المرجع الموثوق للقارئ العربي

حكمة عن حب الوطن للاذاعة المدرسية

كتابة : م. مريم أبو منسي

حكمة عن حب الوطن للاذاعة المدرسية، حُبّ الوطن لا يُضاهيه أيّ حُبّ في العالم، حُبّ الانتماء وعدم التخلّي عن الأرض، في القول لا يُعادله وصف، جميلٌ ذاك الشعور الذي يجعل الحياة مُكلّلة ومُزهرة، مُتمسّكين بالوطن رغم كافّة الضغوط والصعوبات، تعلّقهم بالوطن هو أسمى أشيائهم الذي يفخرون، ونجد أنّ المؤسّسات التعليميّة كالمدارس تُقدّم ذلك من خلال إذاعتها بحكم مدرسيّة مُميّزة تُرسّخ فكر الطالب في أهميّة الوطن، وعلى هذا النحو يُقدّم موقع المرجع أجمل عباراته وحكم وطنيّة في حب الوطن خلال السطور القادمة.

حكمة عن حب الوطن للاذاعة المدرسية

الأوطان غالية وفي قلوبنا ألف حكاية لها وألف كلمة وحرف يتجرّعها المُحبّ لوطنه، كما نكتب ونرى ونسمع لن نصف مقدار الحُبّ والامتنان لتعليمها وجمال أيّامها وصنع السعادة في قلوب كُلّ شخص فيها، نُقدّم مجموعة من الحكم عن حب الوطن للإذاعة المدرسية في التالي:

العبارة الأولى
  • وطني هو أكثر من ذكريات، أكثر من ولد، أكثر من خرابيش قلم رصاص على جدار الحُبّ والسلام، جدير بأن يحمل المرء السلاح ويموت من أجلها، وبالنسبة لنا، مجرد تفتيش عن شيء تحت غبار الذاكرة.
العبارة الثانية
  • وطني الحبيب، يا زهرة الميادين، يا حُبّ الملايين، يا جنّة الدُّنيا، أراكَ بخير دومًا، أسمع عنكَ كل خير وجميل، أنتَ مشاعر الشوق والسعادة التي بها أكتفي، أحبّكَ كثيرًا.
العبارة الثالثة
  • حُبّ الوطن لا يُخلق عبثًا ولا يمكن لكَ أنْ تصنعه قط، هو حُبّ بالفطرة، غريزة تولد مُتجذّرة في الدماء، متوارثة من الأجيال، مُتشبّثة بعروق الجسد لطالما وإنْ مات، هو حُبّ استثنائيّ.
العبارة الرابعة
  • إنّ الوطن هو الحقيقة الوحيدة في ظلّ كافّة الأوهام المُزيّفة والأعذار الكاذبة، وسط فوضى الحياة أرى واقعي المحسوس منه، علّمني دومًا أنْ أبني الحياة بعيدًا عن الأحلام والمُخيّلات الفارغة، علّمني الحقيقة وأنّ أماني فيه.

شاهد أيضًا: تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه بالعناصر 

أجمل عبارات عن حب الوطن

لوطننا الغالي أجمل الكلمات والحروف التي نكتبها بدماء قلوبنا ردًّا على كيد الأعداء ووقوفًا بمقابلهم إنْ فكّروا يومًا أن يخدعونا أو يحتلّوها، حُبّ الوطن هو كالدم يروي أجسادنا، إليك يا وطني أجمل عبارات في حبك، حيث يُقال:

  • وطني الجميل، مَن نجتمع كافّتنا تحت رايته واسمه وكلمته، نبحث عن رضاه بشتّى الطرق والدروب، هو الغالي الذي نُقدّم أرواحنا من أجله بالغالي والرخيص.
  • أنتَ يا وطني، هالتي المُريحة التي فيها أقبع، أتكوّن منكَ بالخير والأمان والسكينة، يا مسقط الرأس الأول والأبديّ، مهما رأينا من حولنا لا بُدّ من العودة إليك.
  • من الفطرة أن ينتمي المُحبّ لوطنه وترابه وهواءه الجميل، شيء بديهي خُلق مع كل إنسان سليم بالفطرة ومُتعلّق بانتمائه لمسقط رأسه ووجهته الوحيدة من الدنيا.
  • مهما تغرّبت بنا السّنين لا بُد وأنْ يكون المأوى الوحيد لقلوبنا، أماننا وحضننا وجمال أيّامنا والذّكريات، كُلّها وطني، هُناك أشخاص يسيئون إنّما ليست أوطان سيّئة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير

تغريدات حب الوطن تويتر

على منصّة تويتر، يلتزم المغردون بالأوقات المُهمّة والأحداث التي تعود على الجميع بأهميّة كبيرة سواءً صغيرًا أو كبير، فيكتب في حدث ومشاعر حُبّ الوطن على تويتر تغريداته المشجعة والداعمة لغيره، ومنهم مَن يكتب تغريدة أمل لنفسه في وطنه للتعلّق بها أكثر والتميّز من خلالها، وهُنا نضع أبهى الكلمات عن حب الوطن، كما يأتي:

تغريدات حب الوطن تويتر
  • في حُبّ الوطن أكتب قصائد من العزّة والكرامة بالدم، بكبرياء الانتماء وروح الإخاء والتميّز بوطني الحبيب الذي لا يُقارن حُبّه بأيّ حُبّ آخر.
  • هو وطني وروحي وعزّتي التي لطالما انتميت إليه وتربّيت على حُبّه، جمّلني فؤادي بالتودّد إليه وأنّه لا يمكن لي في يوم الاستغناء عنه، فهو هويتي الأم.
  • وطني الغالي، بكيت من أجلك كثيرًا وسهرت ليالٍ من العناء في كبوتك، سرّ حُبّي لك هو شموخك وعزّة نفسك وكبريائك، صنعت منّا رجالًا يهابون الدنيا عليك ويخشون أنْ تَمَسّك شوكةً تؤذيك.
  • الوطن هو فيض من المشاعر، الروح التي نستقي منها الحياة، هو المانح الوحيد لحضن واسع يستطيع أن يحمل هموم الدنيا بالبشر، هو العظيم غايةً.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في حب الوطن

أقوال عن حب الوطن للاذاعة المدرسية

تتناثر الأقوال عن حُبّ الوطن التي من الممكن لكافّة الطُلّاب أن يستعينوا بها في تحضيرهم لإذاعة مدرسية بعنوان الوطن والتضحية من أجله، فهو يستحقّ منّا جميعًا أنْ نُبذل ما بوسعنا في سبيله، خاصّةً إن احتاج منّا أو طلبنا للدفاع عنه في وجه الأعداء، لذا في التالي بعض الأقوال المأثورة:

  • الوطن الذي بوسعك العيش فيه مرفوع الرأس، تعطيه كل ما لديك وتضحي من أجله بالنفيس والغالي حتى بحياتك، أما الوطن الذي تضطر فيه للعيش مطأطئ الرأس فلا تعطيه شيئا، فالنبل يستدعي العظمة واللامبالاة تستدعي اللامبالاة والازدراء يستدعي الازدراء، ذلك هو ميثاق الأحرار ولا أعترف بغيره.

  • الوطن شجرة طيّبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم.

  • مهما ذهب الإنسان إلى بلدٍ آخر غير بلده الأم بغض النظر عن الزواج أو الدراسة، فلن يشعر بالراحة والانتماء لهذا المكان مهما حاول أن يبدي من المشاعر لذلك المكان، يحنّ لتراب الوطن ولا بدّ له أن يعود لذلك الوطن في يوم من الأيام.

  • عندما يمسك بِالقلم جاهل، وبالبندقية مجرم، وبالسلطة خائن، يتحول الوطن إلى غابة لا تصلح لحياة البشر.

شاهد أيضًا: كلمات مؤثرة عن الوطن

حكمة عن الوطن للاذاعة المدرسية بالانجليزي

يتم تناول أجمل الحروف والكلمات والحكم في حب الوطن والتعلّق فيه باللغة الإنجليزيّة، وذلك تعبيرًا عن الفرحة والبهجة والدعم وكلمات التشجيع والأمل بأوطاننا بكافّة اللغات، خصّيصًا هُنا لترسيخها في ذهن الطالب يومًا بعد يوم من خلال الإذاعة المدرسيّة، حيث يُقال:

  • العبارة: The homeland is a residence for its people and its people, belonging, language and identity, heart, meaning and land, it is love, even if the loved ones of the world gather.
    الترجمة: إنّ الوطن سُكنى لناسه وأهله، انتماء ولغة وهويّة، قلب ومعنى وأرض، هو الحُبّ وإن اجتمعت أحبّة الدنيا.
  • العبارة: Little is your right, O homeland, that we offer you words of love, pride and belonging. You are a pride for us to be our riches, the tranquility of our souls, and our security. We love you.
    الترجمة: القليل في حقّك يا وطن أنْ نُقدّم لك كلمات من الحب والعزّة والانتماء، أنتَ فخر لنا لتكون غنانا وسكينة أرواحنا وأماننا، نحبّك.
  • العبارة: The love of the homeland is the love that accompanies loyalty and devotion to the soil and smell of the earth. We love being close to her and we become humiliated in being far from her, and God does not deprive us of her.
    الترجمة: إنّ حُب الوطن هو الحُبّ الذي يُصاحب وفاء وإخلاص لتُراب الأرض ورائحتها، نعشق القرب منها ونصبح ذليلي في البعد عنها، لا حرمنا الله منها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله مميز

أبيات شعر تصف حب الوطن

كما عبّر كثير من الشّعراء عن مشاعرهم تجاه كافّة المُناسبات، لا ننسى أنّهم خصّصوا أبياتهم ومحاورهم حول الوطن وذكريات التعلّق بطفولتهم وشبابهم ولحظاتهم الكبيرة، فالمُحبّ يحصل على حظّه من وطنه بمتاع نظره والأمل في كل يومٍ جديد بشمّ نسيمها، لذا فقد اخترنا لكم في ذلك قصيدة بإمكانكم الاستعانة بها، حيث جاء فيها ما يلي:

سلمت يا موطن الأمجاد والكرم                 يا موطني يا رفيـــعَ القدر والقيمِ
سلمت حام لهذا الدين يا وطنًا                  سما به المجد حتى حلّ في القممِ
لم تعرف الأرض أغلى منك يا وطنًا             مشى عليه النبي الحق بالقدمِ
يا مهبط الوحي يا تاريخ أمتنا                    يا مشعل النور للأمصار في الظلمِ
إليك تهفو قلوب الناس قاطبةً                   وترتمي فيك حول البيت والحرمِ
ومنك يا موطني المعطاء إنطلقت              جحافل تنشر الإسلام للأممِ
وتحمل الخير للدنيا فتنقذها                    من فتنة الكــفر والإلحاد والصنمِ
علوت يا موطني وازددت مفخرة                كل يرى المجد قد حلاك بالعظمِ
أنت الذي في قلوب الشعب مسكنُهُ          أنت الذي في قلوب الناس لم ترمِ
إليك حبي وأشواقي أقدمها                     مغروسة فيك قد أسقيتها بدمي

شاهد أيضًا: شعر عن حب الوطن للمتنبي وأجمل الأشعار عن حب الوطن

صور معبرة عن حب الوطن 2022

فيما يلي أجمل الصور المُخططة بعبارات التعلّق والمشاعر الخاصّة بحب الوطن، والذكريات التي تجمعهم في وطنهم الأم، حيث تكبر في أوطانهم الأحلام والدوافع والاهتمامات لمُستقبل مُشرق بين أعينهم، فالصور تُلقى في القلوب بطريقةٍ أسرع حتفًا وأكثر جاذبيّة، إليكم أروع هذه الصور في الآتي:

صور معبرة عن حب الوطن 2022
صور معبرة عن حب الوطن 2022
صور معبرة عن حب الوطن 2022
صور معبرة عن حب الوطن 2022

صور معبرة عن حب الوطن 2022

وبهذا القدر من الفقرات نكون قد وصلنا وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال المطروح، والذي كان يحمل عنوان حكمة عن حب الوطن للاذاعة المدرسية، حيث تطرّقنا من خلاله بتناول بعض الحكم عن حب الوطن استعانةً للإذاعة المدرسيّة، إضافةً إلى العبارات والتغريدات، وبعض الصور والعبارات الإنجليزيّة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.