المرجع الموثوق للقارئ العربي

 دعاء الشفاء من كورونا

كتابة : يحيى شامية

دعاء الشفاء من كورونا ، كلمات نبوية تحصنك من الأوبئة هو ما يبحث عنه الكثير من الناس، وذلك تزامنًا مع انتشار الوباء العالمي كوفيد 18 الذي طغى على العالم كلّه، وأصاب ملايين الناس، وتسبب بالكثير من الوفيات، وقد بيّن الشرع الحكيم الحلول الوقائية من الأمراض وهي الأدعية والأذكار والتحصين، وعبر موقع المرجع سيتمّ تقديم أفضل الأدعية للتحصين والشفاء من وباء كورونا.

دعاء الشفاء من كورونا

إنّ الرقية الشّرعية هي أفضل ما يمكن أن يستخدمها المسلمين كدعاء الشفاء من كورونا، وهي من الأسباب التي جعلها الله وسخّرها لعباده للشفاء بإذنه تعالى، وقد علّم النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين كيفية الرقية الشرعية والأدعية التي تقال فيها، من خلال الكثير ن الأحاديث الشريفة، فيبدأ المسلم بتلاوة كتاب الله فيقرأ المعوذتين والفاتحة على نفسه أو على المريض، ويقرأ آية الكرسي وأواخر البقرة، ثمّ يدعو بخير الدعاء ممّا ورد في السنة الشريفة، فيمكن له أن يدعو بقول “أذْهِبِ البأسَ، رَبَّ الناسِ، واشفِ أنت الشافي، لا شِفاءَ إلَّا شِفاؤُك، شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا”.[1] أو يقول ما ذكره أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ربَّنا اللهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك، وأمرُك في السَّماءِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَك في الأرضِ. اغفِرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبين أنزِلْ رحمةً من رحمتِك وشفاءً من شفائِك على هذا الوجَعِ فيبرَأَ”.[2] ويمكن للمسلم أن يدعو معهما ما شاء من الخير وطلب الشفاء من الله سبحانه وتعالى.[3]

شاهد أيضًا: صور دعاء الشفاء من المرض

كلمات نبوية تحصنك من الأوبئة

إنّ الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الأكثر قربًا للإجابة لأنّه لا ينطق عن الهوى وهو جامع الكلم، فعلى المسلم عند بحثه هن دعاء الشفاء من كورونا أن يبحث عن كلمات نبوية تحصنك من الأوبئة، وهي ما سيتمّ بيانه آتيًا:

  • “بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ”.[4]
  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”.[5]
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العَافِيَةَ في الدنيا والآخرة اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العَفْوَ والعافية في دِينِي ودنياي، وأهلِي ومالي اللهمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي، وآمن رَوْعَاتِي اللهمَّ احْفَظْنِي من بَيْنِ يَدَيَّ ومن خلفي، وعن يَمِينِي وعن شِمالِي، ومن فَوْقِي، وأعوذ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ من تَحْتِي”.[6]

شاهد أيضًا: دعاء الشفاء من المرض العاجل

دعاء الشفاء من الأمراض والوباء

بإمكان المسلم أن يدعو بما شاء من أدعية الشفاء المشروعة، بما لا يحوي الاعتداء في الدعاء، وفيما يأتي بعضها:

  • اللهم أنّت سميع الدعاء، وأنت مجيب العبيد إذا دعوك، اللهم اشف مريضنا بقدرتك، اللهم واشفنا أجمعين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم قنا من الوباء والبلاء، يا ربّ نسألك أن تلبس مرضانا لباس الصحة الدائمة، أنت القادر على كلّ شيء.
  • أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، اللهم بيدك الصحة وبيدك المرض وأنت الشافي والمعافي، يا من تعيد للمرضى صحّتهم، وتستجيب للناس دعاءهم، نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا أن تشفنا وتعافنا.
  • اللهم إنّا نعوذ من حولنا وقوتنا ونلجأ لحولك وقوّتك يا ذا القوة المتين، نسألك يا إلهنا أن تأخذ بيدنا وبيد كلّ مريض، اللهم احمنا من الأمراض كلّها، واحرسنا منها بعينك التي لا تنام.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل وأفضل 50 دعاء للمريض مكتوب وقصير

دعاء للشفاء من كورونا مستجاب

أفضل دعاء للشفاء من كورونا مستجاب سيتمّ ذكره فيما يأتي من الأدعية المشروعة:

  • ربّنا إنّا مسّنا الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم قد مسّنا الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم اكشف عنّا العذاب فإنّا مسلمون، اللهم أنت خلقتنا وهديتنا، وأنت أطعمتنا وسقيتنا، وأنت إذا مرضنا شفيتنا، فاشفنا برحمتك وخلّصنا من هذا الوباء.
  • اللهم إنّا نسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو آثرته في علم الغيب عندك، اللهم أن تبعد عنا كورونا، وتخلّصنا من شرّع وهمّه، اللهم اشف كلّ مريضٍ به، عافه واعف عنه، اللهم خفّف عنهم أوجاعهم، واجزهم بها جبالًا من الحسنات.
  • نعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، نعوذ بالله من كلّ مرضٍ خبيث، نعوذ بالله من كلّ الشرور والآثام، اللهم أنزل علينا رحمتك وعافيتك وارزقنا الصحة والعافية، اللهم عافنا وشافنا وتولّنا.

دعاء الشفاء من كورونا تويتر

يحرص المسلمون على تبادل الأدعية ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لكي يتمّ التأمين عليها ونشر الفائدة من خلالها، وخاصّةً على منصة تويتر، وفيما يأتي دعاء الشفاء من كورونا تويتر:

  • يا رب اشف من يتألم ويتوجع من المرض، ونحن في ذات الوقت نتنعم بالنوم والراحة، اللهم ارحم من يبكي وجعًا وألمًا، اللهم عافه واشفه وارحمه أنت أرحم الراحمين.
  • يا رب ما عجز عنه الأطباء نتركه عندك، اللهم أنت ربّ الأطباء وربّ الأمراض وربّ الشفاء وكلهم بيدك، اللهم اشف كلّ نفسٍ ذاقت الويل من كورونا، اللهم يا شافي يا معافي، اشف مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين، وأبعد عنهم خطر الوباء.
  • اللهم لا تجعلنا من المحرومين من الرحمة، ولا تكلنا لأنفينا طرفة عين، سبحانك اللهم وبحمدك تعالى اسمك وتقدّست أسماؤك ولا إله غيرك، اللهم، اللهم إن حلّ بنا الوباء فأنت الشافي، وإن ضعفت أجسادنا فأنت القوي المعافي، اللهم وإن عجز أطباؤنا فإنّك ربّ الأطباء والشفاء كلّه منك فاشفنا واشف مرضانا برحمتك.

بهذا نصل لختام مقال دعاء الشفاء من كورونا ، كلمات نبوية تحصنك من الأوبئة، والذي قدّم مجموعة من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأدعية مستجابة تنفع للكورونا بإذن الله.

المراجع

  1. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/ 15453/صحيح
  2. الترغيب والترهيب , المنذري/ أبو الدرداء/ 238/ 4/ لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما
  3. islamweb.net , أذكار وأدعية للشفاء من القرآن والسنة , 22/01/2022
  4. مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز / عثمان بن عفان/ 8/165/ صحيح
  5. مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز، عبد الرحمن بن خنبش، 318/4، إسناده صحيح
  6. صحيح الأدب المفرد , الألباني، عبد الله بن عمر، 912، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.