المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء عائض القرني في الفلبين

كتابة : أيوب شامية

دعاء عائض القرني في الفلبين  من الأمور التي يكثر البحث عنها في الآونة الاخيرة عبر الشبكات العنكبوتية ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك في ظلّ الحادثة التي تعرّض لها الداعية إلى الله -عزّ و جلّ- الدكتور عائض القرني في زيارته لدولة الفيلبين، حيث نجاه المولى -سبحانه وتعالى- من محاولة اغتياله في تلك الزيارة، ويهتمّ موقع المرجع عبر هذا المقال بتقديم الدعاء الذي دعا به عائض القرني وتقديم أبرز أدعية حفظ النفس من الكتاب والسنّة.

حادثة عائض القرني في الفلبين

قبل كلّ شيء وقبل تقديم دعاء عائض القرني في الفلبين لا بدّ من توضيح بعض التفاصيل فيما يخصّ هذه الحادثة، حيث في إحدى زيارات الداعية عائض القرني إلى دولة الفليبين أطلق بعض المجهولين الرصاص على الداعية الإسلاميّ أثناء محاضرته في مدينة زامبوانجا، والتي كانت ترعاها إحدى الجمعيات الخيرية في المدينة، بحضور عشر آلاف من الأشخاص، حيث أصيب الدعاية برصاصة في يده، وتمكّنت قوات الأمن من قتل الجاني وإلقاء القبض على مرافقه، وقد غرّد الدكتور عائض القرني قبل الحادثة وقبل الشروع بإلقاء تلك المحاضرة على منصة التويتر قائلًا:

لا تسل أحداً عن درجة إيمانه، سل نفسك عن محافظتك على الصلاة وكثرة ذكر الله ومصاحبتك للقرآن وحفظ لسانك وسلامة قلبك.

إذا أكرمك الله وأمهلك لتعيش يوماً جديداً فاشكره على الهدية، واجعل اليوم كله طاعة.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحاجه مكتوب

دعاء عائض القرني في الفلبين

الجدير بالذكر أنّ الدكتور عائض القرني ذكر الدعاء الذي حصّن نفسه به في حادثة الفلبين ليتعلّم النّاس أنّه لا يمكن للعبد أن يتحصّن بغير الله تعالى، فالله -عزّ و جلّ- بيده مقادير السماوات والأرض ومن فيهنّ وهو على كلّ شيءٍ قدير، وخير ما يحصّن به المرء نفسه هو الدعاء والمناجاة وذكر الله كثيرًا، وفيما يأتي دعاء عائض القرني في الفلبين :

أعوذ بوجه الله العظيم الذي ليس شيء أعظم منه وكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسنى كلها ما علمت منها ومالم أعلم ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر كل دابة هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراطٍ مستقيم.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس مكتوب مستجاب من العين والحسد والمرض والسحر

ما الذي مثله هذا الحدث للدكتور عائض القرني

بعد نجاة الداعية عائض القرني من الحادثة التي كادت أن تودي بحياته أجرى بعض اللقاءات الصحفية، والتي أوضح من خلالها ما تعنيه له هذه الحادثة، وبعد ذكر دعاء عائض القرني في الفلبين لا بدّ من بيان ما الذي مثله هذا الحدث للدكتور عائض القرني ؟ والذي أجابه بنفسه في إحدى اللقاءات الصحفية قائلًا:

هذا الحدث يمثل لدي 3 قضايا، أولاها: انه لا يتم شيء بالارض إلا وقد قضي وقدر في السماء، وعلينا أن نثق بالله ونتوكل عليه فكل شيء بيده.

والقضية الثانية أن نرسل رسالة الإنسانية لجميع الناس، لاني قد وجدت بعد الحادث اطباء متعاطفين من الفلبين وهم من غير المسلمين فالتعاطف من الاسلام.

القضية الثالثة أن علينا أن نتوكل على الله، فالمنية قد تأتينا في منزلنا، ولكن ان نواجه الرصاص وننجو فهذا من فضل الله علينا، ولكن إذا جاءت المنية فإننا سنموت في اي مكان نكون فيه.

نصيحتي للجميع ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: «احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك».

توجيهات ملكية عاجلة بتقديم العلاج لكم ونقلكم للمملكة وعلاجكم في ارقى المستشفيات واطمئنان من خادم الحرمين الشريفين على صحتكم، على ماذا يدل هذا الفعل؟

هذا فعل عظيم من رجل كريم، فقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتخصيص طائرة لنقلي إلى المملكة العربية السعودية وتقديم الرعاية والعناية الطبية لي، وكان يتصل للاطمئنان على حالتي.

واخبركم ان مثل هذا الوالي واخوانه حكام الخليج يعاملون شعوبهم كأنهم ابناؤهم ولذلك علينا محبتهم والولاء والطاعة لهم.

واتوجه بالشكر للجميع انطلاقا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لم يشكر الناس لم يشكر الله»، فجزاهم الله عني كل خير.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم احفظ عائلتي من كل شر

أدعية حفظ النفس من الكتاب والسنة

بعد الخوض في ذكر دعاء عائض القرني في الفلبين قد يبحث البعض عن المزيد من أدعية حفظ النفس في ضوء الكتاب الكريم والسنّة النبويّة الشريفة فيما يأتي:

أدعية حفظ النفس من القرآن الكريم

لم يرد في القرآن الكريم دعاء مخصوص لحفظ النفس، ولكن أدعية القرآن هي أدعية شاملة للحفظ من الشرور الدنيوية، ونذكر منها:[1]

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ “.
  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِين”.

شاهد أيضًا: كيف يحقق التوكل على الله طمأنينة النفس وراحة القلب

أدعية حفظ النفس من السنّة النبوية الشريفة

وفيما يأتي سيتمّ تقديم أدعية حفظ النفس من السنّة النبوية الشريفة:[2]

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام”.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء بسم الله رب الارض والسماء مكتوب

دعاء عائض القرني في الفلبين مقالٌ فيه تمّ بيان ماهية الحادثة التي تعرّض لها الداعية عائض القرني في دولة الفيلبين، كما قدّم المقال الدعاء الذي دعا به القرني في تلك الحادثة وبعدها، بالإضافة إلى أفضل أدعية حفظ النفس من الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. kalemtayeb.com , أدعية من القرآن , 08/12/2021
  2. kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 08/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.