المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا

كتابة : وليد سالم بتاريخ : 7 يونيو 2021 , 09:00 آخر تحديث : يونيو 2021 , 08:18

من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا التي تصدر اسمها عبر مواقع التواصل ومحركات البحث المختلفة في الأيام الماضية، فمشاعل العيسى واحدة من أبرز النساء السعوديات في مجال الكتابة والسياسة ولها العديد من الآراء والأفكار في مسائل متنوعة، وكثر حولها اللغط والنقد خلال الفترات الماضية لما تتناوله من قضايا وما تتبناه من أفكار؛ جعلت منها موضع نقد وهجوم من قبل العديد من الأشخاص والمواقع، وحول مشاعل العيسى وجميع التفاصيل الخاصة بها، سنتطرق عبر هذا المقال المُقدم من موقع المرجع للتعريف بمن هي مشاعل العيسى ويكيبيديا وذكر أهم الأخبار المتعلقة بها، وبعض آرائها في القضايا المختلفة وقصة توبتها.

من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا

مشاعل العيسى هي كاتبة ومحررة سعودية، حاصلة على الدكتوراه في العلوم السياسية، وهي من مواليد المملكة العربية السعودية من والدين سعوديين الأصل وتعتبر مشاعل العيسى واحدة من أبرز الكُتاب السعوديين وتمتلك عامود نشر خاص بها في جريدة الرياض تنشر مقالاتها من خلاله بشكل دائم، كما إنها تكتب عبر عدة مواقع أخرى، وخلال مشوارها الصحفي وبالكتابة تبنت الكاتبة السعودية العديد من الآراء والأفكار الخاصة التي جعلت منها عُرضة للانتقادات لها ولأفكارها، حتى أن البعض اتهمها بالعلمانية من خلال تجاوزها في حق تعاليم الدين الإسلامي، وغيرها من الاتهامات الأخرى التي طالتها بسبب تلك الأفكار التي تدافع عنها وتتبناها، حيث تقوم مشاعل العيسى بتحليل وعرض الأفكار والمشاكل تعتمد على الدلائل والبراهين العلمية، وتدعوا إلى التحرر من الحجاب وغيرها من الأفكار الأخرى مما تسبب في اتهامها بتبني الأفكار العلمانية والدعوة إليها.

من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا

كتابات وأفكار مشاعل العيسى

-كما ذكرنا- أن مشاعل العيسى كاتبة حاصلة على الدكتوراه في العلو السياسية، عُرفت بكتاباتها التحليلية عما يدور من مشكلات وأزمات تمر بها المملكة العربية السعودية، حيث تعمد مشاعل العيسى على تحليلها للأخبار والمشاكل السياسية والاقتصادية بالمملكة بالإضافة إلى تقديمها حلول لجميع الجهات المسؤولة بالمملكة، وجميع هذه الحلول والأفكار معتمدة على دلائل وبراهين علمية نابعة من دراستها والدكتوراه التي تحصلت عليها الكاتبة في مجال العلوم السياسية، إلّا أن أغلب هذه الحلول والأفكار والآراء التي تتبناها ترتكز على أفكار علمانية، وتعتمد بشكل أساسي على إبعاد الدين عن السياسة والفصل بينهم، مما يجعلها دائمًا موضع اتهام بالعلمانية وتتسبب بهجوم عليها، لتخرج أكثر من مرة توضح وجهة نظرها بعدًا عن المعتقدات الدينية، بالأخص أن الكاتبة معتنقة الدين الإسلامي.

السيرة الذاتية لمشاعل العيسى

  • الاسم: مشاعل العيسى.
  • محل الميلاد: المملكة العربية السعودية.
  • الجنسية: سعودية.
  • جنسية والدها: سعودي.
  • جنسية والدتها: سعودية.
  • العمر: بالعقد الرباع من عمرها.
  • المهنة: كاتبة وباحثة ومحررة صحفية.
  • محل العمل: جريدة الرياض وصحف ومواقع أخرى.
  • الدراسة: العلوم السياسية.
  • الدرجة العلمية: دكتوراه في العلوم السياسية.

مشاعل العيسى تدعوا للعلمانية

خلال مشوارها الطويل مع الكتابة في المواقع والصحف تبنت الكاتبة السعودية مشاعل العيسى العديد من الأفكار العلمانية والتي تدعوا للتحرر من صميم المعتقدات الإسلامية، ومن بين الأفكار والآراء التي دعت لها مشاعل العيسى:

  • دعوتها لرمي الحجاب كما وصفت ذلك هي بإحدى مقالاتها.
  • ودعواتها الدائمة إلى تحرر المرأة السعودية من المعتقدات والأفكار البالية وتثقيفها كما قالت.
  • بالإضافة إلى سعيها الدائم لإبراز جبروت وتسلط الرجل السعودي على المرأة.
  • شوهت صور المتدينين وادعت انه اكتسب الخشونة والرعونة من الصحراء، وأنه يتعامل مع الأنثى كأنها من نوقه وابله.
  • وكانت تدعوا دائمًا إلى الموسيقى وأنها غذاء الروح وأنها تستمع إليها صباحًا ومساءً.
  • دعت إلى الرقص ووصفته بأنه رياضة تعالج الجسد وتخلع عن الكسل.
  • كما دعمت نظريات فرويد بقوة.
  • نسبت جميع المشاكل الزوجية إلى الكبت والآثار السلبية للتربية القديمة التي اكتسبناها من أهلنا.

وهذه الأفكار لاقت رواجًا وترجيبًا بين مجتمع النساء لسنوات والعديد من الأفكار الأخرى التي دعت لها مشاعل العيسى وانقلبت بها على القيم والتعاليم الدينية والمجتمعية.

سبب توبة مشاعل العيسى

بعد حياة طويلة مع الأفكار التي تدعوا للتحرر والعلمانية، استفاقت الكاتبة السعودية مشاعل العيسى وأعلنت ندمها وتوبتها عن جميع ما دعت له طوال مسيرتها، وهذه التوبة جاءت بعد تعرضها لموقف راجعت على إثرة كافة آرائها وأفكارها، وهذا الموقف هو بينما كانت جالسة مشاعل العيسى على مشارف أحد الأسواق لفت نظرها شاب متدين بهيئة تدل على ذلك، من ثوبه القصير وسيره الهادئ وعيونه التي يغضها وتقول مشاعل أن عمر هذا الشاب فوق العشرين بقليل، وأعجبها هيئته وهدوؤه مما جعلها بعد رؤيته تراوضها أفكار غريبة لم تكن تفكر بها من قبل؛ علامات الرضا البادية على محياه وخطواته الهادئة بالنسبة لها قضية خاسرة هو من يتبع هذا السبيل، وسخرت من داخلها منه ومن على شاكلته، لكن لم تنكر إعجابها به حسبما ذكرت فهي تحترم كل من يعتنق فكرة ويثبت عليها.

ثم حاولت بعد ذلك تحليل الموضوع كعادتها في نفسها قائلة:

“ربما هؤلاء الملتزمون تدينوا نتيجة الفشل؛ فأخذوا الدين شعارات ليشار إليهم بالبنان، لكن منهم العلماء والدكاترة وماضي عريق قد ملكوا الدنيا حينا من أقصى الشرق إلى أقصى المغرب أو ربما هو الترفع عن الرغبات”

ظلت تقلب بعدها الأفكار في رأسها وتناقش نفسها، لتقف بعد برهة من التفكير العميق لتسأل نفسها أبن ضحكاتي المجلجلة وحواراتي التي ما خسرت يومًا فيها؟ أين جلسات السمر والرقص، وكيف ثقل جسدي بهذا الشكل؟، بدأت أتساءل هذه الموسيقى المنسابة إلى مسمعي؟ لم أعد أشعر بجمالها، لو كانت غذاء الروح لكانت روحي الآن روضة خضراء، وأين تلك الكتب التي احترمت كتابها وصدقتهم؟ لماذا تخذلني الآن كلماتهم ولا تشعل حماسي كما كانت؟ لتفاجئ بعد هذا الكم من الأسئلة بحقائق لم تدركها إلّا متأخرًا.

من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا

توبة مشاعل العيسى

بعد كم الأسئلة التي طرحتها مشاعل العيسى على نفسها لاح سؤال صاعق إلى ذهنها، هل هؤلاء الغربيون فعلا أفضل منا؟، هل هم فعلاً أفضل منا؟ وبماذا أفضل؟ لتبدأ بسلسلة من الأسئلة والإجابات التي تطرحها وتجيب على نفسها بها، وهي كالاتي:

هل الغرب أفضل منّا بالتكنولوجيا؟ وبماذا خدمت التكنولوجيا المرأة عندهم؟، لتجيب مشاعل العيسى على نفسها قائلة خدمت الرجل الغربي، ولكن المرأة أين مكانها معه في العمل هي في المراقص تتراقص على أنغام الآلات والموسيقى التي اخترعها الرجل وأخرى تسقي الخمر الذي صنعه الرجل، لترد على نفسها قائلة:

“اكتشفت حقيقة أمَرَ من العلقم، الرجل تقدم وضمن رفاهيته وتملص من الحقوق والواجبات، حتى في جنونه جعل المرأة صالة عرض لكل ما خطر على خياله واخترع لها رقصات بكل الأشكال، رقصت وهي واقفة وجالسة، ونائمة ومنتصبة ومقلوبة، كما رقصت الراقصة كما اشتهاها العازف، اشتهاها ممثلة، فمثلت كل الأدوار التي تحاكي رغباته من اغتصاب وشذوذ، أي دور وكل دور، اشتهاها عارية على الشاطئ تعرت، اكتشفت الخديعة الكبرى في شعار حرية المرأة، فإذا نادى بها رجل فهو الوصول إلى المرأة، ثم من ماذا يريدون تحرير المرأة من الحجاب؟، لماذا الحجاب؟ إنه عبادة كالصلاة والصوم، كنت سأحرم نفسي منه لولا أن تداركتني رحمة ربي، يريدون أن يحرروني من طاعة الأب والزوج إنهم حماتي بعد الله، الأب والزوج حماتي بعد الله، يريدون أن يحرروني من الكبت، كيف سميتم العفة والطهارة كبتا؟ كيف؟ ما الذي جنوه من الحرية الجنسية؟”

أمراض ضياع، حرروا المرأة كما يزعمون أخرجوها من بيتها تكدح كالرجل وضاع الأطفال، واليوم يدرسون ضياع الأطفال، تبا لهم وتبا لعقلي الصغير كيف صدقهم؟،كيف لم أر تقدمنا والمرأة متمسكة بحجابها؟، كيف كنت أنادي بالقيادة؟، فمع قيادة المرأة للسيارة يسقط الحجاب فتسقط المرأة”

مشاكل الشباب وعلة مشاعل العيسى

بعد هذا الحوار الطويل الذي خاضته مشاعل العيسى مع نفسها، توصلت إلى أسباب علتها وعلة الشباب ومشاكلهم حيث لخصتها في أمرين هما:

  • أولاً: المشكلة الأساسية أننا لا نعرف عن الإسلام إلا اسمه وعادات ورثناها عن أهلنا كأنه واقع فرض علينا.
  • ثانياً: لم ندرك طريقة الغزو الحقيقية خدرونا بالرغبات، شغلونا عن القرآن وعلوم الدين، فهي خطة محكمة تخدير ثم بتر، ونحن لا نعلم.

وتطرقت قائلة: “اتجهت إلى الإسلام من أول نقطة من كتب التوحيد إلى الفقه ومع كلمات ابن القيم عدت إلى الله، ومع إعجاز القرآن اللغوي والتصويري والعلمي والفلكي… ندمت على كل لحظة ضيعتها أقلب فيها ناظري في كتب كتبتها عقول مسحها الله وطمس بصيرتها”.

قرارات مشاعل العيسى بعد توبتها

بعد حديث مشاعل العيسى الطويل مع نفسها، وما توصلت إليه عبر هذه الخلوة العابرة التي راجعت فيها أفكارها وما كانت تدعوا إليه خلال مسيرتها الطويلة، للتوصل بالنهاية إلى عدة قرارات وهي:

  • تدبر القرآن الكريم ومحاولة تفسيره تفسيرًا صحيحًا.
  • أخرجت من منزلها وعقلها كافة الآلات والأدوات التي ساعدتها على الضياع والغفلة.
  • أخرجت حب اللحن من قلبها، ووجدت حلاوة الشهد مع قراءتها آيات القرآن.
  • لبست الحجاب عن رضا وقناعة وطمأنينة بعد شعورها برضا الله عنها.
  • استشعرت قول الله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) في كل حركاتها وطعامها ومشربها.
  • باتت تناجي الله بشوق وتشكره وتدعوه إلى شدة شوقها لرؤية وجهه الكريم ولقاء المصطفى صلى الله عليه وسلم، وشدة شوقها إلى الصحابة وأمهات المؤمنين.

ودعت جميع من يقرأ قصتها ويسمعها ونصحتهم قائلة: “لا ترفضوا دينكم قبل أن تتعرفوا عليه جيداً لأنكم إذا عرفتموه لن تتخلوا عنه، فداه الأهل والمال والبنون والنفس”.

تويتر مشاعل العيسى

بعد أن ذكرنا من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا، نوفر لمتابعيها حساب مشاعل العيسى الخاص عبر منصة تويتر، والذي يتابعه منها قرابة الخمس آلاف متابع من يقرؤن لها، وتقوم مشاعل عبر هذا الحساب بنشر مجموعة من التغريدات من حيت لآخر، بالإضافة إلى نشر بعض الأخبار المتعلقة بالمملكة وكذلك بعض الأدعية النبوية كما تقوم بإعادة نشر بعض التغريدات التي تعجبها وتكتب في وصف حسابها الذي دشنته منذ ديسمبر 2011 م (مفضلتي مستودع أجمع فيه ما يهمني في بحثي، ما أضعه في المفضلة لا يعني أنني أفضله)، ويمكنكم متابعة هذا الحساب “من هنا“، أو عبر البحث عن الحساب التالي (@MushaelAlissa).[1]

من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا

وبنهاية مقال من هي مشاعل العيسى ويكيبيديا نكون قد تحدثنا عن مشاعل العيسى ذكرنا جميع التفاصيل التي تمكنا من الحصول عليها، بالإضافة إلى سيرته الذاتية وأفكارها العلمانية التي دعت إليها لرهط من الزمن قبل أن تعلن توبتها عقب موقف حدث معها، كما تطرقنا لقراراتها التي اتخذتها عقب توبتها، وبالنهاية ذكرنا حسابها الشخصي عبر منصة تويتر.

المراجع

  1. twitter.com , مشاعل العيسى , 6/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *