المرجع الموثوق للقارئ العربي

من انجازات الملك سلمان في التطوير

كتابة : شادي خلف

من انجازات الملك سلمان في التطوير الذي يُعتبر أحد أهم الملوك والقادة الذين قاموا على جملة واسعة من الإنجازات والمَشاريع الكبيرة خلال سنوات قليلة، فقد قام جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز بعدد كبير من الانجازات التطويريّة في معظم القطّاعات والمجالات خلال ستّة من سنوات الحكم التي بدأت مع عام 2015 ميلادي، ويُعرف بأنّه الحاكم الحازم الذي قاد عمليّة عاصفة الحزم، بالإضافة إلى رؤية المملكة لعام 2030، وعبر مَوقع المَرجع يُسعدنا أن نقوم على سرد جملة من أبرز انجازات الملك سلمان في التطوير، ليتعرّف من خلالها القارئ على أبرز إنجازات الملك سلمان خلال سنوات حكمه.

معلومات عن الملك سلمان بن عبد العزيز 

هو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد ولد في العاصمة الرياض في الخامس من شهر شوال لعام 1345 هجري الموافق للحادي والثلاثين من شهر ديسمبر لعام 1935 م، وهو الابن الخامس والعشرين من سلالة الملك المؤسس للبلاد الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله تعالى-  وقد تربّى الملك سلمان في قصر أبيه برفقة إخوانه، وتعلّم في مدارس العاصمة الرياض في مدرسة الأمراء تحديدًا، وعرف بشدّة اهتمامه بالعلم، فقد قام على حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة من العمر، ليبدأ حياته السياسيّة في مراحل عمريّة مبكّرة.[1]

من الجدير بالذّكر أنَّ بدايات الملك سلمان بن عبد العزيز في عالم السّياسة، كانت في الثامنة عشر من العُمر، وعبر عدد واسع من المَناصب أبرزها عندما تولّى منصب نائب أمير الرياض، وكان عندها في الثامنة عشر من العمر، ليتولّى إمارة منطقة الرياض وهو ابن التاسعة عشر من العمر، حيث قضى في هذا المنصب فترة طويلة، احتوت على كثير من الانجازات الكبيرة، فقد تمّ بناء عدد من المستشفيات والمؤسسات الخدمية، وقام على تحديث البنية التحتيّة للمدينة وبناء الملاعب والمرافق المهمّة لجميع المواطنين، وصارت مدينة الرياض في عهده قبلة سياحيّة، وبقي في ذلك المنصب حتّى عام 2012 ميلادي حيث تمّ اعتماده للعمل في منصب ولاية العهد عبر قرار ملكي صادر عن ديوان الملك عبد الله بن عبد العزيز، ليتولّى مع هذا المنصب حقيبة الدفاع، ومنصب نائب رئيس مجلس الوزراء لمدّة أربع سنوات، انتهت بتسلّمه لمقاليد الحكم في عام 2015 م بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز-رحمه الله-.

قد يهمك أيضًا: إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

من انجازات الملك سلمان في التطوير

من انجازات الملك سلمان في التطوير بناء المشاريع الكبيرة التي تقوم على رعاية رؤية المملكة العربية السّعوديّة لعام 2030 والاهتمام الواسع بجميع المجالات التنموية والاقتصادية والمحليّة في كل من الاقتصاد والتعليم والمرأة، وقد تنوّعت تلك الانجازات بعد ستّة من سنوات الحكم بعدل وأمانة، تلقّاها الشّارع السّعودي بمنتهى الحب والإخلاص، بحيث انعكست على الحياة العمليّة للمُواطن، حيث تمّ الاعتماد على نظام المعاملات الإلكترونيّة وإلغاء كافّة أشكال التعامل بالأوراق وغيرها، بالإضافة إلى جملة تطوير طالت قطّاعات الاتصالات والتّواصل حيث تمّ تحديث خدمات الانترنت وغيرها، ما أدّى إلى زيادة في حجم الرفاهيّة التي انعكست على حياة المواطن السّعوديّ، ومن الجدير بالذّكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز هو قائد عمليّة عاصفة الحزم التي قام من خلالها بقيادة الحرب الضَّروس ضد الجماعات الخارجة عن الشرعيّة الدّولية والتي قامت بعمليّة الانقلاب على الرئيس اليَمني، لحماية الأمن القومي السعودي.

اقرأ أيضًا: من هو الملك الذي أطلق رؤية السعودية 2030

من انجازات الملك سلمان في التحديث 

خلال سنوات حكم الملك سلمان بن عبد العزيز التي بدأت في العام 2015 ميلادي، قام الملك بعدد واسع من التحديثات على المؤسسات والوزارات وغيرها، وجاءت على أبرز تلك الإنجازات، وفق الآتي:

  • قام الملك سلمان بن عبد العزيز برعاية وتحديث عدد من المَشاريع الاقتصاديّة الكبيرة ضمن مخطّطات رؤية 2030 والتي جاءت كخطّة شَاملة لجميع القطّاعات في المملكة لبناء اقتصاد قوي ومستدام بعيدًا عن اقتصاد النفط، بحيث يتم تنويع مصادر الدّخل، ومنها:
    • مشروع مدينة نيوم بمشاركة جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.
    • مشروع البحر الأحمر.
  • عمل الملك سلمان بن بعد العزيز على تحديث وزارة التربية والتعليم وجمعها مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة، وأسماها وزارة التّعليم.
  • عمل الملك سلمان بن عبد العزيز على تحديث كامل القوانين النّاظمة لحقوق المرأة، فسمح لها بالقيادة وسمح لها بممارسة حقوقها في الانتخاب والعمل في المراتب القياديّة.
  • أطلق الملك سلمان إمكانيّة الحصول على التأشيرة السياحية لأول مرّة في تاريخ المملكة.
  • قام الملك سلمان برعاية الترفيه في المملكة فسمح بإنشاء دورٍ خاصّة بالسينما في مختلف أنحاء البلاد.
  • عمل على تحديث وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية، فقام على دمج كل منهما في وزارة واحدة وأسمّاها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • قام أيضًا على تحديث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدمجها مع وزارة الخدمة المدنية لتصبحا معًا وزارة واحدة اسمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • أصدر الملك سلمان عدد من القرارات التي ألغى فيها كلّ من المؤسسات والمجالس الآتية:
    • المجلس الأعلى للتعليم.
    • المجلس الأعلى للإعلام.
    • المجلس الأعلى للأمن الوطنيّ.
  • قام جلالة الملك بإصدار قرار الحرب ضدّ الجماعات الخارجة عن الشّرعيّة الدوليّة في اليمن، والتي يتم دعمها عبر دول معادية للمملكة.
  • عمل على تحديث عمل الوزارات وإنشاء وزارات جديدة وهي وزارة السياحة ووزارة الاستثمار ووزارة الرياضة.
  • قام أيضًا بفصل وزارة الثقافة عن وزارة الإعلام بعد أن أمر بإنشائها.
  • أصدر الملك سلمان قرار بإنشاء رئاسة خاصّة بأمن الدولة وعمل على ربطها بالملك السعوديّ وفصلها بشكل نهائي عن وزارة الدّاخليّة.
  • رفض الملك سلمان بأي شكل من الأشكال القبول ببناء قاعدة عسكريّة تركيّة في أراضي المملكة.
  • تطوير العمل الاقتصادي النفطي فعمل على تأسيس المجلس الأعلى لشركة أرامكو السعودية.
  • أصدر قرار بإنشاء ما يُعرف بمجمّع الملك سلمان لطباعة الحديث الشريف.
  • قام جلالة الملك على تأسيس وافتتاح عدد من المطارات، ومنها: مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد.

