المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو عبداللطيف جميل ويكيبيديا

كتابة : محمد شودب

من هو عبداللطيف جميل ويكيبيديا هو سؤال مهم تفصِّل إجابته في حياة واحد من أبرز رجال الأعمال في تاريخ المملكة العربية السعودية، ونظرًا لأهمية تسليط الضوء على حياة هذه الشخصية البارزة في تاريخ المملكة الحديث، فإنَّ موقع المرجع سوف يقدِّم في هذا المقال الكثير من المعلومات عن عبد اللطيف جميل وعن شركته التجارية الموجودة في المملكة اليوم وعن أصله وعن العام الذي توفي فيه.

من هو عبداللطيف جميل ويكيبيديا

عبداللطيف جميل هو رجل أعمال سعودي ، ولد عام 1909م، ويٌعد عبداللطيف جميل من أبرز رجال الأعمال السعوديين الذين كان لهم اسم بارز في مجال المشاريع التجارية الضخمة في المملكة العربية السعودية، وقد درس عبد اللطيف جميل في مدارس المملكة في مراحله الدراسية الأولى، ثمَّ درس الهندسة المعمارية في جامعة ماساتشوست في ولاية نيو إنغلاند شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1979م بدأ عبد اللطيف جميل نشاطه التجاري من خلال تجارة السيارات في السعودية، وكان حياته التجارية تمشي بنسق تصاعدي مثير للإعجاب، مما يدلُّ على ذكائه وقدرته الكبيرة في إدارة الأمور التجارية بشكل عام.

من هو عبداللطيف جميل ويكيبيديا

أصل عبد اللطيف جميل

هو عبد اللطيف من آل جميل السعدي الذين وصلوا إلى مدينة جدة عروس البحر الأحمر في منطقة الحجاز في زمن الاحتلال العثماني للبلاد العربية، وقد جاؤوا من قرية كفر زيباد الموجودة في فلسطين أي أنَّه من أصل فلسطيني، وقد عمل عبد اللطيف جميل في ميناء جدة عند وصوله إلى المدينة، قبل أن يصبح الوكيل الحصري لشركة تويوتا في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: من هو زوج شيماء سليمان ويكيبيديا

ثروة عبداللطيف جميل

أشارت الكثير من الصحف والجرائد الخاصة بالأخبار الاقتصادية في المملكة العربية السعودية إلى أنَّ ثروة عبداللطيف جميل تُقدَّر بحوالي 1.5 مليار دولار، وقد حصل على هذه الثروة من خلال أعماله التجارية الكبيرة التي قام بها في حياته، وخاصة حصوله على جميع حقوق توزيع سيارات تويوتا في المملكة العربية السعودية، وقد احتلَّ المرتبة الثانية عشرة في قائمة أثرياء الوطن العربي.

شاهد أيضًا: من هي بشرى بي بي زوجة عمران خان رئيس وزراء باكستان

مجموعة عبد اللطيف جميل التجارية

تُعدُّ مجموعة عبد اللطيف جميل التجارية من أشهر الشركات التجارية في المملكة العربية السعودية، وهي شركة تجارية ذات نشاطات متعددة، أسسها عبد اللطيف جميل في السعودية في عام 1945م، وتشمل هذه الشركة نشاطات كثيرة في سبع قطاعات مختلفة، ولها وجودها الرسمي في أكثر من ثلاثين دولة في مختلف قارات العالم، ولها مقرات رئيسية في الجزيرة العربية، وتحديدًا في دبي في الإمارات العربية المتحدة، وفي جدة والرياض في السعودية وفي إسطنبول وطوكيو، وفيما يأتي نسلط الضوء على مهام هذه الشركة وأقسامها:[1]

مجموعة عبد اللطيف جميل التجارية

مهام شركة عبد اللطيف جميل

إنّ العمليات أو المهام التي تقوم بها شركة عبد اللطيف جميل هي:[1]

  • الهندسة والتصنيع: تضم الشركة قطاعًا خاصًا بتصنيع كافة قطع السيارات وخاصة سيارات تويوتا التي فاز عبد اللطيف جميل بحقوق توزيعها في المملكة.
  • وسائل النقل: تشمل الشركة بيع واستيراد وتصدير عربات النقل العامة، والعربات التجارية.
  • الخدمات البيئية: تضم شركة عبد اللطيف جميل قطاعًا خاصًا بالطاقة المتجددة، كتوليد الطاقة الشمسية وتوليد الطاقة بواسطة الرياح.
  • الخدمات المالية: وهي الخدمات الخاصة بتمويل العقارات والسيارات وما شابهها.
  • الأراضي والعقار: يشمل هذا القسم خدمات خاصة بتطوير العقارات السكنية والعقارات التجارية المختلفة.
  • الدعاية والإعلان: وهو قسم خاص بالإعلانات وخدمات التسويق المختلفة.
  • المنتجات الاستهلاكية: يتم في هذا القسم استيراد وتصدير وتوزيع كافة السلع الاستهلاكية، ويضم هذا القطاع منصة إلكترونية تجارية خاصة أيضًا.

مهام شركة عبد اللطيف جميل

فروع شركة عبد اللطيف جميل التجارية

توجد الكثير من الفروع الخاصة بشركة عبد اللطيف جميل التجارية وأشهر هذه الفروع هي:[1]

  • فرع عبد اللطيف جميل للسيارات: ويهتم هذا الفرع بكل ما يتعلق بتوزيع سيارات تويوتا في السوق في المملكة العربية السعودية وفي مختلف أسواق أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، كما تقوم الشركة بتوزيع سيارات فورد في جمهورية مصر.
  • فرع عبد اللطيف جميل للآليات: هو قسم خاص بتجارة المركبات الثقيلة، مثل: رافعات كوماتسو وتويوتا وبي تي ورايموند.، وشاحنات هينو، ورافعات مانيتو، وتحديدًا في المملكة العربية السعودية وفي مختلف دول قارة إفريقيا.
  • فرع عبد اللطيف جميل للتمويل: توجد في هذا القسم فروع كثيرة في السعودية والشرط الأوسط وتركيا ومصر.
  • فرع عبد اللطيف جميل للطاقة: قسم خاص بالطاقة المتجددة، حيث يهتم بطاقة الشمس وطاقة الرياح والطاقة المائية.
  • فرع عبد اللطيف جميل للأراضي: يهتم بموضوع العقارات السكنية والتجارية في مختلف مدن المملكة العربية السعودية.
  • فرع عبد اللطيف جميل  للإلكترونيات: هو قسم يهتم ببيع السلع الاستهلاكية في المملكة عبر منصة الكترونية ضخمة.

فروع شركة عبد اللطيف جميل التجارية

متى توفي عبداللطيف جميل

توفي رجل الأعمال السعودي عبد اللطيف جميل في عام 1993م، حيث كان يبلغ من العمر حوالي أربعة وثمانين عامًا، قضاها في الأعمال التجارية الكبيرة التي جعلت منه واحدًا من أشهر الشخصيات التجارية في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على إجابة سؤال من هو عبداللطيف جميل ويكيبيديا وتحدَّثنا فيه بالتفصيل عن أصله وثروته وعن مجموعته التجارية الضخمة التي أسسها وعن العام الذي توفى فيه أيضًا.

المراجع

  1. wikiwand.com , مجموعة عبد اللطيف جميل , 27-05-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *