المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل

إن صيغة دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل  هي إحدى الصّيغ المُهمّة التي يحرص كثير من المُسلمين على تحرّيها مع نفحات يوم الجمعة المُباركة، تلك التي بها ساعة يتقبّل الله بها الدّعاء، وهي من الأدعية المَأثورة التي تَحمل بين سُطورها الكثير من الخيرات والبركة، وعبر  موقع المرجع نُبارك للأهل والأحباب مناسبة يوم الجمعة، ونقوم على طرح صيغة دعاء اللهم يا دائم الفضل على البريه كامل ضمن فقرات حديثنا عن دعاء يا دائم الفضل على البرية.

دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل

إنّ صيغة دعاء اللهم يا دائم الفضل والبريّة هي إحدى الأدعية المُباركة التي يطيب للمُسلم أن يتبنّاها مع يوم الجمعة، وتحديدًا مع نفحات شهر شوّال المُباركة، وجاءت في عدد من الصّيغ والأشكال، نسرد لكم منها الآتي:

  • يتم ترديد الصّيغة الرّسميّة للدعاء عشر مرات بالقول : “يَا دَائِمَ الْفَضْلِ عَلَى الْبَرِيَّةِ يَا بَاسِطَ الْيَدَيْنِ بِالْعَطِيَّةِ يَا صَاحِبَ الْمَوَاهِبِ السَّنِيَّةِ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ خَيْرِ الْوَرَى سَجِيَّةً وَ اغْفِرْ لَنَا يَا ذَا الْعُلَى فِي هَذِهِ الْعَشِيَّةِ”.
  • اللهم يا دائم الفضل والبريّة على النّاس، يا صاحب الملك بيدك الأمر لا حول ولا قوّة إلّا بك، أسألك أن تُصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا دائم الفضل على البريّة يا أرحم الرّاحمين ويا غياث المُستغيثين، اللهم بيدك الأمر وإليك يرجع الأمر كُلّه، اللهم استودعتك نفسي وأهلي وما أملك، فكن لي ومعي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا دائم الفضل على البرية، اللهم يا واسع المُلك، يا مُجيب الدّعاء ويا مغيّر الأحوال، أسألك أن تنقلني من حالي إلى أحسن حال، وأن تكتب لي عندك الخير كُلّه حيث توجّهت إليك.
  • اللهم يا دائم الفضل على البريّة، يا رحمن الدّنيا والآخرة، اللهم لا تُعاملني بذنوبي، لا تُعاملني بخطايا، لا تُعاملني بما أنا أهل، وعاملني بما أنتَ أهله يا ربّ الخير والتّوفيق يارحيم.

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين مكتوب

أدعية يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل

يتم الاستناد على تلك الصّيغة في الدّعاء ومُناجاة الله عزّ وجل، أن يعود بالخيرات على صاحب الدّعاء مع نفحات يوم الجمعة المُباركة وكافّة أيّام الأسبوع، وجاءت في عدد من الصّيغ المهمّة، ومنها:

  • اللهم يا دائم الفضل والخيرات على البريّة، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، أسألك أن تُبارك لي في الرّزق والحياة، وأن لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك.
  • اللهم يا دائم الفضل على البريّة، يا عظيم السّموات والأرض، استودعتك نفسي وعائلتي التي أكرمتني بها، استودعتك تلك القلوب التي أحبّها، بارك لي بهم واحفظهم بعين حفظك التي لا تنام يارب.
  • اللهم ربّ النّاس، مُذهب الباس، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أسألبك يا دائم الفضل على البريّة أن لا تحرمني من خيراتك، وأن لا تُعاملني بما أنا أهلٌ له، وأن تُعاملني بما أنت أهله يا أرحم الرّاحمين يا رب.
  • اللهم يا دائم الفضل على البرية يا مُعز ويا مُذل يا سميع ويا عليم، اللهم أسألك بأسمائك الحُسنى كُلّها، أن تُبارك لي في الطّاعات وأن تُكرمني للثبات على دينك الحق، حتّى ألقاك وأنتَ راضٍ عنّي يا رب.
  • اللهم يا دائم الفضل على البريّة، يا ربّ العرش العظيم، أسألك في هذا اليوم المُبارك من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، اللهم اقسم لي من الخير كُلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، واصرف عنّي الشّر كُلّه، عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء للوالدين في ليلة القدر 2022 اجمل ادعية ليلة القدر للوالدين ابي وامي

أدعية قصيرة من السنة النبوية

كثيرة هي الأدعية المُباركة التي نقلها السّلف الصّالح عبر أجيال من الدّعاة إلى الله، فتُعتبر طاعة الدّعاء من خير الطّاعات التي أوصى الحبيب المُصطفى، وفي ذلك يُقال:

  • “اللّهم يا دائم الفضل على البرية، أسألك أن ترزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم”.
  • “اللّهم يا دائم الفضل على البرية إنا نسألك أن ترفع ذكرنا ، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم”.
  • “اللّهم يا دائم الفضل على البرية إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء اللهم يا دائم الفضل والبرية قصير

يُعتبر الدّعاء إلى الله أحد مسارات ونوافذ الوُصول إلى رحمته تعالى، وجاءت في عدد من الصّور والأشكال التي يحرص المُسلم على تحرّيها وتحرّي الخير الوفير بين سطورها، وقد اخترنا لكم منها الآتي:

  • اللهم يا دائم الفضل على البريّة نسألك علمًا نافعًا وعملًا متقبلًا ،وثباتً على الطّاعات، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا دائم الفضل على البريّة بارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنّا شرَّ وسوءَ ما قدرت وما قضيت، اللهم ارزقنا وانصرنا واجبرنا جبرًا يتعجّب منه أهل السّماء والأرض.
  • اللهم يا دائم الفضل على البريّة نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بكَ من النّار، وما قرّب إليها من قول أو عمل، ارزقنا التّوفيق والسّداد والثّبات يا رحمن الدّنيا والآخرة.
  • اللهم أنت ربّنا وربّ العرش العظيم، اللهم يا دائم الفضل على البرية أبرئ إليك من كلّ الذّنوب والخطايا وأتوب إليك، اللهم إنّك عفوٌ كريم تُحب العفو فاعفو عنّا يا كريم.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب 1443 أدعية ليلة القدر مستجابة 2022

دعاء اللهم يا باسط اليدين بالعطايا مكتوب

شدّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّة الدّعاء، وأهميّة الابتهال إلى الله تعالى في جميع الأوقات، وفي ذلك نسرد لكم صيغة الدّعاء الآتية:

  • “اللّهم يا باسط اليدين بالعطايا، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.
  • “اللّهم يا باسط اليدين بالعطايا ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم”.
  • “اللّهم يا باسط اليدين بالعطايا أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة”.

دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب بالصور

يحرص كثير من المُسلمين على تبنّي صور دعاء اللهم يا دائم الفضل على البريه عبر منصّات ومواقع التّواصل الاجتماعي، ليتم نشرها مع صباح يوم الجمعة المُباركة، والتي فيها ساعة لا يُردُّ بها دعاء، وقد اخترنا لكم باقة من الصّور المميّزة، وهي:

دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل
دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل
دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل

يا دائم الفضل على البريه طويل مكتوب

تتعدّد خيارات الدّعاء التي يثمكن للمُسلم أن يدعوا الله بها مع نفحات الأيّام المُباركة في شهر شوّال وغيرها من بقي|ّة شهور العام، وفي ذلك نطرح صيغة الدّعاء المكتوب الآتي:

اللهم يا دائم الفضل على البرية، يا صاحب الأمر في الأوّلين والآخرين، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ صيغة دعاء يا دائم الفضل على البريه مكتوب كامل وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على باقة من أجمل صيغ الدّعاء اللهم يا دائم الفضل على البرية، لنختم أخيرًا مع صيغة دعاء اللهم يا دائم الفضل على البريّة طويل مكتوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.