خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه من الأمور التي لطالما بحث عنها الكثيرون على المنصات ومواقع الشبكات العنكبوتية. وذلك تزامنًا مع مواعيد المحافل والأعياد الوطنيّة منها والعامّة. لذا يبحث البعض عن هذه الخطب القصيرة لكي يتغنّى بها أمام الجمهور والحضور من العامّة والخاصّة من الشعب. كذلك يقدم موقع المرجع خطب محفلية قصيرة عن الصداقة والوطن.

مفهوم الخطبة المحفلية

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه لا بدّ من توضيح مفهوم الخطبة المحفلية. وهي نوعٌ من أنواع الخطب التي يلقيها المرء في المحافل العامّة أو الخاصّة. وذلك بقصد التأبين والتكريم، أو بقصد التهنئة بالنعيم على وجه الخصوص والعموم. و كذلك يمكن أن تكون الخطب المحفلية بقصد علاج بعض المشاكل الاجتماعية. وفيها لكلّ مقامٍ خصائص. ومن أهم خصائص هذه الخطبة بعد إسفار الموضوع عن المقصد أن يستثير مشاعر الناس وأحاسيسهم. و كذلك أن يمتع الأسماع.[1]

شاهد أيضًا: صيغة خطاب تفويض رسمي

أنواع الخطب المحفلية

كذلك بعد بيان مفهوم الخطبة المحفلية لا بدّ من ذكر أنواع الخطب المحفلية كما ذكرها أهل العلم والاختصاص. والتي يمكن أن تشمل الكثير من الصور والأنواع المختلفة. وبما أنّها قد اختصّت هذه الخطب بالمناسبات فإنّها تتنّوع بتنوّع المناسبات واختلافها. والتي بدورها تكاد لا تنتهي ولا تنحصر. وفيما يأتي بعض أنواع الخطب المحفلية:[1]

  • خطبة التكريم والمديح: وهي الخطب التي تقال في الثناء على مناسبةٍ عظيمةٍ أو شخصٍ عظيمٍ ذو فضل.
  • كذلك خطبة التأبين: وهي ما يخطب به المرء على قبر الميّت بعد دفنه وفي حال تأبينه.
  • خطب الزواج: والتي يتحدّث فيه المرء عن الزاوج وما يترتب عليه من أحكام وآداب وغيرها من الموضوعات.
  • كذلك خطب الصلح: وهي التي تكون في محافل الصلح بين قومين وطائفتين والتي يحثّ بها الخطيب على المحبة والألفة بين المتخاصمين.
  • الخطب الوطنية:  التي يمكن للمرء أن يخطب بها في المناسبات والأعياد الوطنية على حدٍّ سواء. وتكون مفعمة بالحماس والبطولة وحبّ الوطن والبذل من أجله.

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه

إنّ الخطب المحفلية هي تلك التي تلقى على مسامع الناس في المحافل والمناسبات الخاصّة والهامة. ولا يمكن أن تحصر هذه الخطب بموضوعٍ واحدٍ فقط. وإنّما تتنوع بتنوع واختلاف المحافل التي تحتضن هذه الخطبة. وإنّ أيّ خطبةٍ لا بدّ لها أن تتكون من مقدمة في بدايتها تمهّد لدخول الموضوع، و عرض للموضوع الأساسي التي تتمحور حوله الخطبة، وفي النهاية خاتمة تشحن النفوس. ويستعرض المقال خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه عن الصداقة، و كذلك عن الوطن وحبّ الوطن فيما سيأتي من المقال.

خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة

الخوض في الحديث عن خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه يقتضي ذكر خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة. والتي ستتحدث عن الصداقة وأهميتها في المجتمع، و كذلك عن دور كل امرءٍ تجاه أصدقائه. والكيفية التي يمكن أن يؤثر عليه بها. و كذلك عن السبل المثلى لاختيار الصديق الأمثل دائمًا وأبداً.

مقدمة خطبة محفلية عن الصداقة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين حمدًا يوافي نعمه ويجافي نقمه إنّ الله على كلّ شيءٍ قدير، وصلّ اللهم وسلّم وبارك على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، وبعد:

عرض خطبة محفلية عن الصداقة

إنّ الصداقة هي صلة الوصل المقدسة، والعلاقة العظيمة التي تجمع المرء مع من أحبّ في الله. جمعتهم على حبّ الله وطاعته والأهداف والنجاح في الحياة الدنيا. ولا بدّ أن يؤثر المرء ما أحبّ لمن أحبّ على نفسه ليتحققّ المقصد الحقيقيّ من الصداقة.

و كذلك فإنّ جوهر الصداقة ينعكس مكنونه على حياتنا بشكلٍ كبير. فمن صادق صالحًا تقيًّا ناجحًا حمله على النجاح والتقى والورع، و سادت بينهما مشاعر الألفة والمحبّة والاحترام. وعلى النقيض من ذلك هؤلاء الذين صادقهم الفاشلون في حياتهم ممّن لا يملكون من الطموح قوت يومهم. فلا يفكرون في حاضرهم ولا يهمّهم مستقبلهم جرّه ذلك إلى مستنقع الفشل الكبير والخمول الأعظم واللامبالاة فيما يمكن للمرء فعله. وإنّها من سيئات الأمور.

لذا يجب على كلّ امرءٍ عاقلٍ ألا يتعجّل في اختيار صحبته ومرافقته لهم. بل ينبغي أن يتريث قدر الإمكان حتى يتسنّى له أن يعرفه حقّ المعرفة ويعرف أخلاقه وصفاته وأهدافه في هذه الحياة الدنيا. فإن كان ذا خلقٍ وطموح ف نِعمَ ما رافق المرء.

خاتمة خطبة محفلية عن الصداقة

إنّ للصداقة حقوقٌ وواجباتٌ مترتبةٌ على طرفيها. فلا بدّ للمرء من أن يقف جنبًا إلى جنب مع أصدقائه في سرائهم وضرائهم وفرحهم وحزنهم. و كما يقول المثل: “الصديق وقت الضيق”. وفي الختام أدعو الله لنا ولكم جميعًا أن يوفقنا في اختيار صحبتنا. و كذلك أن يبعد عنا رفاق السوء، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

خطبة محفلية عن الوطن

كذلك بعد سرد خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة لا بد من ذكر خطبة محفلية عن الوطن. ولعلّ الوطن هو أبرز وأكثر ما يبحث عنه الناس عند ذكر خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه . فالمحافل الوطنية والمناسبات القومية كثيرة وكثيرة. ونزولًا عند ارتفاع مشاعر الإعزاز والمحبة والافتخار لا بدّ من ذكر الخطبة المحفلية عن الوطن فيما سيأتي.

مقدمة خطبة محفلية عن الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، يا ربنا لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا كما تحبّ لنفسك وترضى. ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد. وأشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمدًا عبده ورسوله، وبعد:

عرض خطبة محفلية عن الوطن

إنّ الوطن والحديث عنه يُشعر الكلمات والحروف التي ننطقها بالخجل. لأنّنا لا يمكن أن ننصف أوطاننا مهما حيينا ومهما قلنا من العبارات والكلمات المغمورة بمشاعر الحبّ والافتخار الجياشة. فقد غُرِسَ حبّ الوطن في صدورنا منذ الأزل، ومنذ بداية الخلق. فهي فطرة الله السليمة في بني آدم. فلا يمكن أن تجد أيّ امرءٍ لا يفتخر بموطنه الذي فرش السهول والهضاب واحتضن طفولته و كذلك سيكون ملجأً لكهولته.

وإنّ من أعظم ما يدلّ على أنّ حب الوطن مجبولٌ بفطرة المرء السليمة هي أنّ أعداء الأنبياء والرسل حرصوا دوماً على التهديد والوعيد بإخراج الأنبياء من أوطانهم ونفيهم منها لكي يرجعوا عمّا يدعون إليه. وقد ورد في الأثر أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- لمّا اشتدّ أذى كفار قريش له وللمسلمين. هاجر مع أصحابه من مكّة المكرمة إلى المدينة المنورة. وفي طريقه وقف على أطلال مكة وقال: “ما أطيبَكِ مِن بلدةٍ وأحَبَّك إليَّ ولولا أنَّ قومي أخرَجوني منكِ ما سكَنْتُ غيرَكِ”.[2]

و كذلك أنزل المولى سبحانه وتعالى آياتٍ يواسي بها نبيّه على هذا المصاب. ويبشره بالعودة إليها بعد حين. قال تعالى: {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ}.[3] فحبّ الأوطان مغروس في أعماقنا وأعماق أزهد الناس في هذه الدنيا، ولا بدّ من أن نشعر بالفخر والاعتزاز والشموخ في داخلنا إذا ما ذكرت أوطاننا. و كذلك أن ندعو لها القدير أن يحفظها من كلّ سوء.

خاتمة خطبة محفلية عن الوطن

وفي الختام فإنّ هذه الجيوش من مشاعر المحبة والألفة والاعتزاز والافتخار لا يمكن أن يكون فقط بالكلام والشعارات التي يستحيل أن تمضي بالوطن قدمًا نحو الأفضل. وإنّما يكون بالبذل في سبيل هذا الوطن حتّى تظلّ رايته خفاقةً في سماء المجد.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

خطبه محفليه قصيره تتكون من مقدمه وعرض وخاتمه مقالٌ فيه تمّ التعريف بالخطب المحفليّة كما ذكرها أهل العلم والاختصاص. و كذلك ذكر المقال بعضًا من الأنواع الكثيرة للخطب المحفلية. بالإضافة إلى ذكر خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة و كذلك خطبة عن الوطن.

المراجع

  1. alukah.net , الخطب المحفلية , 01/05/2021
  2. صحيح ابن حبان , ابن حبان/عبد الله بن عباس/3709/أخرجه في صحيحه
  3. سورة القصص , الآية 85

الزوار شاهدوا أيضاً

خطبة محفلية عن الام قصيرة

خطبة محفلية عن الام قصيرة

تصميم غلاف ملف انجاز الطالبة 2024 جاهز للطباعه

تصميم غلاف ملف انجاز الطالبة 2024 جاهز للطباعه

نموذج طلب اجازة اضطرارية لموظف

نموذج طلب اجازة اضطرارية لموظف

غلاف سجل اعمال السنة 1445 وورد

غلاف سجل اعمال السنة 1445 وورد

خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

غلاف سجل اعمال السنة 1445 قابل للتعديل

غلاف سجل اعمال السنة 1445 قابل للتعديل

نموذج إقرار وتعهد بتحمل المسؤولية 2024 جاهز للطباعة

نموذج إقرار وتعهد بتحمل المسؤولية 2024 جاهز للطباعة

صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب 1445 وطريقة الإستعلام عن البلاغ

صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب 1445 وطريقة الإستعلام عن البلاغ

نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين جاهز للطباعة 2024

نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين جاهز للطباعة 2024

جاهزة للتصميم بطاقات تهنئة فارغة 2024 نماذج بطاقات تهنئة فارغة

جاهزة للتصميم بطاقات تهنئة فارغة 2024 نماذج بطاقات تهنئة فارغة

عرض بوربوينت عن اليوم العالمي للغة العربية 2024

عرض بوربوينت عن اليوم العالمي للغة العربية 2024

شهادات شكر وتقدير للطالبات المتفوقات جاهزة 1445

شهادات شكر وتقدير للطالبات المتفوقات جاهزة 1445

تحميل نموذج مسير رواتب pdf جاهز للطباعة والتعديل 1445

تحميل نموذج مسير رواتب pdf جاهز للطباعة والتعديل 1445

نموذج رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور 2024

نموذج رسالة اعتذار رسمية عن عدم الحضور 2024

ملف انجاز المعلمة جاهز للطباعه 1445

ملف انجاز المعلمة جاهز للطباعه 1445

خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها 2024

خريطة مفاهيم فارغة جاهزة للكتابة عليها 2024

+50 خريطة مفاهيم فارغة جميلة كبيرة 2024

+50 خريطة مفاهيم فارغة جميلة كبيرة 2024

نموذج خطاب رسمي لشركة جاهز للطباعة 1445

نموذج خطاب رسمي لشركة جاهز للطباعة 1445

اطارات للكتابة عليها وبراويز بتصاميم رائعة 2024

اطارات للكتابة عليها وبراويز بتصاميم رائعة 2024

تحميل نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي جاهز وورد 2024

تحميل نموذج سيرة ذاتية عربي انجليزي جاهز وورد 2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *