المرجع الموثوق للقارئ العربي

وضع عالم ٢٥مل من مادة صفراء في وعاء سعته ٥٠ مل ، فملأت الوعاء كله بسرعة استنتجي هل هذة المادة

وضع عالم ٢٥مل من مادة صفراء في وعاء سعته ٥٠ مل ، فملأت الوعاء كله بسرعة استنتجي هل هذة المادة سائلة أم صلبة أم غازية ولماذا، فهناك ثلاث حالات أساسية للمواد المتواجدة في الطبيعة وهي الحالة السائلة والحالة الصلبة والحالة الغازية، فالحالة الصلبة شكلها محدد وحجمها ثابت والحالة السائلة شكلها متغير وحجمها ثابت أما الغازية فشكلها متغير وحجمها متغير غير ثابت، من هذا المنطلق سوف نعرفكم من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على المادة التي يقصدها هذا السؤال ومميزات المادة الغازية. 

وضع عالم ٢٥مل من مادة صفراء في وعاء سعته ٥٠ مل ، فملأت الوعاء كله بسرعة استنتجي هل هذة المادة

من خلال تحليل سريع لمعلومات هذا السؤال نجد أن المادة التي يتحدث عنها هي مادة ليس لها شكل محدد أو حتى حجم محدد، والمادة التي لا تمتلك شكل محدد أو حجم محدد هي المادة الغازية، من هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • إنّ المادة الموضوعة في الوعاء هي مادة غازية.

وهنا الجواب إلى المادة الغازية لأنه لا يوجد أي مادة عند وضعها في وعاء يتضاعف حجمها، لكن من خواص المادة الغازية الفيزيائية أنها تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه، لذلك فإن المادة الغازية سوف تملأ هذا الوعاء بمادة صفراء.

شاهد أيضًا: درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلى حالة السيولة هي درجة الغليان

مميزات المادة الغازية

تتميز المادة الغازية بثلاث خصائص، وهذه الخصائص هي:

  • سهولة ضغطها: الغاز المنزلي هو مثال شاهد على ذلك، الغاز المنزلي يضغط ويعبأ في حاويات تسهل من استخدامه، كذلك الحال بالنسبة لأسطوانة الأكسجين تضغط في أسطوانات تسهل استخدامها.
  • تأخذ شكل الحاوية التي توضع فيه: فالغاز من المواد التي ليس لها شكل محدد وتوجد حرة في الطبيعة الإنسان هو من يضغطها ويضعها ضمن حاويات مخصصة لأغراض مختلفة.
  • تشغل مساحة أكبر بكثير من السوائل أو المواد الصلبة التي تتكون منها: فحجم الغاز هو أحد خصائصه المميزة فهو خفيف جداً وحجمه غير ثابت، لذلك في وعاء نضع فيه نفس الكمية من المواد السائلة أو المواد الصلبة تستطيع أن تضع أضعافا مضاعفة من المواد الغازية فيه لأن حجم الغاز حفيف جداً.

شاهد أيضًا: يسمى تغير المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي حمل عنوان وضعَ عالمٌ ٢٥مل من مادةٍ صفراء في وعاءٍ سعته ٥٠ مل ، فملأتْ الوعاءَ كلهُ بسرعةّ استنتجي هل هذةِ المادةِ الذي ذكرنا من خلاله مميزات المادة الغازية لنحيط طلابنا الأعزاء بكل جوانب الموضوع.

المراجع

  1. chemed.chem.purdue.edu , The Properties of Gases , 03/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *