ومن ثم تم إعلان توحيدها.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان متى توحدت المملكة العربية السعودية، حيث تناولنا معلومات عن توحيد المملكة العربية السعودية، ومتى تم توحيدها، والسبب الرئيسي في توحيد المملكة، وما هي المراحل التي مرت بها المملكة من أجل توحيدها.

المراجع

  1. wikiwand.com , توحيد السعودية , 04/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.