المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد التين الشوكي للشعر

كتابة : ندى ابراهيم

فوائد التين الشوكي للشعر، ينتمي التينُ الشوكي إلى عائلةِ الصبار، ويتميزُ بثمارهِ اللذيذة والمفيدة، والتي تحتوي على بذور يستخلصُ منّها زيتَ التين الشوكي الغني بالعديدِ من العناصر والمعادنِ المُهمة للجسم، بما في ذلكَ الأحماضِ الدُهنية، والفينولات، وبعضِ العناصرَ الغذائية الضرورية، كمضاداتِ الأكسدة وفيتامين هـ وغيّرهُ الكثير، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على فوائد التين الشوكي للشعر ككُل، كما سنتعرفُ على فوائد زيت التين الشوكي.

التين الشوكي

يعتبرُ التين الشوكي نوعٌ من أنواعِ الصبار، وأحدُ النباتاتِ المُعمرةَ الموجودة في مُختلفِ مناطقَ العالم بالأخصِ في المناطقِ الجافة، حيثُ يتميزُ بقدرتهِ  على تحملِ الجفاف، ويرجعُ ذلكَ إلى امتلاءِ ساقهِ بالماء، وبالتالي فإنّ أوراقَ التين الشوكي تعتبرُ الغذاء المُفضل لدى الإبل في المناطقِ الصحراوية، ويحتوي التين الشوكي على العديدِ من الألياف ومُضادات الأكسدة والكاروتينات، ويوصفُ بكثرة كأحدِ النباتات العلاجية نظرًا لخصائِصهِ المُضادّة للفيروساتِ والمُضادّة للالتهابات، وهنالكَ بعضُ الدراسات التي تشيرُ إلى أنّ التين الشوكي يُخفضُ من مستوياتِ السكر في الدم في حالِ كانَ المريضُ مُصابًا بالنوعِ الثاني من السكري، كما يُعرفُ التين الشوكي بالعديدِ من الأسماء مثلَ الصبار، والتينة، وصبير التين الهندي، والبرشومي، واللبس، ومنْ أشهر وأجود أنواع التين الشوكي هو ذلكَ الموجود في قرية فقوس في فلسطين، حيثُ يصدرُ الإنتاج منّه إلى الخارج، ومن الجدير بالذكر بأنّ أوراق التين الشوكي وسيقانه وأزهاره وثماره صالحة للأكل وللاستخدام الخارجي كالشعر والجلد.

فوائد التين الشوكي للشعر

فوائد التين الشوكي للشعر

للتينِ الشوكي العديدُ من الفوائدِ التي يعودُ بها على الشعر، نظرًا لأنّه يحتوي على المعادنِ الهامة مثلَ البوتاسيوم، والمغنيسوم، والفسفور، والحديد، والكالسيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة مِنْ فيتامين سي، والكاروتينات، والفلافونيد، وتأتي أهمُّ فوائد التين الشوكي للشعر على النحوِ الآتي:[1]

  • يستخدمُ التين الشوكي كبلسم طبيعي ومُعالج للشعر.
  • تُساعد أوراق التين الشوكي في مُعالجة العديدِ من مشاكلِ الشعر وأهمها الصلع، نظرًا لاحتوائِها على مركبِ الأولوين الذي يُساعدُ في إنبات الشعر، ومعالجةِ مشاكله، كما تُساعد على ترطيب الشعر، وحمايته من الجفاف، وإعطائِه اللمعان والحيوية، وتُساعدُ الأوراقُ أيضًا في القضاءِ على قشرةِ الشعر، ومنع التقصفِ والتساقط.
  • يمنحُ التين الشوكي الشعرَ الحيوية واللمعان، وذلكَ نظرًا لاحتوائهِ على كمية عاليّة جدًا من الأحماضِ الدُهنية.
  • يساعدُ التين الشوكي على تقويةِ بويصلات الشعر، حيثُ أنّ زيت التين الشوكي يحتوي على العديدِ من المعادن والفيتامينات والأحماضِ الدُهنية التي تعملُ على تغذية فروة الرأس، وإمدادها بالزيوتِ في الطبقة الخارجية للشعر.
  • يقلل التين الشوكي من تساقط الشعر، حيثُ يستخدم لبّ التين الشوكي في مُستحضراتِ العناية بالشعر، نظرًا لأنّه يحتوي على مضاداتِ الأكسدة، ومضادات الالتهاب التي تعودُ بالفائدةِ الكبيرة في تقليل الأضرارَ على فروةِ الرأس.

شاهد أيضًا: تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده الأكيدة على الشعر وأضراره

وصفة استخدام التين الشوكي كبلسم للشعر

نظرًا لفوائدِ التين الشوكي الكبيرة وما يحتوي عليّه من فيتامينات ومعادن وأحماض دُهنية ومُضادات للأكسدة، بحيثُ تُقوي بويصلات الشعرَ، وتضفي له حيويةً ولمعانًا، وتمنعهُ من التقصفِ والتساقط، ويتمُّ تحضير البلسم من أوراقِ التين الشوكي بعدَ غسلهِ وتقشيرهُ جدًا واستخلاص لُبّ ورقةِ التين الشوكي، ثمّ يُضاف إليّه كمية مُناسبة من زيت اللوزِ الحلو، وخلطهُ جيدًا حتى يصبحَ مزيجًا مُتجانسًا، ثمّ يتركُ على الشعرِ لمدةِ ثلث ساعة أو ما يُعادلَ عشرون دقيقة مُتواصلة، كما يمكنُ تحضير بلسم التين الشوكي بطريقة أخرى عن طريقِ صنعُ خليط مُتجانس مُكون من حبة أو حبتين من فاكهةِ التينِ الشوكي، ونصف حبة من الخيار، وكمية قليلة من زيت الزيتون، ومعلقتين حليبِ جوزَ الهند، ثمّ يتركُ على الشعر لمدةِ نصف ساعة أو ما يُعادل ثلاثين دقيقة مع التدليكَ المُستمرِ لفروةِ الرأس.

شاهد أيضًا: فوائد الفازلين للبشرة الدهنية

فوائد زيت التين الشوكي للشعر

زيتُ التين الشوكي هو الزيتُ المُستخرجَ من بذور التين الشوكي الصلبة بطريقة ميكانيكية من خلالِ الضغط عليّه من غيرِ استخدام أيُّ نوع من المُذيبات، وهو زيتٌ طبيعي وعالي الجودة، ومن الزيوتِ النادرة والثمينة أيضًا، ويعتبرُ أيضًا من أكثرَ الزيوت الطبيعية فائدةً للشعر، ومن أهمُّ فوائدِ زيت التين الشوكي للشعر ما يأتي:

  • يُعزز زيت التين الشوكي من نمو الشعر، حيثُ يحتوي على حمضِ اللينوليك الذي يحفزُ من نموِ الشعر ويزيدُ من كثافتهِ.
  • يساعدُ زيت التين الشوكي على تخفيف تهيّج فروةِ الرأس، حيثُ يحتوي على حمضِ البالمتيك الذي يساعد في تخفيفِ كافة مشاكل فروة الرأس مِنْ القشرة، والجفاف، والتهابِ الجلد، وغيّرها.
  • يساعد زيت التين الشوكي على علاجِ الشعر الدُهني، حيثُ يحتوي على الأحماض الدُهنية التي تُساعد فروة الرأس على امتصاصِ الزيوت بسهولة، كما يحتوي على مُضاداتِ الأكسدة التي تساعد على تحفيز الأكسجين والذي بدورهِ يحافظُ على الرطوبة الطبيعية للشعر، ويضيقُ من مساماتِ فروة الرأس، وإنتاجِ الزيوت الزائدة فيّها.
  • منحُ زيت التين الشوكي الشعر مظهرًا لامعًا، حيثُ يحتوي على ضعفِ كمية الأحماض الدُهنية والبروتينات الموجودةِ بالزيوت الأخُرى، والتي تعطي اللمعان والحيوية للشعر.
  • يقللُ زيت التين الشوكي من تساقطِ الشعر، حيثُ يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدُهنية التي تُغذي الشعر، وتمنعه من التقصفِ والتساقط.
  • يساعدُ زيت التين الشوكي على ترطيبِ الشعر، حيثُ يحتوي على البروتينات، والمعادن، والأحماض الدهنية التي ترطب الشعر وتغذيّه.
  • ويمكنُ استخدامِ زيت التين الشوكي عنْ طريقِ أخذ بضع قطرات من زيتِ التين الشوكي من حوالي خمس إلى عشرِ قطرات، ثمّ وضعه على الشعر بدءًا من فروةِ الرأس وحتى نهايتهِ، وتركهِ لمدةِ نصف ساعة تقريبًا، ثمّ غسله، أما إنْ كان الغرض من استخدامِ زيت التين الشوكي هو ترطيبه فحسبْ، فإنّه يأخذُ من ثلاث إلى أربع نقاط ووضعهِ على الشعر الجاف، وتركه.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للشعر الخشن

فوائد التين الشوكي العامة

يوجدُ للتينِ الشوكي العديد من الفوائد، ويأتي أهمها على النحوِ الآتي:

  • يُساعدُ التين الشوكي على التخلص من الوزن الزائد بشكلٍ قويّ وفعّال، فالثمرة الواحدة من التين الشوكي تحتوي على نسبةِ 30 سعرة حرارية فقط، كما أنّها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الصوديوم، لذا فإنّه الحل المثاليّ لإنقاصِ الوزن.
  • يُساعدُ التين الشوكي في حماية الأغشية المُخاطية للجهاز الهضمي من الآثار الجانبية لبعضِ العقاقير الطبيّة.
  • يُساعدُ التين الشوكي في علاجِ أغلب مشاكل الشعر والبشرة المُختلفة.
  • يقي التين الشوكي من الإصابة بالأورام السرطانية المُختلفة، حيثُ إنه يحتوي على مواد مُضادّة للأكسدة، والتي تمنعُ تكون الشقوق الحرّة التي تسببُ الأورام.
  • يقللُ التين الشوكي من الشعورِ بالعطشِ عندَ ارتفاعِ درجات الحرارة.
  • يُساعدُ التين الشوكي في القضاءِ على رائحةِ الفم الكريهة والتي يُعاني منّها الكثيرُ من الأشخاص.
  • يُساعد التين الشوكي على تهدئِة التين والأعصاب، نظرًا لاحتوائِه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والذي يُساعدُ على انقباض العضلات وتوازنها، وبالتالي استرخاءِ الجسم.
  • يُعمل التين الشوكي على خفضِ مستوى السكرَ والكوليسترول في الدمِ، حيثُ يعملُ على تقليل امتصاصِ السكر والكوليسترول في المعدةِ والأمعاء.
  • يُساعدُ التين الشوكي في علاجِ بعض الأمراضِ مثل: التهاب القولون، الالتهابات الفيروسية، والإسهال، والتهابات البروستات.
  • يُساعدُ التين الشوكي في هضمِ المواد الدسمة والدهنية في المعدة، لذا ينصحُ بتناولهِ بعدَ الوجباتِ الدسمة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا فوائد التين الشوكي للشعر، حيثُ سلطنا الضوء على الفوائدِ الجمّة للتين الشوكي على الشعرِ وعلى الجسمِ ككل، كما تعرفنا على فوائدِ زيت التين الشوكي المُستخلصَ من بذورهِ.

المراجع

  1. webmd.com , One-Food Wonder: Figs , 28/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *