المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء ياودود يا ذا العرش المجيد كامل مكتوب

دعاء ياودود يا ذا العرش المجيد كامل مكتوب، فالدعاء من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على عباده، وجعل لهم فيه أجرًا كبيرًا، ولهم الفوز في الدنيا والآخرة، فالدعاء عبادة عظيمة وهو لب العبادة ومخها، وبالدعاء يُدفع البلاء ويرفع الضيق وينفس الكرب، وتتحقق الأماني والرغائب ويُعاذ بالله من الشرور والآثام، وعبر موقع المرجع سيتم تسليط الضوء على أدعية فك الكرب وأدعية يا ودود لقضاء الحاجة.

الدعاء الأول اللهم يا ودود يا ودود أسألك يا رب العرش العظيم أن تجعل لي تسخيرًا من عبادك الصالحين، وتيسيرًا في حياتي وأعمالي كلها.
الدعاء الثاني اللهم يا ودود يا ودود ارزقني الخير في الدنيا والدين والآخرة، اللهم أعذني من شرور الشيطان.
الدعاء الثالث اللهم يا ودود يا ودود أسألك أن تكشف همي وتنفس كربي وتحلل عقدةً من لساني، اللهم أدخل السرور إلى قلبي.
الدعاء الثالث يا ودود يا من عزّه لا يرام، ويا من ملكه لا يضام، ويا من نوره ملأ أرجاء عرشه، اللهم اقض حوائجي كلها ويسر لي أمري في كل شيء.

دعاء ياودود يا ذا العرش المجيد كامل
دعاء ياودود يا ذا العرش المجيد كامل

الدعاء الذي هز السماء يا ودود يا ودود

ورد دعاء يا ودود يا ودود الذي قيل فيه أنه هز السماء في رواية نُسبت للصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- حين قال: “وكان مِن دُعائِه في آخِرِ سَجْدةٍ أنْ قال: (يا ودودُ، يا ذا العَرشِ المجيدِ، يا فعَّالُ لِمَا تُريدُ، أسألُك بعِزِّك الَّذي لا يُرامُ، وبمُلكِك الَّذي لا يُضامُ، وبنُورِكَ الَّذي ملأَ أركانَ عَرشِكَ، أنْ تَكفِيَني شرَّ هذا اللِّصِّ، يا مُغيثُ أغِثْنِي، يا مُغيثُ أغِثْنِي، يا مُغيثُ أغِثْنِي)، فإذا هو بفارِسٍ أقْبَلَ بيدِه حَرْبةٌ، قدْ وضَعَها بيْنَ أُذني فَرسِه، فلمَّا بصُر باللِّصِّ أقْبَلَ نَحوَه فطَعَنه فقَتَله، ثُمَّ أقْبَلَ إليه فقال: قُمْ، فقال: مَن أنتَ بأبي أنتَ وأُمِّي؛ فقدْ أغاثَني اللهُ بكَ اليومَ؟ فقال: أنا مَلَكٌ مِن أهلِ السَّماءِ الرَّابعةِ؛ دَعوتَ بدُعائِك، فسُمِعتْ لأبوابِ السَّماءِ قَعْقَعةٌ، ثُمَّ دَعوتَ بدُعائِك الثَّاني فسُمِعتْ لأهلِ السَّماءِ ضَجَّةٌ، ثُمَّ دَعوتَ بدُعائِك الثَّالثِ فقيل: دُعاءُ مَكروبٍ، فسألتُ اللهَ أنْ يُوليني قتْلَه. قال الحسَنُ: فمَن تَوضَّأَ وصلَّى أرْبَعَ رَكَعاتٍ ودعَا بهذا الدُّعاءِ، استُجيبَ له مَكروبًا كان أو غيرَ مَكروبٍ”. [1]

شاهد أيضًا: الدعاء الذي اهتز له عرش الرحمن مكتوب

دعاء ياودود يا ذا العرش المجيد كامل

إن دعاء يا ودود يا ودود واردٌ في بعض الروايات اتي ضعفها كثير من أهل العلم، ولكن صيغته صحيحة ويباح الدعاء بها، وفيما يأتي أدعية يا ودود كاملة مكتوبة:

أدعية يا ودود يا ودود

يا ودودُ، يا ذا العرشِ المجيدِ، يا فعَّالُ لِمَا تُريد، أسألُك بعِزِّك الَّذي لا يُرام، وبمُلكِك الَّذي لا يُضامُ، وبنُورك الَّذي ملأَ أركانَ عرشك، أنْ تكفيني شرَّ هذا اللِّصِ، يا مُغيثُ أغِثْنِي، يا مُغيثُ أغِثْنِي، يا مُغيثُ أغِثْنِي“.
اللَّهمَّ إنِّي أسألُك باسمِك الواحدِ الأحدِ، أدعوك باسمِك اللَّهمَّ الواحدَ الأحدَ، أدعوك اللَّهمَّ باسمِك الصَّمدِ، أدعوك اللَّهمَّ باسمِك اللَّهمَّ العظيمَ الوِترَ الَّذي ملأ الأركانَ كلَّها، إلَّا فرَّجتَ عنِّي ما أمسيتُ فيه، وما أصبحتُ فيه”.
اللهم يا ودود يا ودود يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، اللهم أغثنا يا غياث المستغيثين، وأسعفنا يا منجد المستنجدين، اللهم رحمتك أنزل علينا فلا حول ولا قوة لنا إلا بك”.

