المرجع الموثوق للقارئ العربي

حقيقة تغيير الاجازة الى السبت والاحد في الإمارات

يُمكننا معرفة حقيقة تغيير الاجازة الى السبت والاحد في الإمارات العربيّة المُتّحدة من خلال مُتابعة الحسابات الرّسميّة لوزارة الموارد البشريّة والتّوطين على مواقع التّواصل الاجتماعيّ بما فيها موقع تويتر، ويشير موقع المرجع إلى حقيقة الإشاعات المُنتشرة حول تغيير أيّام العُطلة في الإمارات مع ذكر العديد من التّفاصيل حول الإجازات الرّسميّة في الدّولة حسب قانون العمل.

حقيقة تغيير الاجازة الى السبت والاحد في الإمارات

انتشرت الكثير من الشّائعات حول رغبة الإمارات العربيّة المُتّحدة بتغيير موعد الإجازة الرّسميّة على أراضيها لتُصبح يومي السّبت والأحد بدلًا من الجُمعة والسّبت إلّا أنّ الدّولة لم تُعلن عن أيّة تفاصيل حول هذه التّغييرات بشكل رسميّ حتّى الآن، وينبغي على كافّة المُقيمين والمواطنين في الأراضي الإماراتيّة الاعتماد على المَصادر الموثوقة للتّحقّق من جميع المُستجدّات التي تتعلّق بالإجازات الرّسميّة في الدّولة.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على الإقامة الذهبية في الإمارات

اقتراح تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

يقترح بعض مرتادي شبكات التّواصل الاجتماعيّ تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات العربيّة المُتّحدة لتصبح يوميّ السّبت والأحد بدلًا من أيّام الإجازة الأسبوعيّة الحاليّة، وذلك لفتح الأسواق المحلّيّة والمؤسّسات الاقتصاديّة المُختلفة وإغلاقها مع الأسواق العالميّة مع منح الموظّفين إجازة مُناسبة لأداء صلاة الجُمعة.

أيام العطلة الأسبوعية للموظفين في الإمارات

ينصّ قانون العمل السّاري في الإمارات العربيّة المُتّحدة على أنّ الجُمعة يوم الإجازة الأسبوعيّ الرّسميّ لكافّة الموظّفين في القطاعين العامّ والخاصّ دون استثناء، ويستحقّ الموظّف إجازة هذا اليوم براتب كامل، كما ينبغي على صاحب العمل تعويض العامل بقيمة تبلغ 1.5 راتبه الأصليّ عند العمل في هذا اليوم إذا استدعت الظّروف تشغيل العامل في اليوم المذكور.[1]

أنواع الإجازات للقطاع الخاص في دولة الإمارات

يستحقّ موظّفوا القطاع الخاصّ في الإمارات العربيّة المُتّدة سبعة أنواع من الإجازات كما يأتي:

  • الإجازة السنوية: يُمكن للموظّف الحصول على الإجازة السّنويّة بعد مرور ستّة أشهر من خدمته عند صاحب العمل، ويستحقّ العامل إجازة سنويّة تبلغ ثلاثين يومًا إذا زادت خدمته عن سنة، ويستطيع العامل طلب إجازة بمُعدّل يومين شهريًّا إذا زادت خدمته عن ستّة أشهر ولم تبلغ السّنة.
  • الإجازة الحِداد: يستطيع العامل طلب إجازة الحداد عند وفاة أحد الأقارب من الدّرجة الأولى أو الدّرجة الثّانية، وتُقتطع هذه الإجازة من إجازة الموظّف السّنويّة، كما يُمكن للعامل الاتّفاق مع صاحب العمل على أيّ ترتيب آخر حول هذه الإجازة.
  • الإجازة الحجّ: تُعدّ إجازة الحجّ واحدة من الإجازات غير مدفوعة الأجر في الإمارات العربيّة المُتّحدة، وتبلغ مُدّة هذه الإجازة ثلاثين يومًا، ويستحقّها الموظّف مرّة واحدة فحسب طيلة خدمته مع صاحب العمل.
  • إجازة الأمومة: تُمنح الموظّفة إجازة الوضع بأجر كامل عند طلبها، وذلك قبل الوضع بخمسة وأربعين يومًا، كما أنّها تستحقّ إجازة غير مدفوعة الأجر لمدّة تصل إلى مائة يوم بعد انتهاء إجازة الوضع شريطة أن تكون الإجازة بسبب مرض لا يُمكنها العودة إلى العمل معه.
  • إجازة الوالديّة: يستحقّ الموظّفين في القطاع الخاصّ إجازة مدفوعة الأجر لمدّة خمسة أيّام، وتُعرف هذه الإجازة باسم إجازة الوالديّة ويُمكن الحصول عليها منذ ولادة الطّفل وحتّى إكماله ستّة أشهر من العمر.
  • الإجازة المرضيّة: يُمنح الموظّف إجازة مرضيّة تصل إلى تسعين يومًا مُتّصلة ومُتقطّعة عن كلّ سنة من سنوات الخدمة بعد مرور ثلاثة أشهر من خدمة صاحب العمل بعد انتهاء الفترة التّجريبيّة، ويستحقّ العامل أجره كاملًا في الأيّام الخمسة عشر الأولى ونصف الرّاتب للأيّام الثّلاثين التي بعدها ولا يستحقّ شيئًا عن الخمسة وأربعين يومًا المُتبقّية.
  • إجازة المُناسبات والأعياد: يستحقّ الموظّف إجازة براتب كامل في بعض المُناسبات والأعياد، وهي: رأس السنة الميلادية، وعيد الفطر ووقفة عرفة وعيد الأضحى ورأس السّنة الهجريّة بالإضافة إلى المولد النّبويّ الشّريف يوم الشّهيد واليوم الوطنيّ.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن التعميم برقم الهوية في الامارات

العطلات والإجازات الرسمية في الإمارات العربية المتحدة

تمنح الإمارات العربيّة المُتّحدة للموظّفين سبعة إجازات رسميّة تتعلّق بالمُناسبات أو الأعياد السّنويّة ولم تُعلن الدّولة عن أيّة تغييرات على هذه الإجازات حتّى الآن كما هي حقيقة تغيير الاجازة الى السبت والاحد أيضًا، وفيما يأتي قائمة بالإجازات المذكورة:

  • رأس السّنة الميلاديّة: توافق إجازة رأس السّنة الميلاديّة أوّل أيّام شهر يناير من كلّ سنة ميلاديّ، وتستمرّ حتّى نهاية هذا اليوم فحسب.
  • عيد الفطر السّعيد: تستمرّ إجازة عيد الفطر السّعيد في الإمارات مُدّة أربعة أيّام تبدأ يوم التّاسع والعشرين من شهر رمضان المُبارك وتنتهي مع نهاية اليوم الثّالث من شهر شوّال.
  • وقفة عرفة وعيد الأضحى المُبارك: تبدأ هذه الإجازة يوم التّاسع من شهر ذي الحجّة وتنتهي عند نهاية اليوم الثّاني عشر من الشّهر ذاته، وهذا يعني أنّها تستمرّ مُدّة أربعة أيّام.
  • رأس السّنة الهجريّة: يستحقّ الموظّفون إجازة يوم واحد بمناسبة رأس السّنة الهجريّة، وتوافق هذه الإجازة أوّل أيّام شهر مُحرّم من كلّ سنة قمريّة.
  • المولد النّبويّ: توافق إجازة المولد النّبويّ اليوم الثّاني عشر من شهر ربيع الأوّل لكلّ عام هجريّ، وهي واحدة من الإجازات التي يستحقّها جميع الموظّفين بأجرة كاملة.
  • يوم الشّهيد: إنّ يوم الشّهيد في الإمارات العربيّة المُتّحدة يوافق اليوم الأوّل من شهر ديسمبر لكلّ عام ميلاديّ، وتقوم الدّولة بترحيل يوم الإجازة بهذه المُناسبة أحيانًا حسب قرارات الجهة المعنيّة.
  • اليوم الوطنيّ: تستمرّ إجازة اليوم الوطنيّ مُدّة يومين، وتبدأ هذه العطلة في اليوم الثّاني من شهر ديسمبر وتنتهي عند نهاية اليوم الثّالث من هذا الشّهر لكلّ عام ميلاديّ.

يرغب كثير من المواطنين والمُقيمين بمعرفة حقيقة تغيير الاجازة الى السبت والاحد في الإمارات العربيّة المُتّحدة؛ حيث انتشرت الإشاعات حول ذلك، ولكنّ الدّولة لم تُصدر أيّة قرارات رسميّة تتعلّق بهذا القرار، وينصّ قانون العمل المعمول به في الوقت الرّاهن على أنّ الإجازة الأسبوعيّة لجميع الموظّفين توافق يوم الجُمعة.

المراجع

  1. u.ae , العطلات والإجازات , 19/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *