المرجع الموثوق للقارئ العربي

بدا جسم حركته من السكون بعد خمس ثواني اصبحت سرعته 20 متر في الثانيه احسب تسارع هذا الجسم

كتابة : أدهم المنصور

بدا جسم حركته من السكون بعد خمس ثواني اصبحت سرعته 20 متر في الثانيه احسب تسارع هذا الجسم، وبحسب علم الفيزياء فإن الأجسام عندما تتعرض لقوة خارجية مؤثرة فإنها ستتحرك، وهنا اهتمت الفيزياء بحساب القوة والحركة الناتجة عن تأثيرها على الأجسام وسرعة هذه الحركة، ومن هذا المنطلق سيقدم لكم موقع المرجع، إمكانية التعرف على المعنى المقصود من  التسارع، والقوانين المُطبقة في حسابه.

بدا جسم حركته من السكون بعد خمس ثواني اصبحت سرعته 20 متر في الثانيه احسب تسارع هذا الجسم

يوجد في علم الفيزياء الكثير من القوانين المساعدة في عمليات حساب الثوابت وفق المعطيات المطروحة لكل مسألة، وبالتالي فإن الحل الصحيح للمسألة:

  • بدا جسم حركته من السكون بعد خمس ثواني اصبحت سرعته 20 متر في الثانيه احسب تسارع هذا الجسم، الحل هو 4م/ث

حيث أننا وصلنا إلى الحل بعد تطبيق قانون التسارع، الذي يعتبر من أساسيات علم الفيزياء، والذي يهتم بدراسة الأجسام والقوى المؤثرة بها وبحركتها.

طريقة حل بدا جسم حركته من السكون بعد خمس ثواني اصبحت سرعته 20 متر

نص المسألة: بدأ جسم حركتَه من السكون بعد خمسِ ثواني أصبحت سرعتُه 20 متر في الثانيه احسب تسارع هذا الجسم؟

عند حل أي مسألة في الفيزياء يجب في الخطوة الأولى تحديد القانون الواجب تطبيقه، ثم نقوم بتحديد المعطيات المتوفرة في نص المسألة والتي نعتمد عليها في الحل، على النحو التالي:

  • قانون التسارع في الفيزياء هو a = Δv / t
  • حيث أن المقصود بـ a هو التسارع (العجلة) المطلوب حسابه.
  • والمقصود بـ Δv هي فرق السرعة المقطوعة، وهي 20/متر بالثانية.
  • أما t فتعبر عن الزمن الذي قطعت فيه المسافة وهو 5 ثانية.

وعليه فإن حل المسألة على النحو التالي:

  • a = Δv / t
  • 20 / 5 = a
  • 4 = a وهو معدل التسارع المطلوب.

شاهد أيضًا: اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته

تعريف التسارع في علم الفيزياء

يقصد بالتسارع المعدل الزمني الذي تتغير فيه سرعة الجسم المتحرك بعد تعرضه لقوة خارجية أثرت عليه، وتوجد ثلاث حالات للتسارع، وهي:[1]

  • التسارع الموجب: ويحصل عندما يكون التسارع والحركة في نفس الاتجاه، أي أن السرعة تزداد مع مضي الزمن، سيارة انطلقت من الثبات وبعد خمسة ثوانِ صارت سرعتها (10 متر) بالثانية.
  • التسارع السالب: ويحصل عندما يكون التسارع والحركة بعكس بعضهما، أي أن السرعة تتناقص مع مضي الزمن، كما هو الحال في حالة كبح فرامل السيارة.
  • التسارع المعدوم: أي أن قيمة التسارع تساوي الصفر، ما يعني أن سرعة الجسم منتظمة ثابتة ولا تتغير مع مضي الزمن، كالسيارة التي تسير بسرعة ثابتة (10 متر بالثانية) على طريق مستوِ.

شاهد أيضًا: طاوله طولها ٣ أمتار فما طولها بالسنتيمتر

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية المقال، الذي كان بعنوان بدا جسم حركته من السكونِ بعد خمس ثواني اصبحت سرعتُه 20 متر في الثانيه احسب تسارُع هذا الجسم، حيث أننا تعرفنا على القانون العام للتسارع واستخدمناه في حل تلك المسألة، من خلال استعاطة المعطيات وتطبيقها في القانون مباشرةً، كما أخذنا العلم بالمعنى المقصود بالتسارع فيزيائياً وما هي وحدة قياسه.

المراجع

  1. areq.net/m , التسارع , 24/9/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *