المرجع الموثوق للقارئ العربي

تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني 1444

تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني 1444، قام مجلس الوزراء السعودي بإصدار مجموعة من التعديلات على نظام التقاعد المدني للعام 1444هـ إضافة إلى نظام التأمينات الاجتماعية ونظام التقاعد المدني والعسكري الذي يعتمد عليه المواطنون في توفير حوافزهم ومعاشاتهم، من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على نظام التقاعد الجديد الذي يخص التقاعد المدني كما سنتعرف على شروط نظام التقاعد الجديد بشكل عام ونتخصص بشروط نظام التقاعد المدني الجديد 1443.

نظام التقاعد المدني 1444

إنَّ نظام التقاعد المدني هو نظام أقرته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وأصدرت المؤسسة نظام العسكري والمدني الذي يشرف على توضيح جميع الأمور المتعلقة بالأموال والإدارة والتي تتعلق بمصلحة معاشات التقاعد، إضافة إلى ذلك فهو يوضح الحقوق الملزمة التي يتم فرضها على جميع المستفيدين كذلك تحديد الخصومات المتعلقة بالفحص الطبي، والخصومات الشهرية، وغيرها العديد من الأمور التي تتعلق بتقاعد المدنيين.[1]

اقرأ أيضًا: سن التقاعد للعسكريين الجديد

تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني 1444

إنَّ مجلس الوزراء السعودي وافق أن يتم تعديل نظام التقاعد المدني الذي صدر بواسطة مرسوم ملكي يحمل رقم (مـ/ 41) بتاريخ 29/ 7/ 1393هـ، إضافة إلى الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الذي يحمل رقم (مـ/ 33) بتاريخ 3/ 9/ 1421هـ. وعليه فإن المجلس وافق على مجموعة من التعديلات بما يخص نظام تبادل المنفعة بين نظام التقاعد المدني وبين نظام التقاعد العسكري إضافة إلى نظام التأمينات الاجتماعية الذي صدر بواسطة مرسوم ملكي يحمل رقم (م/ 53) وتاريخ 23/ 7/ 1424هـ، والذي يتعلق باستحقاق الموظف وقت التقاعد سواء كان استحقاق بدفع مكافأة مالية أو من خلال تقديم معاش تقاعدي، نشير أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد ترأس الجلسة التي تم عقدها، يوم الثلاثاء، بتاريخ 14/6/2022 في قصر السلام في جدة.

اقرأ أيضًا: نص المادة 38 من نظام التقاعد المدني

شروط التقاعد المدني في السعودية

قامت المؤسسة الاجتماعية الخاصة بالتقاعد بوضع مجموعة من المحددات التي تشترط من خلالها على الأفراد المدنيين الحصول على المعاش التقاعدي، وتتمثل شرط استحقاق المعاش التقاعدي على النحو التالي:

  • في حال مضي 25 سنة بحد أدنى على خدمة المواطن بغض النظر عن السبب.
  • في حال انتهاء الخدمة لأي سبب من الأسباب بشرط أن يبلغ الموظف 25 سنة على الأقل.
  • إذا بلغ الشخص السن القانوني للتقاعد، فإنه يحصل على معاش تقاعدي بغض النظر عن السنوات التي خدمها وجاء ذلك بناء على نظام الخدمة المدنية.
  • إن الموظف المتوفى أو الموظف الذي تم فصله من عمله بسبب عجز طبي يحصل على المعاش كاملًا، دون الأخذ بعين الاعتبار سنوات الخدمة.
  • إن الموظف المتوفى أو الموظف الذي تم فصله من عمله بسبب عجز كلي يحصل على راتب قدره 80% من قيمة الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه حتى وقت فصله من العمل، أو بناء على مدة الخدمة، بحيث يتم المفاضلة أيهمها كان أكبر.
  • إن الموظف يستحق راتب المعاش التقاعدي، في حال تم فصله بغض النظر عن أسباب تأديبه، على أن يمضي 15 سنة تكون محسوبة من الخدمة.

اقرأ أيضًا: تعديلات نظام التقاعد العسكري والمدني في السعودية الجديدة

التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

إن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توفر مجموعة من الطرق التي يمكن التواصل معها بشكل مباشر، فيما يلي نرفق طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية:

  • المقرّ الرئيسيّ: شارع الملك سعود إلى جنوب المستشفى العسكري في الرياض، تفتح أبواب الزيارة من الساعة 8:00 حتى الساعة 4:00 مساءً.
  • الهاتف المجاني: 8001243344.
  • رقم الهاتف: 966118087777+.
  • رقم الفاكس: 966112668900+.
  • حساب تويتر:من هنا“.

اقرأ أيضًا: شروط التقاعد المبكر في السعودية العسكري والمدني

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على نظام التقاعد المدني 1444، كما تعرفنا على تفاصيل تعديل نظام التقاعد المدني 1444، إضافة إلى التعرف على شروط التقاعد المدني في السعودية، كما استعرضنا طرق التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

المراجع

  1. twitter.com , التأمينات الاجتماعية , 15/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.