المرجع الموثوق للقارئ العربي

متسابق قطع 120 متر في 40 ثانية تكون سرعتة هي

كتابة : ميساء عزالدين

متسابق قطع 120 متر في 40 ثانية تكون سرعتة هي، إذ أن علم الفيزياء من أهم العلوم التي تدرس طبيعة الكثير من الكميات المتواجدة في حياة البشر، فهي العامل الأول في تكوين النظريات وترسيخها، وتفسير العديد من الملاحظات التي توصل إليها الإنسان على مدار سنواتٍ من الدراسة، ولعل أهم ما يميز علم الفيزياء هو احتواؤه على تعريفات للكميات بأنواعها، ويجيب موقع المرجع عن سؤالٍ علميّ حول السرعة وكيفية حسابها بالقانون الخاص، والمفهوم الذي تعتمد عليه.

ما هو مفهوم السرعة

إنّ السرعة هو مفهومٌ فيزيائيّ يعني معدل التغير في مسافةٍ ما بالنسبة للزمن، أي أن السرعة تعتمد على كلٍ من المسافة والزمن، وهي من الكميات الفيزيائية المتجهة وتقاس بالاتجاه والمقدار، ويرتبط مفهوم السرعة بمفهومٍ آخر وهو “متوسط السرعة” ويقصد به معدل حركة الجسم في مدةٍ زمنيةٍ معينة دون النظر إلى مدى التغير في السرعة خلالها، ويرمز للسرعة الفيزيائية بالرمز “V”، كما أنها من المصطلحات التي أولاها علم الفيزياء اهتماماً خاصاً لارتباطها بالكثير من القوانين الفيزيائية الأخرى أمثال التسارع، والإزاحة وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: إذا تناقصت سرعة السياره في الإتجاه الموجب فإن تسارعه

متسابق قطع 120 متر في 40 ثانية تكون سرعتة هي

يمكن حساب السرعة التي يقطعها أي جسم من خلال القانون الثابت للسرعة والذي ينص على المسافة التي يقطعها أي جسم مقسومة على زمن قطع هذه المسافة، ويسري هذا القانون على الحركة المستقيمة المنتظمة ويختلف في السرعة المتغيرة بانتظام إذ يدخل التسارع في القانون الخاص بالسرعة المتغيرة، ومن هنا يمكن حل المسألة بالنسبة للقانون

  • قانون السرعة = المسافة/ الزمن
  • أي بالتعويض يكون الحل 120/40
  • الجواب: 3 م/ث.

أنواع السرعة الفيزيائية

تنقسم السرعة في الفيزياء لعدّة أنواع، ويكون لكل نوعٍ منها قانون خاص، ويختلف النوع في السرعة حسب اتجاه الجسم والزمن الذي تقطعه السرعة وصولاً لنقطة النهاية، أما عن أنواع السرعة فهي:

  • السرعة المنتظمة: وهي السرعة المعبرة عن المسافة التي تقطعها الأجسام في مدة زمنية متساوية، وتكون القيمة العددية للسرعة الاتجاه ثابتة عند أي ثانية في الزمن، وتسمى الحركة منتظمة في الأجسام المتحركة بخطٍ مستقيم وسرعة معينة.
  • السرعة المتغيرة: وهي السرعة التي تختلف في نقاط معينة على خط مسار الحركة، ويكون الاختلاف في مسار السرعة أو القيمة العددية، ويقاس في هذه الحالة بالتسارع.
  • السرعة المتوسطة: وهو مفهوم التغير في مقدار الإزاحة في مدةٍ زمنيةٍ محددة بالنسبة للزمن، ويمكن أن تكون السرعة المتوسطة سالبة أو موجبة حسب إشارة الإزاحة.
  • السرعة اللحظية: وتعرف على أنها متوسط السرعة بين نقطتين في فترةٍ زمنيةٍ محددة، ويمكن أن تكون السرعة اللحظية صفراً إن كان الجسم عديم التسارع.
  • السرعة الحديّة: ويعنى بها السرعة الثابتة التي يسير فيا الجسم ثم يسقط بحرية في السائل أو الغاز، ومن الأمثلة على السرعة الحدية قطرات المطر النازلة من السماء.

شاهد أيضًا: اتجاه التسارع الخطي لنقطة تقع على عجلة تدور عجلة بمعدل ثابت هو

وهكذا؛ نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال للإجابة على سؤال متسابق قطع 120 متر في 40 ثانية تكون سرعتة هي، بالإضافة لتعريف السرعة الفيزيائية وتعداد أنواعها.

المراجع

  1. wikiwand.com , ما هو مفهوم السرعة , 21/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.