المرجع الموثوق للقارئ العربي

نص المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

يتعلق نص المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي بمجلس الأمة أو مجلس النواب في دولة الكويت؛ حيث تنظم المادة إجراءات وقواعد حل المجلس من قبل أمير الدولة، ويحتوي الدستور الكويتي على العديد من المواد التي تنظم كافة أمور الدولة، ومن بين جميع هذه المواد يخصص موقع المرجع هذا المقال للحديث عن المادة 107 من الدستور الكويتي، بالإضافة إلى تقديم رابط الاطلاع على الدستور الكويتي كامل بصيغة pdf.

الدستور الكويتي

إنّ الدستور الكويتي هو عبارة عن مجموعة من المواد القانونية التي يتم وضعها بواسطة المشرعين في دولة الكويت، وقد تم وضع نصوص الدستور الكويتي في عهد الأمير عبد اللّٰه السالم الصُباح، ويعتبر الدستور الكويتي هو الأقدم في منطقة الخليج العربي؛ إذ صدر في شهر تشرين الثاني عام 1962 من الميلاد، وتم تطبيقه رسمياً في 29 كانون الثاني 1963 من الميلاد، وتصل عدد المواد الدستور الكويتي إلى 183 مادة تتناول جميع أمور الحكم في دولة الكويت، بالإضافة إلى القوانين التي تحكم السلطات الثلاثة في الكويت.

شاهد أيضًا: أسماء أعضاء مجلس الأمة الكويتي 2022

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

المادة 107 من الدستور الكويتي هي مادة تتعلق بمجلس النواب أو ما يُعرف بمجلس الأمة في دولة الكويت، وتتناول المادة أحقية أمير دولة الكويت بحل مجلس الأمة مع إعلان أسباب الحل، وتقرر المادة أنه لا يحق للأمير حل المجلس لتكرار نفس الأسباب، ومما تقرره المادة أيضاً أنه إذا تم حل مجلس الأمة فإنه من الواجب إجراء انتخابات للمجلس الجديد في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ الحل، فإذا لم يتم إجراء الانتخابات خلال تلك المدة فللمجلس المنحل أن يسترد كامل سلطته الدستورية، وله أن يجتمع فوراً وكأنّ الحل لم يكن، وعلى المجلس الاستمرار في ممارسة أعماله إلى حين الموعد الذي يكون فيه انتخاب مجلس جديد.

نص المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

فيما يأتي نص المادة السابعة بعد المائة (107) كما هي موجودة في الدستور الكويتي:[1]

للأمير ان يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه اسباب الحل ، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى .
واذا حل المجلس وجب اجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل .
فان لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فورا كأن الحل لم يكن ، ويستمر في أعماله الى ان ينتخب المجلس الجديد.

تحميل الدستور الكويتي pdf

يتوفر الدستور الكويتي في مجلد صادر عن وزارة العدل في دولة الكويت بصيغة pdf، ويمكن تحميل الدستور “من هنا” بالضغط على أيقونة تنزيل الموجودة في أعلى يسار الصفحة.

شاهد أيضًا: سبب حل مجلس الامة الكويتي

رابط الدستور الكويتي

توفر دولة الكويت الدستور الخاص بها على شبكة الإنترنت؛ ولذلك يمكن الاطلاع عليه مباشرة “من هنا” للإطلاع على كافة التفاصيل التي يشملها والقوانين الخاصة بالدستور الكويتي.

تناولنا في هذا المقال نص المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي وهي إحدى المواد التي تتعلق بمجلس الأمة في دولة الكويت، وتحديداً تتخصص في تنظيم حل مجلس الأمة بواسطة أمير دولة الكويت وما يحدث إذا لم يتم انتخاب مجلس جديد بعد الحل.

المراجع

  1. kna.kw , الدستور الكويتي , 22/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.