المرجع الموثوق للقارئ العربي

أثر أحمد بقوة مقدارها 85n على عربة متحركة كتلتها 0.4kg … بقوة مقدارها 85N على عربة متحركة كتلتها 0.4kg فأصبحت سرعتها المتجهة 40m/s احسب زمن تأثير القوة

أثر أحمد بقوة مقدارها 85n على عربة متحركة كتلتها 0.4kg … بقوة مقدارها 85N على عربة متحركة كتلتها 0.4kg فأصبحت سرعتها المتجهة 40m/s احسب زمن تأثير القوة. إحدى الأسئلة الواردة في مادة الفيزياء بدرس القوة لطلاب صف الأول المتوسط من درس السرعة الوسطية، من هذا المنطلق سيسلط موقع المرجع الضوء على حل هذه المسألة وطريقة حل المسائل الأخرى من هذا النمط.

تعريف السرعة الوسطية

السرعة المتوسطة هي كمية متجهة، أو هو حاصل قسمة التغيير في الموضع أو الإزاحة المسافة المقطوعة (∆x) على الزمن اللازم لقطعها (t) الذي يحدث خلاله الإزاحة، ويمكن أن يكون متوسط ​​السرعة موجبًا أو سالبًا اعتمادًا على علامة الإزاحة، وحدة القياس الدولية الخاصة بها SI لمتوسط ​​السرعة هي متر في الثانية  ¹-m / s أو ms، قانون السرعة الوسطية هو Varg= d÷ t أو Varg= ∆x ÷ t.

شاهد أيضاً: اسهامات نيوتن في الفيزياء

أثر أحمد بقوة مقدارها 85n على عربة متحركة كتلتها 0.4kg … بقوة مقدارها 85N على عربة متحركة كتلتها 0.4kg فأصبحت سرعتها المتجهة 40m/s احسب زمن تأثير القوة

القوة دفع أو سحب على كائن الناتجة عن الكائن التفاعل مع كائن آخر، عندما يكون هناك تفاعل بين جسمين يكون هناك قوة على كل كائن، وعندما يتوقف التفاعل، لم يعد الجسمان يواجهان القوة، تتواجد القوى فقط كنتيجة للتفاعل.

  • فيكون الجواب الصحيح لهذه المسألة: 0.188s.

فيعتمد حل هذه المسألة على قانونين هما قانون القوة وقانون w = f × d وقانون السرعة الوسطية Varg= ∆x ÷ t.

شاهد أيضاً: يكون الجسم في حالة اتزان انتقالي فقط عندما تكون

طريقة حل مسألة أثر أحمد بقوة مقدارها 85n على عربة متحركة كتلتها 0.4kg … بقوة مقدارها 85N على عربة متحركة كتلتها 0.4kg فأصبحت سرعتها المتجهة 40m/s احسب زمن تأثير القوة

اتبع الخطوات التالية لحل أي مسألة تواجهك من هذا النمط:

  • نحدد معطيات المسألة: القوة  w =85n شدة القوة f=0.4 السرعة الوسطى Varg= 40m/s، الآن يجب حساب الانتقال أو الإزاحة حتى نستطيع حساب الزمن.
  • نحسب الانتقال: قانون العمل w=f×d العمل يساوي القوة الانتقال غير معلوم إذاً ننقل w للطرف الآخر من المعادلة مع قلب إشارته فتصبح المعادلة d=w÷f نعوض فيها d=85÷0.4=212.5m.
  • نحسب الزمن: في البداية قانون السرعة الوسطية Varg= d÷ t، لكن الزمن غير معلوم إذاً ننقل  t للطرف الآخر مع قلب إشارة المسألة، فنحصل على قانون t= varg ÷d نعوض في القانون t= 40 ÷ 212.5 فيكون الجواب التقريبي 0.188s.

بهذا القدر من المعلومات انهينا هذا المقال الذي كان حل لمسألة أثر أحمد بقوة مقدارها 85n على عربة متحركة كتلتها 0.4kg … بقوة مقدارها 85N على عربة متحركة كتلتها 0.4kg فأصبحت سرعتها المتجهة 40m/s احسب زمن تأثير القوة. فقد ذكرنا من خلاله تعريف للسرعة الوسطى وطريقة حل المسألة بالشكل الأمثل.

المراجع

  1. byjus.com , Average Speed And Average Velocity , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *