المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد صابونه الكركم للبشره

كتابة : بتول منصور

فوائد صابونه الكركم للبشره كثيرة، فمنذ مئات السنين كان يستخدم الناس الكركم للاستفادة من خصائصه العلاجية وفوائده التجميلية، حيث يتوفر في الأسواق كتوابل مطحونة أو في المكملات الغذائية ومنتجات التجميل والأمراض الجلدية الأخرى، وقد أثبتت الدراسات أن فوائد الكركم بسبب احتوائه على عنصر الكركمين وهو مكون نشط بيولوجياً لديه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، من هذا المنطلق سوف نعرفكم خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على فوائد هذه الصابونة والآثار المحتمل لتطبيقها على البشرة وطريقة استخدام صابونة الكركم ونرفق لكم نصائح لتحسين عمل صابونة الكركم، وتجارب لصابونة الكركم على البشرة. 

فوائد صابونه الكركم للبشره

للكركم العديد من الفوائد، إليك أبرز فوائد صابونة الكركم للبشرة:[1]

  • تساهم في توهج البشرة ونضارتها: تنعش صابونة الكركم البشرة لأن الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة ومكونات مضادة للالتهاب، والتي من شأنها أن تسهم في توهج البشرة ونضارتها.
  • تساعد على التئام الجروح: يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تساهم في التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب والأكسدة، فضلاً عن ذلك تقلل مادة الكركمين من استجابة الجسم للجروح الجلدية، مما يسرع من التئام الجروح.
  • تساعد على إنتاج الكولاجين: إن خاصية الكركم المضادة للأكسدة تجعله يؤثر على أنسجة وخلايا الجسم، حيث يسهم بإنتاج الكولاجين الذي يحارب الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر ويشفي الجروح الجلدية ويمنع الإصابة بسرطان الجلد.
  • تسهم في علاج الأكزيما والصدفية: تساعد صابونة الكركم في علاج الصدفية والأكزيما بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهاب.
  • تخلص من البثور وحب الشباب ندباته: تسهم صابونة الكركم في تقليل حب الشباب وأي ندبات ناتجة عنه، وهذا بفضل مضادات الأكسدة التي تؤثر على المسامات وتهدئ البشرة، كما تزيل هذه الصابونة حب الشباب من البشرة وتخلصها من الندوب.
  • تعالج مرض الجرب: أثبتت دراسات أن صابونة الكركم تعالج مرض الجرب الذي يسببه العث المجهري الذي يترك طفحاً جلدياً، وهذا لاحتواء الصابونة على النبات الهندي نيم إلى جانب الكركم اللذين يعدا من المواد الفعالة في علاج الجرب.
  • تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية: وجدت دراسات أن صابونة الكركم فعالة على بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وتساقط الشعر والحزاز المسطح، فخصائصها تقلل من احمرار وتهيج الجلد فتسهم في علاج الأمراض الجلدية.
  • تعمل على ترطيب البشرة: تساهم مضادات الأكسدة التي توجد تركيبة الكركم على ترطيب البشرة وتقشيرها.
  • تساعد الصابونة في تفتيح البشرة وتوحد لونها: أثبتت الدراسات أن صابونة الكركم تساعد في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وهذا بفضل خواص الكركم المضادة للأكسدة والتي تمنع تشكل الجذور الحرة وتحفز إنتاج الكولاجين فيها.
  • تقلل من تصبغ الجلد وندبات حب الشباب: يحتوي الكركم على الألياف المضادة للأكسدة والتي تقلل من ضرر أشعة الشمس الفوق بنفسجية على البشرة، مما يعالج تصبغات الجلد وندبات حب الشباب.

فوائد صابونه الكركم للبشره

آثار صابونة الكركم على البشره

لم يتبين أي نوع من الآثار على الجلد عند استخدام صابونة الكركم، لكن من الممكن أن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها، فالكركم يحتوي على توافر حيوي منخفض، أي أن التمثيل الغذائي يحرق الكركم بسرعة ولا يمتص الجسم سوى القليل منه، لذلك لا يستخدم الكركم في النظام الغذائي دون استشارة طبيب، إليك بعض الآثار التي قد تظهر على الجلد عند تطبيق صابونة الكركم عليه: [1]

  • صبغ الجلد باللون الأصفر: عند تطبيق صابونة الكركم على الجلد، يمكن للكركم أن يلطخ الجلد بشكل مؤقت أو يترك بقايا صفراء عليه، وهذا امر طبيعي.
  • تهيج الجلد: الأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة، قد يسبب تهيج أو احمرار أو تورم في الجلد، لذلك يجب أن تقوم باختبار الرقعة عن طريق وضع كمية بحجم عشرة سنتات والانتظار من 24 إلى 48 ساعة رد فعل الجلد من استخدامه.
  • حساسية التوابل: في حال كنت تعاني من حساسية التوابل لا تستخدم الكركم على بشرتك.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لبان الذكر للوجه ومدى فعاليته بتفتيح البشرة وإزالة التجاعيد والكلف

طريقة استخدام صابونة الكركم

بعد التعرف على فوائد صابونة الكركم للبشرة، إليك طريقة استخدامها على البشرة والاستفادة من فوائدها:[2]

  • مسحوق الكركم: تحتاج إلى القليل من مسحوق الكركم العضوي المجفف.
  • قطعة من الصابون: تحتاج أيضاً إلى قطعة من الصابون.
  • نوع زيت طبيعي: اختار واحد من الزيوت الطبيعية مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • حليب الماعز: في حال كنت تعاني من حب الشباب ضع على المخلوط حليب الماعز.
  • الجلسرين: للبشرة الجافة يضاف القليل من الجليسرين لمعالجة حب الشباب وإضافة الترطيب للبشرة الجافة ولتساعد في تقشيرها.
  • الزيوت الأساسية: يضاف نوع من الزيوت العطرية الأساسية مثل اللبان أو اللافندر أو إكليل الجبل، وللتخلص من حب الشباب نهائياً يضاف أعواد من شجرة الشاي والخزامى والليمون، ولتفتيح البشرة يستخدم الليمون.

يضاف الخليط في الميكروويف أو على نار هادئة ليذوب الصابون وتمتزج المكونات معاً ويترك حتى يبرد ثم يطبق الصابون على البشرة مسائاً مع التدليك للحصول على أعلى فائدة. 

شاهد أيضًا: فيتامين أ و ج ضروريان للحفاظ على قوة البشرة وليونتها

نصائح لتحسين عمل صابونة الكركم

لكي تحقق أعلى فائدة من تطبيق صابونة الكركم، إليك بعض النصائح لتحسين عمل الصابونة على البشرة:[3]

  • استخدام منظف وغسول للبشرة خالٍ من الكحول لتجنب جفاف الجلد.
  • ترطيب الوجه بالماء الفاتر واستخدام أطراف الأصابع لتطبيق المنظف.
  • تجنب فرك الجلد لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيجه.
  • شطف الوجه بالماء الفاتر والتربيت عليه بمنشفة ناعمة حتى يجف.
  • وضع مرطب ليلي على البشرة الجافة والمتقشرة، لبقاء البشرة ناعمة وتجنب وضعه حول العينين للبشرة الحساسة.
  • غسل الوجه في الصباح والمساء وعند التعرق.

شاهد أيضًا: من صفات البشرة العادية لا تظهر عليها الإفرازات الدهنية

تجربتي مع صابونه الكركم للبشره

أثبتت التجارب فعالية صابونة الكركم على البشرة، فقد روت سيدة في منتصف الثلاثين عن تجربتها مع صابونة الكركم على البشرة، حيث حلت لها معظم مشاكل البشرة التي كانت تعاني منها، فقد خففت الصابونة تهيج الجلد وتخلصت من حب الشباب ومن الندوب الناتجة عنها، كما ساهمت الصابونة في تفتيح بشرتها، وحاربت علامات التقدم بالسن والتجاعيد فكانت راضية تماماً عن تجربتها مع صابونة الكركم للبشرة.

وقد روت سيدة أخرى عن معاناتها مع التصبغات الجلدية والبشرة الجافة فأضافت الجليسرين وزبدة الشيا إلى صابونة الكركم، فعالجت كل مشاكل البشرة لديها وقد تخلصت من كل القشور العالقة على البشرة ومن الندوب والتصبغات الجلدية، كما ساهمت الصابونة في تفتيح بشرتها وكانت على رضا تام أيضاً من تجربتها.[3]

شاهد أيضًا: تجربتي مع الأملج للشعر برهنت على فعاليته في حل جميع مشاكل الشعر

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان بعنوان فوائد صابونه الكركم للبشره وقد أرفقنا من خلاله آثار صابونة الكركم على البشرة وطريقة استخدام صابونة الكركم ونصائح لتحسين عمل صابونة الكركم وتجربتي مع صابونة الكركم للبشرة لنحيط قرائنا الأعزاء بكل جوانب الموضوع ويتضح لهم كل جوانب هذا الموضوع.

المراجع

  1. healthline.com , Turmeric for Skin: Benefits and Risks , 21/11/2021
  2. beautycrafter.com , TURMERIC SOAP RECIPE AND BENEFITS , 21/11/2021
  3. medicalnewstoday.com , What are the benefits of using a turmeric face mask? , 21/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *