المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل سيتم صرف مكرمة اليوم الوطني 1444

كتابة : اية محمد

هل سيتم صرف مكرمة اليوم الوطني 1444؟ حيث إنه في ظل سعادة المواطنين باليوم الوطني السعودي والعروض والخصومات الكبيرة التي تُغرق كافة السلع والخدمات في السوق ظهر خبر غير معروف المصدر حيال إعلان الملك السعودي بصرف مكرمة إضافية لإسعاد المواطنين في هذه المناسبة؛ وقد قابل المواطنون الخبر بسعادة غامرة، ولكن تُرى إلى أي مدى هذا الخبر صحيح؟! هذا ما سوف نوضحه اليوم عبر موقع المرجع مبيّنين هل سيتم صرف مكرمة اليوم الوطني 1444؟ أم لا؟

اليوم الوطني السعودي 92

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي الثاني والتسعين تحت قيادة آل سعود في ظل وفرة من الفعاليات الحفلات الغنائية والاستعراضات والمهرجانات؛ فهو يوم وحد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود الممالك واستعاد عاصمة أجداده، فأصبح الجميع يعيش على قلب وطن واحدة في وطن كالجسد الواحد يشعر بعضه ببعضه.

هل سيتم صرف مكرمة اليوم الوطني 1444

لا، لن يتم صرف أي مكرمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي الثاني والتسعين، ولا صحة أو مصدر رسمي لهذه الأخبار المتداولة التي تحولت إلى إشاعة تضلل المواطنين، حيث ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الخبر مكذبة إياه، جدير بالذكر أن المكرمة الملكية هي إعانة يتم صرفها من قِبل سمو الملك خادم الحرمين الشريفين لمساعدة المواطنين وعلى وجه الأخص مستفيدي الضمان، ويتم الإعلان عن التفاصيل الخاصة بها بشكل رسمي في حالة طرحها.

اقرأ أيضًا: نظام الضمان الاجتماعي الجديد

حقيقة صرف مكرمة ملكية في شهر أكتوبر

عبر نشرة الأخبار على قناة “الإخبارية” السعودية تم إذاعة أن وزارة الموارد البشرية تنفي أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بصرف مكرمة خاصة لأبنائه المحتاجين في السعودي خلال شهر أكتوبر 2022م، إلا أنه تم التأكيد على خبر صرف مبلغ 20 مليار ريال لمواجهة تداعيات موجة غلاء الأسعار التي ضربت العالم مؤخرًا للعديد من الأسباب، منهم 10 ملايين و400 ريال لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وجزء من المبلغ مقداره 2 مليار ريال سيذهب لدعم أصحاب المعاشات كإكرامية لمرة واحدة في عام 1444هـ، وتم فتح إعادة التسجيل في برنامج “حساب المواطن” وفق الضوابط المعلن عنها، ولم يتم الإعلان عن توقيت الصرف.[1]

قيمة الزيادة المقررة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

لأن القيادة السعودية تسعى لدعم حياة أفضل لكل مواطن على أرضها، فقد تم الإعلان عن زيادة في نسبة معاشات الضمان الاجتماعي لمستحقيه، وهي بقيمة 20% للعائل، أما بالنسبة للتابع فالزيادة قدرها 96% على حسب الأخبار المعلن عنها، أما الزيادة الخاصة بدعم الحقيبة المدرسية فهي بقيمة 80 ريال لكل طالب وطالبة، ويتم صرفها 3 مرات خلال العام الدراسي.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن حالة التحديث الضمان الاجتماعي المطور

شروط الاستفادة من دعم الضمان الاجتماعي

حتى يقدم الفرد في برنامج حساب المواطن، أو الاستفادة من دعم الضمان الاجتماعي، له العديد من الشروط نوضح أبرزها فيما يلي:

  • أن يكون المواطن سعودياً الجنسية، ومقيماً بشكل دائم في السعودية.
  • يتم استثناء فئات الأجنبية (المتزوجة/ المطلقة/ أرملة) السعودي.
  • أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك، أي ليس له جنح سابقة أو تم سجنه قبل ذلك.
  • ألا يزيد الدخل عن الحد الذي يحدده الضمان.
  • ألا يكون المتقدم للاستفادة من البرنامج صاحب مِلك أو أصول لها قيمة.
  • ألا يكون مشتركاً في برنامج آخر للاستفادة من الدعم، وألا يكون متقدماً لأحد دور الإيواء الحكومية.

من خلال سطور المقال السابقة أجبنا عن هل سيتم صرف مكرمة اليوم الوطني 1444؟ حيث إنه الخبر ذو رواج كبير في الشارع السعودي، كما وضحنا حيثيات الخبر السليمة، مع أهم التفاصيل المتعلقة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.