دعاء يا ودود لقضاء الحاجة

إن الدعاء من أعظم الأمور والأسباب التي يقضي بها الله حاجات عباده، ومن أدعية قضاء الحاجة ما يأتي:

  • اللهم يا واحد يا أحد نسألك يا فرد يا صمد بأنا عبادك أبناء عبادك نواصينا بيدك، اللهم أن تقض حوائجنا كلها، اللهم اقض لنا حوائجنا كلها، اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.
  • اللهم إنا ضعفاء وأنت القوي، وإنا فقراء وأنت الغني، وأنا بلا حيلة وأنت صاحب الأمر كله، اللهم استرنا في الدنيا والآخرة، واسترنا فوق الأرض ويوم العرض، اللهم لا تدع لنا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا عسرًا إلا يسرته برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنزل على عبادك الضعفاء رحمةً من عندك تغنهم بها عن رحمة من سواك، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولمن دخل بيتنا، اللهم لا تطردنا من رحمتك ونحن في أمس الحاجة إليك، سخر لنا ويسر أمرنا وتولنا وعافنا واعف عنا وراحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء يريح القلب ويزيل الهم بإذن الله

دعاء الحاجة كامل مكتوب

إنّ قضاء الحاجات بيد الله -سبحانه وتعالى-، وما على العبد إلّا أن يدعوه ويرجوه ويتضرّع إليه، وفي الآتي سيتمّ عرض بعض الأدعية الحسنة للحاجة يمكن الدّعاء بها في أيّ وقتٍ وهي:

 

الدعاء الأول

اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة أسألك أن تفرّج همي وغمي، وأن تنفّس كربي وترحم ضعفي وقلّة حيلتي، اللهمّ اغفر لي إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
 

الدعاء الثاني

يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تقضي لي حاجاتي، إنّك أنت السّميع للدعاء المجيب له قاضي الحاجات سبحانك.
 

الدعاء الثالث

اللهمّ يا من استجابت لأمرك السّماوات والأرض، فرّج همّي وأذهب حزني، واقضِ حاجتي، واجعلني من المغفور لهم في الدّنيا والآخرة، آمين.

أدعية لفك الكرب وقضاء الحاجة

ليس للمسلم ملجأٌ سوى الله سبحانه وتعالى، وعلى العبد أن يتذلل لله وأن يتضرع بالدّعاء ويخلص به في الشدّة واللين، وإنّ الله تعالى لا يترك عبدًا رجاه ودعاه في كربته بل ينصره ويفكّها ويعوضه خيرًا، وإليكم نقدّم أدعية لفك الكرب وقضاء الحاجة بإذن الله تعالى:

  • اللهمّ يا من إذا دعيت أجبت وإذا سئلت أعطيت، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليّة أن ترحمني وتفكّ كربي وتقضي حاجتي، اللهمّ احلل عقدتي، واهدني إلى الصّراط المستقيم والصّواب في الدّنيا والآخرة، آمين.
  • اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ أبدل حزني سعادةً وسرور، وأبدل كربي وضيقي فرجًا وسعةً، اللهمّ أخرجني من الضيق إلى أوسع الطريق أنت على ما تشاء قدير.
  • اللهمّ يا صاحب العزّة والجبروت، أسألك باسمك الجبّار أن تجبر خاطري بما أريد، اللهمّ أسألك باسمك الوهاب أن تهب لي من فضلك، وأسألك باسمك الرّحمن أن ترحمني، إنّك أنت الرحمن الرحيم وأنت صاحب الفضل العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحاجه مكتوب

فضل دعاء يا ودود يا ودود

لم يرد في السّنة النبوية المباركة فضلٌ مخصصٌ لهذا الدّعاء، بل إنّ القصّة المنتشرة التي ورد فيها هذا الدّعاء ليس لها أصل في الأحاديث الصحيحة أو الثابتة، ولكنّ جمل الدّعاء وكلماته كلّها صحيحةٌ يصحّ الدّعاء بها عند الكرب والضيق، والأولى للمسلم أن يتمسّك ويدعو بالأدعية الصّحيحة الموجودة في السنة النبوية المباركة والله أعلم.[2]

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل بالصور

سيتمّ إدراج دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل بالصور، حيث نعرض الأدعية مصورة ومزخرفةً بأجمل التفاصيل والتصاميم المميزة، وهذه الصور في الآتي:

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل بالصور
دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل بالصور
دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل بالصور

بهذه الصور نختتم مقال دعاء ياودود يا ذا العرش المجيد كامل مكتوب، والذي ذكرنا فيه قصّة هذا الدعاء الشهير وفضله، إلى جانب العديد من الأدعية الحسنة التي يجوز الدعاء بها في وقت الشدة ووقت الكرب والحاجة مكتوبة وبالصور.

المراجع

  1. فتاوى نور على الدرب لابن باز , ابن باز/ الحسن/ 34/440/ هذه القصة معروفة وهي من أخبار بني إسرائيل؛ لأن الحسن تابعي وليس يروي عن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثم مرسلاته لا يحتج بها
  2. islamqa.info , الدعاء الذي أنقذ الصحابي من اللص ، وفيه ( يا ودود ! يا ذا العرش المجيد ! ) , 04/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *