المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو القائل كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء

كتابة : نورهان النداف

من هو القائل كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء، ارتبطت هذه المقولة في أذهان الكثير من المسلمين بيوم عاشوراء، فرسخ الاعتقاد لديهم بكونها عبارة منسوبة إلى شخصية ذات تأثير ديني ومكانة خاصة. في هذا المقال سيتناول موقع المرجع الحديث عن هذه المقولة لإيضاح مدى صحة نسبتها، وما يقصد بها من معنى بالإضافة إلى عبارات مميزة في يوم عاشوراء.

معلومات عن يوم عاشوراء

في العاشر من شهر محرم من كل عام هجري يجدد المسلمون من الطائفة الشيعية ذكرى فاجعة مقتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يوم حزن وأسى وعزاء عند الشيعة الذين يستذكرون فيه مقتل الحسين -عليه السلام- في كربلاء، كما يوافق هذا التاريخ ذكرى نجاة النبي موسى -عليه السلام- من فرعون، مما يجعل هذا اليوم خاصا مختلفا عن غيره من أيام العام لدى المسلمين لاقترانه بهذين الحدثين وغيرهما من الأحداث التي يذكرها التاريخ.

شاهد أيضًا: متى يوم عاشوراء 2022

من هو القائل كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء

إن قائل عبارة كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء لم يذكر في أي من المصادر الدينية والتاريخية الموثوقة، وقد نسبت هذه المقولة دون برهان وحجة إلى أهل البيت، وهذا رأي لا يستند إلى دليل واضح. ولم يعثر على هذه العبارة في مصدر من المصادر الموثوقة كما لم يذكر قائلها الأول في أي من الكتب، حيث انتشرت بين الناس وتداولتها الألسنة في مراحل زمنية متأخرة دون وضوح نسبتها، لكن الأشعار والأقوال لم تخلُ من معنى هذه العبارة في مواضع معينة جعلت فئة من الناس يعتقدون أنها مقولة دينية ثابتة من أصل العقيدة وروح الدين.

شاهد أيضًا: ما هو يوم عاشوراء وما فضله وحكم صيامه

معنى مقولة كل يوم عاشوراء

وردت هذه المقولة بصورة منثور، كما وردت بصورة شعرية في سياقات أخرى في قصائد القزويني والبوصيري وغيرهما من الشعراء، ومما يفهم من معناها أن على الإنسان أن يتدبر، ويأخذ العبرة من أحداث يوم عاشوراء في كل يوم وكل أمر، كما تعني أن أرض كربلاء بما جرى فيها يجب أن تكون درسًا للإنسان في أي أرض وطأها، فهي بلاد عانت الجور والظلم، وقاومت الكثير ومر بها حزن كبير، مما يوجب على المؤمن أن يكون قويا تقيا ليس في كربلاء فقط بل في كل بلاد في الأرض.

شاهد أيضًا: 10 معلومات عن يوم عاشوراء

أقوال عن يوم عاشوراء

يرغب الكثيرون بمشاركة عبارات وكلمات مميزة في يوم عاشوراء، ومما يمكن قوله في هذا اليوم العبارات التالية:

  • يوم عاشوراء يوم فيه حكمة، التقطها وأبصر حياتك بطريقة جديدة.
  • ادع لمن تحب في كل يوم، وادع في يوم عاشوراء أن ينجيك الله كما أنجى موسى من فرعون.
  • آمن بالله إيمانا خالصا ينجيك كما لم تتوقع، وخذ من يوم عاشوراء العبرة أن الحياة دار امتحان.
  • كلما اشتدت عليك المحن تأكد أن فرج الله قريباً، وصم يوم عاشوراء وادع الله، فإنه قريب مجيب.

بهذا يكون ختام المقال الذي تناول من هو القائل كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء من خلال التقديم بالحديث عن يوم عاشوراء، ثم الانتقال إلى صاحب المقولة وبيان مدى دقتها، بالإضافة إلى شرح معناها، وختاما بعبارات مناسبة ليوم عاشوراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.