اقرأ أيضًا: انجازات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

من انجازات الملك سلمان في تطوير المرأة 

تناول جلالة الملك المرأة السّعوديّة بعدد واسع من القرارات التي ساعدتها على تطوير نفسها وبناء شخصيّتها القياديّة للمشاركة في بناء المجتمع، كأحد حقوقها المشروعة، وجاءت أبرز من انجازات الملك سلمان، وفق الآتي:

  • أصدر الملك سلمان قرارًا سمح من خلاله للمرأة السّعوديّة بقيادة السيّارة في الشّارع، بعد سنوات من انقطاع المرأة عن هذا الحق المشروع لها.
  • أتاح جلالة الملك سلمان للمرأة السّعوديّة أن تمارس حقّها في الإدلاء بصوتها الانتخابي.
  • قام الملك على منح المرأة السّعوديّة فرصتها في الحصول على عمل مناسب لها، وأتاح لها العمل في الوظائف الحكوميّة في الدّولة.
  • عبر سنوات حكم الملك سلمان بن عبد العزيز صارت المرأة قادرة على الوصول إلى مناصب كبيرة ومهمّة في الدّولة السّعوديّة.
  • يمكن للمرأة أن تقوم بأداء حقّها في مبايعة الملك عندما يتم موعد تجديد البيعة في المملكة.

شاهد أيضًا: إنشاء الملك سلمان التحالف الإسلامي

أجمل ما قيل عن انجازات الملك سلمان في التطوير 

وفاءً لتلك الانجازات ومحبةً في الملك السّعودي سلمان بن عبد العزيز تناول الشّارع تلك الانجازات بعدد واسع من عبارات الحب والامتنان، ولعلّ أبرز ما قيل عن إنجازات الملك سلمان، جاء وفق الآتي:

  • عبر سنوات حكم الملك سلمان بن عبد العزيز أدركنا حجم العظمة التي يحملها السّعودي الأصيل في دمه، وأدركنا حجم الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى ذلك التّراب الطّيب الذي باركه الله.
  • كانت ستّة من سنوات الخير والعطاء، انعكست خيراته على جميع المواطنين في المملكة العربيّة السّعوديّة، ولا يسعني معها إلّا الامتنان والشّكر لجلالة الملك الأمين، الذي سهر الليالي لتحقيق أفضل الانجازات.
  • من إنجازات الملك سلمان في تطوير التعليم أن قام على فتح برنامج الابتعاث، والذي أتاح لكل طالب سعودي يحقّق الشّروط أن يحظى بفرصة الدراسة الجامعيّة في أفضل جامعات العالم، فكلّ الشّكر يا جلالة الملك.
  • بارك الله تلك الملامح العَطرة التي نحبذها، وجزاك الله عنّا وعن البلاد كلّ خير يا ملك الحبّ والعزّة، معك سوف نُكمل الدّرب إلى النهاية إن شاء الله.
  • لقد كانت سنوات عامرة بالإنجازات، سنوات قصيرة أثبت من خلالها جلالة الملك وولي عهده الأمير محمد بن سلمان أنّ المملكة قادرة على تحقيق المستحيل عندما تتكاتف القيادة مع أبناء شعبها.
  • يطيب لنا المتنان، وتطيب معها عبارات الشّكر لسيّد الوطن الذي أعاد المملكة العربيّة السّعوديّة إلى المكانة التي تليق بها في مقدّمة الأمم، نسأل الله تعالى أن يحفظها ويحفظ شعب المملكة على امتداد الحدود.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه من انجازات الملك سلمان في التطوير وانتقلنا عبر سطوره وفقراته لتعريف الزّائر على الملك سلمان بن عبد العزيز ثمّ أبرز الانجازات التي قام عليها في التطوير ثمّ أبرز الانجازات في التحديث والإنشاء، لنختم مع باقة من أجمل ما قيل عن إنجازات الملك سلمان.

المراجع

  1. wikiwand.com , سلمان بن عبد العزيز , 09/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.