المرجع الموثوق للقارئ العربي

نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf

ما هو نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf، حيث يسعى المواطنون والمواطنات مع اقتراب انتخابات مجلس الأمة الكويتي لعام 2022م في التعرف على نصوص المواد الخاصة بالقانون الانتخابي العامل في الدولة، لكي يتسنى لهم معرفة شروط التصويت في الانتخابات الكويت، وذلك بعدما تم الإعلان في وقتٍ سابق عن حل المجلس لأسباب سياسية تدفع بدولة الكويت لحافة الانهيار، وعبر موقع المرجع سوف نستعرض معكم نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf.

قانون الانتخابات الكويتي

إن “قانون الانتخابات الكويتي” هو الإطار التنظيمي الذي يحدد شكل الانتخابات في دولة الكويت، فقد تم سن هذا القانون في عام 1963م، في عهد سمو الأمير الشيخ عبد الله السالم الصباح  – رحمه الله – والتي على أساسه يتم تنظيم سير الانتخابات حتى وقتنا هذا، مع العلم أنه تم اجراء أول انتخابات حديثة في دولة الكويت في عام 1921م، حيث تتمتع الكويت بحق الاقتراع العام للبالغين للمواطنين الكويتيين الذين يبلغون من العمر 21 عامًا أو أكثر. يمنع الدستور أعضاء الأسرة الحاكمة من الترشح لانتخابات الجمعية الوطنية، على الرغم أن الدستور لا يحظر صراحة على أعضاء الأسرة الحاكمة الإدلاء بأصواتهم. ويجدر الإشارة إلى أنه تم توسيع الامتياز ليشمل النساء في عام 2005م.[1]

اقرأ أيضًا: تاريخ انتخابات مجلس الامة 2022

المادة 4 من قانون الانتخابات

تعد المادة الرابعة (4) من قَانون الانتخابات الكويتي من أهم المواد التي يتم على أساسها الاقتراع العام في الانتخابات، والتي من الواجب على كل مواطن ومواطنة كويتية التعرف على نص هذه المادة، وفيما يلي سنرفق لكم نص المادة الـ 4 من قانون الانتخابات في دولة الكويت:

“على كل ناخب أن يتولى حقوقه الانتخابية بنفسه في الدائرة الانتخابية التي بها موطنه. وموطن الانتخاب هو المكان الذي يقيم فيه الشخص بصفة فعليه ودائمة، وعليه في حالة تعدد موطنه أن يعين المواطن الذي يريد استعمال حقوقه الانتخابية فيه. ويجب على الناخب إذا غير موطنه أن يعلن التغيير كتابة إلى وزارة الداخلية لإجراء التعديل اللازم في جدول الانتخاب في المواعيد وبالإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون ووفقا للنموذج الذي تصدره وزارة الداخلية، وإلا سقط حقه في الانتخاب”.

اقرأ أيضًا: من يحق له التصويت في الانتخابات الكويت

شرح المادة 4 من قانون الانتخابات

تنص المادة الرابعة على أن كل ناخب يتولى مسؤوليته الانتخابية في الدائرة التي يتبع لها الناخب، حيث يتم تحديد الدائرة الانتخابية وفق المكان الذي يقطن فيه الناخب، وفي حال قام الناخب بتغير محل إقامته، فيجب عليه إعلام القنوات الرسمية التابعة لوزارة الداخلية، والتي عليها يتم تعديل اسمه بداخل جداول الانتخابات التي يتم إصدارها لدى وزارة الداخلية، وفي حال لم يتم ذلك، يسقط حقه في الانتخابات.

نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf

يعد قانون الانتخابات الكويتي هو الأمر الناظم الذي يحدد شكل الانتخابات داخل دولة الكويت، حيث يحتوي هذا القانون على ثلاثة وخمسين (53) مادة تنس كافة الضوابط التي يجب الاطلاع عليها لمعرفة حقوق المواطنين وما عليهم من واجبات ليتم احتساب أصواتهم داخل العملية الانتخابية في دولة الكويت، ويمكنكم الاطلاع على قانون الانتخابات الكويتي بصيغة PDF “من هنا“.

وبهذا، نصل بكم إلى ختام المقال الذي أوضحنا فيه نص المادة 4 من قانون الانتخابات pdf، هذا وقد أرفقنا لكم نص المادة الرابعة من قانون الانتخابات في دولة الكويت، وانتقلنا بالحديث لشرح نص هذه المادة لتوضيح حقوق وواجبات الناخبين والناخبات في دولة الكويت.

المراجع

  1. kna.kw , مجلس الأمة , 25/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *