المرجع الموثوق للقارئ العربي

زرع مزارع ١٨ شجرة، ثم زرع ٨ شجرات. كم شجرة زرع ؟

زرع مزارع ١٨ شجرة، ثم زرع ٨ شجرات. كم شجرة زرع ؟، واحد من الأسئلة المطروحة ضمن مناهج مادة الرياضيّات الوزاريّة في إحدى الفصول التعليميّة، والتي تتضمّن عمليّات حسابيّة قائمة على عملية الجمع بعد التفكير مليًّا في المطلوب والمعطيات، لتحديد الإجابة بطريقة علميّة حسابيّة، وعليه فإنّه من خلال ما تمّ الاطّلاع عليه، صرَّح موقع المرجع من خلال مقالنا هذا أنْ يُجيب إجابةً مُفيدة دالّة على الشفافيّة والتفصيل، بالإضافة إلى إدراج بعض الموضوعات المُتعلّقة بذلك.

منازل الأعداد

إنّ منازل الأعداد أشغلت فكر الكثير من الطُلّاب في تأخر فهمهم لها أو تداخلها في بعضها، حيث أنّ معرفتها تُسهّل عمليّة لفظ الأعداد بسهولة وتقسيمها حسب خانتها أو منزلتها، لكي تُلفظ بالطريقة السليمة وتُصبح سريعة الفهم والإدراك، كما تعدّدت منازل الأعداد إلى, آحاد، عشرات، مئات، آلاف، عشرات الآلاف، مئات الآلاف، مليون.. إلخ، وعليه تمّ التعقيب إلى ما لا نهاية، لأنّ الأعداد كبيرة ولا تنتهي أبدًا بل تستمر بالتزايد، ومنها تسهّلت بقيّة المسائل الرياضيّة في غضون ذلك.

قد يهمّك أيضًا: طول شعر سارة الآن ٧ سم، وترغب في إطالته ليصل إلى ٢٧ سم، فإذا علمات أنه ينمو بمقدار ٢.٥ سم كل شهرين، فبعد كم شهر يصبح طوله ٢٧ سم ؟

زرع مزارع ١٨ شجرة، ثم زرع ٨ شجرات. كم شجرة زرع ؟

إنّ المسائل الرياضيّة بعملياتها الحسابية أخذت أهميّة عظمى في علم الرياضيات، كما أنّ هناك الكثير من الأسس والقوانين التي لا تُفهم إلّا من خلال حل المعادلات الحسابيّة، وللإجابة عن السؤال الوارد في كتب المنهاج، والذي ينصّ على “زرع مزارع ١٨ شجرة، ثم زرع ٨ شجرات. كم شجرة زرع ؟”، وبذلك فإنّ الإجابة هي:

  • 18 شجرة+ 8 شجرة = 26 شجرة إذن فإنّ الإجابة هي 2 آحاد و 6 عشرات.

فما طُرِح على هذه المسألة هي عمليّة الجمع بتوضيح منازل العدد الناتج من هذه العمليّة، على غرار أنّ المُعطيات والمطاليب من السؤال واضحة تمامًا، وبإجراءٍ بسيط تمّ الحصول على ما طُلب من السؤال أعلاه.

قد يهمّك أيضًا: عبد الرحمن موظف يتقاضى راتبا شهريا قدره ٨٠٠٠ ريال وقد تم زيادة رواتب الموظفين بنسبة ١٥٪؜ من الراتب السابق هل تستطيع أن تساعد عبد الرحمن على معرفة مقدار الزياده في راتبه ؟

عمليّة الجمع

هي عملية حسابيّة من العمليات المهمة لدى علم الرياضيّات، حيث تعتمد على (ربط) أو إضافة عدد معين على إحدى الطرفين الذي يحتوي على عدد أكبر، وإذا كان هناك 3 أطراف أو أكثر فإنه يتم الإضافة لكلاهما، لنحصل على عدد أكبر من كل الأعداد الموجودة في هذه العملية حيث يُرمز لها بالرمز الخاص (+)، كمثال على ذلك: 9 + 4 = 13 / 9 + 4 + 6 = 19 / 19 + 19 = 38، وعليه تجد السهولة في إتقان هذه العمليّة على صعيد الحياة العامّة أيضًا، ومن خلال ما يأتي سوف يتم ذكر خصائص عملية الجمع.[1]

قد يهمّك أيضًا: اشترت روان حاسوبا بقيمة ٤٠٠٠ ريال، فإذا علمت أن سعره ينخفض بصورة خطية، وكانت قيمته بعد سنتين ٢٥٠٠ ريال، فما مقدار الانخفاض السنوي في سعره ؟

خصائص عمليّة الجمع

تتسم عملية الجمع في علم الرياضيات بمجموعة من الخصائص والسمات المهمة والتي تسهل إجراءاتها وتميزها عن غيرها من العمليات الحسابية، ومن هذه الخصائص ما يأتي:

  • خاصيّة الإبدال: حيث يمكن تبديل حدود عملية الجمع.
  • خاصيّة التجميع: حيث يمكن وضع أقواس حول مجموع أيّ حدين ليتم دمجها معًا ويتم إضافتهم إلى الناتج النهائي.
  • المحايد الجمعي: يعتبر الصفر في هذه الخاصية هو العنصر الحيادي للجمع حيث أنه إذا تمّ جمع الصفر مع أي عدد في الطبيعة سيتمّ الحصول على العدد نفسه في الناتج.
  • المعاكس الجمعي: المعاكس الجمعي هو -a، عند جمعه مع العدد a نحصل في الناتج على المحايد الجمعي وهو الصفر، فالعدد a هو المعاكس للعدد -a والنظير له على خط الأعداد الصحيحة.

قد يهمّك أيضًا: في دراسة مسحية اجاب ٤٤٪ من الطلاب انهم يمارسون الرياضة اذا كان عدد الطلاب الذين تم سؤالهم ١٥٣٢ طالبا التقدير المعقول لعدد الطلاب الذين يمارسون الرياضة هو ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا المقال بعنوان زرع مزارع ١٨ شجرة، ثم زرع ٨ شجرات. كم شجرة زرع ؟، حيث تطرّقنا من خلاله لذكر نبذة عامّة حول عمليّة الجمع وخصائص عمليّة الجمع.

المراجع

  1. merriam-webster.com , summation , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *