المرجع الموثوق للقارئ العربي

يكتب العدد ٢٫٤٥ في صورة نسبة مئوية كالآتي

كتابة : ماسا قتوت

يكتب العدد ٢٫٤٥ في صورة نسبة مئوية كالآتي، تُعدّ النسبة المئوية، من الأسس العلمية الرياضية، كما أنها إحدى أكثر النسب الرياضية، التي عرضت بعضًا من التفاصيل المخفية ضمن علم الرياضيات، وهو العلم الذي ساهم في إتاحة الفرصة للكثير من طلاب العلم، للتعمق في أفكاره ومبادئه، والتعرف على النسبة المئوية وخصائصها، وللاطّلاع على المزيد من المعلومات، سوف نتحدث في موقع المرجع عن النسبة المئوية، وبعض الأفكار المتعلقة بها.  

يكتب العدد ٢٫٤٥ في صورة نسبة مئوية كالآتي

تُدعى النسبة المئوية، في اللغة الإنكليزية (Percent)، ويمكن تعريفها على أنها النسبة، التي يقوم العدد مئة بتشكيل القسم الثاني منها، بالإضافة إلى أنّه يمكن تمثيلها بأشكال أخرى، وذلك بعد أن تُحول إلى كسور عشرية أو عادية، ومن سياق الكلام، نستنتج بأن الإجابة المناسبة للسؤال المطروح: يكتب العدد ٢٫٤٥ في صورة نسبة مئوية كالآتي:

  • الإجابة الصحيحة هي: 245%.

شاهد أيضًا: عند إيجاد النسبة المئوية من عدد فإنه يمكن كتابة النسبة المئوية على هيئة كسر اعتيادي أو كسر عشري

كيفية حساب النسبة المئوية للمجموع

هناك عدد من العلامات الرقمية والرموز، التي يتوجب علينا استخدامها ومعرفتها، كي يتم تعلم كيفية حساب النسبة المئوية للمجموع، ونجدها على الشكل الآتي:[1] 

  • تعبّر النسبة المئوية عن رقم، يأتي على هيئة كسر، ومقامه هو العدد 100.
  • يتم تمثيل النسبة المئوية برمز محدد وهو (٪)، بمعنى أنّه في حال كانت لدينا النسبة خمسة وثمانون بالمئة، سوف يتم كتابتها بالشكل (85٪). 
  • بعد إنهاء عملية تصحيح أوراق الطلاب ومراجعتها، ينبغي حساب درجات المواد كافةً، لكل طالب على حدة، ثم حساب النسبة المئوية للمجموع النهائي لكل واحد منهم. 

شاهد أيضًا: شارك ٣٢٥ طالبا في سباق جري، ووصل منهم ١٥٠ طالبا فقط إلى خط النهاية، قدر النسبة المئوية للطلاب الذين وصلوا إلى خط النهاية.

مثال عن حساب النسبة المئوية 

سوف نقوم بطرح مثال بسيط على حساب النسبة المئوية، من أجل توضيح الفكرة بشكل أكبر وجعلها سهلة التطبيق، كما يلي:[1]

  • في حال كانت علامات الطالب في مختلف المواد، على سبيل المثال: 50، 50، 42، 43، 40، بمعنى أنّ مجموع العلامات النهائي هو: 225، والمجموع الكلي هو: 250.
  • يتم تقسيم مجموع العلامات، التي استحقها الطالب، على مجموع العلامات الكلي، ونحصل على الناتج:  225/250 = 0.9 . 
  • نضرب الناتج الذي حصلنا عليه في مئة: 0.9×100= 90.
  • نستنتج بأن الطالب، قد استحق 90% كنسبة مئوية عن تحصيله العلمي. 

في النهاية، نصل إلى ختام موضوعنا، الذي وضّحنا فيه الإجابة المناسبة للسؤال، يكتب العدد ٢٫٤٥ في صورة نسبة مئوية كالآتي، كما تعرفنا على كيفية حساب النسبة المئوية للمجموع، وذكرنا مثالًا توضيحيًا عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.