المرجع الموثوق للقارئ العربي

قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً.

كتابة : بتول منصور

قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً. عبارة صحيحة أو خاطئة، فالقراءة هي عملية فكرية يفك فيها القارئ رموز الأحرف للوصول إلى المعرفة والفهم والإدارك، وهناك عدة أنواع للقراءة، وقراءة التمشيط إحداها، تعد القراءة ذات أهمية كبيرة لأنها تنمي مهارات القارئ ووعيه وتحفز قدرته على التواصل والتعبير، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، وسوف نرفق لكم في نهاية هذا المقال الهدف من قراءة التمشيط.

قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً.

قراءة التمشيط هي نوع من أنواع القراءة السريعة والهدف منها هو الوصول إلى معلومات محددة ومعينة، من دون الإهتمام لمطالعة باقي النص، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا هو:

  • عبارة صحيحة.

تعد قراءة التمشيط أبرز أنواع القراءة شيوعاً، وهذا لعدة أسباب أبرزها قلة الوقت المتاح للقراءة، البحث عن معلومات محددة كأن ابحث عن جواب سؤال، أو يكون الهدف منها متابعة إحصائيات لشيء ما فتطلع على الجديد منها فقط.

شاهد أيضًا: القراءة التحليلية هي قراءة تعتمد على فهم الأفكار الضمنية و استخلاص نتائج أعمق

الهدف من قراءة التمشيط

كون أن قراءة التمشيط هي قراءة سريعة فالهدف منه تقليل الوقت لقراءة نص ما، وهناك أهداف أخرى، يمكن تلخيصها بما يلي:

  • السرعة: تساعد قراءة التمشيط القارئ على البحث عن المعلومات والوصول إليها بسرعة كبيرة، وهذا النوع من القراء أول نوع يتم تعليمه للطلاب من القراءة السريعة.
  • الوصول إلى المعلومات: تهدف قراءة التمشيط في الوصول إلى المعلومات التي تتواجد داخل النص بسرعة، فتقرأ الكلمات الرئيسية في النص دون الانتباه إلى ما هو ثانوي في النص وهذه القراءة تستخدم في المكتبات المدرسية عند محاولة تنشيط الكتب للوصول إلى معلومات معينة وللكتب الأدبية حصراً، فالكتب العلمية تحتاج إلى قراءة متأنية وعالية التركيز مثل القراءة التحليلية.

ملاحظة: تستخدم قراءة التمشيط في قراءة القصص والكتب الأدبية وكتب التسلية وأي نوع من الكتب الذي يحتاج إلى القفز بين الكلمات الرئيسية لفهم المغزى والمقصد من النص والوصول إلى أفكاره الرئيسية.

شاهد أيضًا: تتعدد أنواع القراءة فمنها القراءة الجهرية والقراءة الصامتة و قراءة التصفح و قراءة التمشيط

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً.، فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على الهدف من قراءة التمشيط.

المراجع

  1. sahl.io , قراءة التمشيط , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.