المرجع الموثوق للقارئ العربي

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

كتابة : لميس ديوب

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة. يعتبر الغذاء أهم متطلبات الحياة لجميع الكائنات الحيّة سواء كانت من الحيوانات أو النباتات. فهي لا تستطيع العيش دون الحصول على هذا الغذاء. وتختلف طرق حصول الكائنات الحية على غذاءها  فهناك كائنات ذاتية التغذية، أي أنّها تعتمد على نفسها في الحصول على الغذاء، وكائنات غير ذاتية التّغذية، وهي كائنات بدائية تعتمد على الآخرين في الحصول على الغذاء. ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة.

مخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة

بعد موت الكائنات الحيّة تتحلل بفعل كائنات حية دقيقة مثل البكتيريا والفطريات التى تعمل على تحليل الاجسام الميتة إلى بقايا الأجسام. ومخلوق حي يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة هو:[1]

  • المحلل

تساعد المحللات على التخلص من المخلفات الطبيعية، كالأشجار والنباتات الميتة. وتعتبر البكتيريا والفطريات إحدى هذه المحللات. هي كائنات حية دقيقة التّى لاتُرى بالعين المجردة وإنّما من خلال أجهزة خاصة تعمل على تكبير الأشياء ملايين المرات.

اقرأ أيضًا: اي المخلوقات الحية الاتية لا يصنف من المحللات

أمثلة للمحللات في السلاسل الغذائية

تكاد لا تخلو سلسلة غذائيّة من وجود المحللات فيها، التي تعمل إعادة المواد المعدنية والعضوية والغذائية أيضا إلى التربة. وفيما يلي مثالين لوجود المحللات في سلسلتين غذائيتين:

  • سلسلة غذائية على الأرض اليابسة: النباتات المنتجة مثل (الأعشاب)، التي تنتقل إلى كائن حي آخر مستهلك (كالأرنب) ويطلق على الأرنب في هذه السلسة اسم المستهلك الأول، ثم الأفعى على سبيل المثال كمستهلك ثان ثم الأسد (مستهلك ثاني)، ومن ثم إلى الطفيليات (أو المحللات).
  • سلسلة غذائية في البحر: وتتمثل في كائن حي منتج مثل (الأعشاب البحرية)، ثم إلى مستهلك أول مثل (العوالق البحرية)، ومستهلك ثاني يتمثل في (الأسماك الصغيرة)، ومستهلك ثاني يتمثل في (الأسماك الكبيرة) ثم إلى المحللات.

شاهد أيضًا: تبادل المنفعة والتعايش نوعان مختلفان من علاقات

أنواع المحللات في الطبيعة

تقسم المحللات في الطّبيعة بحسب طبيعة عملها إلى الأقسام التّاليّة:

  • المحللات الهوائية: تعتمد هذه المحللات في نشاطها واستمرارية حياتها على الأكسجين، و تشبه عملية التحليل الهوائي عملية التنفس في الكائنات الحية.
  • المُحللات اللاهوائية: هي عكس المحللات الهوائية لا تحتاج إلى وجود الأكسجين للقيام بنشاطها أو استمرارية حياتها، مثل: بكتيريا الميثان.
  • المحللات الاختيارية: وهي تجمع صفات المحللات الهوائية والمحللات اللاهوائية، فهي تتكيف مع البيئة التي تعيش فيها، فإذا توفر الأكسجين كانت محللات هوائية، وإذا لم يتوفر الأكسجين في الوسط الذي تعيش فيه كانت محللات لا هوائية، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع: بكتيريا التربة.

ومع هذا القدر من المعلومات عن المحللات نكون قد تعرفنا على مخلوق حيّ يقوم بتحليل بقايا المخلوقات الميتة، كما وذكرنا أمثلة عن وجود المحللات في السّلسلة الغذّائيّة، وأنواع هذه المحللات في الطبيعيّة.

المراجع

  1. scienceworld , DECOMPOSERS , 09/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.