المرجع الموثوق للقارئ العربي

مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات

كتابة : محمد شودب

مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات هي من أكثر المواضيع التي يتساءل عنها الأشخاص في الوقت الحالي على خلفية القرارات الصادرة عن الجهات المسؤولة في الإمارات العربية المتحدة والتي أكّدت تغييرات جذرية في عطلة نهاية الأسبوع وفي نظام العمل الأسبوعي في الإمارات، وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نتحدَّث بالتفصيل عن تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات وعن مواعيد الإجازة الأسبوعية الجديدة وعن سبب تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات العربية المتحدة.

تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

قامت الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإعلان عن النظام الجديد في العمل الأسبوعي في الدولة، ليكون وقت العمل في الأسبوع هو أربعة أيام ونصف اليوم فقط بعد أن كان في السابق خمسة أيام، وتكون الأيام التي سيعمل فيها الشعب في الإمارات يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس ونصف يوم الجمعة، على أن تكون العطلة أو الإجازة في نهاية الأسبوع هي نصف يوم الجمعة مع يومي السبت والأحد، على أن يتمّ العمل بهذا القرار بشكل رسمي بدءًا من يوم 1 يناير كانون الثاني من عام 2022م، أي منذ مطلع السنة الميلادية الجديدة، وبناءً على هذا القرار سوف يكون يوم الأحد 2 يناير من عام 2022 إجازة رسمية في كافّة المؤسسات والشركات في الإمارات العربية المتحدة.

وجدير بالقول إنَّ ساعات الدوام الرسمي بناء على هذا القرار سوف تبدأ في الساعة السابعة والنصف صباحًا 07:30 صباحًا، على أن ينتهي الدوام الرسمي في اليوم في الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر 03:30 بعد الظهر أي بمعدل ثماني ساعات من العمل في كل يوم من أيام العمل وهي يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس، أمَّا في يوم الجمعة فستكون ساعات العمل من السّاعة 07:30 صباحًا حتَّى السّاعة 12:00 ظهرًا فقط، أي بمعدل أربع ساعات ونصف فقط، ولا بدّ من الإشارة إلى أنَّ هذا القرار أدّى إلى إصدار قرار يقضي بتوحيد موعد إقامة خطبة الجمعة وصلاة الجمعة في الساعة الواحدة والربع ظهرًا في جميع مدن وإمارات دولة الإمارات العربية المتحدة في جميع أيام السنة. [1]

مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات

إنَّ موعد الإجازة الأسبوعية في الإمارات العربية المتحدة بعد القرارات الجديدة هو أنَّ بداية الإجازة عند الساعة 12:00 ظهرًا من يوم الجمعة، وتنتهي الإجازة بنهاية يوم الأحد، حيث تكون الإجازة يومين ونصف اليوم، وهما يوم السبت ويوم الأحد ونصف يوم الجمعة، وهذا ما سوف يبدأ تطبيقه في دولة الإمارات العربية المتحدة مع بداية العام الجديد، أي بداية من يوم 1 من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م.

شاهد أيضًا: ما هو نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

سبب تغيير إجازة نهاية الأسبوع في الإمارات

تحدث بعض المحللين عن الأسباب الكامنة وراء تغيير إجازة نهاية الأسبوع في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أنَّ أبرز هذه الأسباب هي أسباب اقتصادية خالصة، وذلك بسبب أنَّ الدول الكبيرة اقتصادية في العالم والتي تتعامل معها دولة الإمارات العربية المتحدة تعطل في يوم السبت وفي يوم الأحد، في حين أنَّ الإمارات تعطل الجمعة والسبت، وهذا ما يؤثر سلبًا على الكثير من الأسواق الإماراتية في العالم، ولهذا قامت الدولة في الإمارات بتغيير الإجازة الأسبوعية دون الضرر بيوم الجمعة وبموعد صلاة الجمعة، كما أنَّها منحت الموظفين نصف يوم إضافي من الإجازة الأسبوعية، مع الحفاظ على المصالح الاقتصادية الخاصّة بها.

نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات

لقد قامت الحكومة في الإمارات العربية المتحدة بإصدار نظام العمل الجديد بعد التعديلات التي صدرت عن الحكومة فيما يتعلَّق بإجازة نهاية الأسبوع، وسوف يتمّ بنظام العمل الجديد بدءًا من يوم الأول من شهر يناير كانون الثاني من عام 2022م، وقد شمل النظام الأمور الآتية:

  • أصبحت مدّة العطلة الأسبوعية في دولة الإمارات العربية المتحدة يومين ونصف بعد أن كانت يومين وفقًا لنظام العمل الحالي والذي سوف تتبعه الإمارات حتّى نهاية العام الميلادي الحالي.
  • إنَّ عطلة نهاية الأسبوع أصبحت نصف يوم الجمعة بالإضافة إلى يوم السبت ويوم الأحد من كل أسبوع.
  • إنَّ الدوام الرسمي في يوم الجمعة يبدأ عند الساعة 07:30 وينتهي عند الساعة 12:00 ظهرًا، لتكون ساعات العمل في يوم الجمعة أربع ساعات ونصف فقط.
  • يبدأ الدوام في أيام الدوام الرسمي وهي يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس عند الساعة 07:30  صباحًا وينتهي عند الساعة 03:30 بعد الظهر، لتكون ساعات الدوام الرسمي هي 8 ساعات.
  • تُقام صلاة الجمعة وخطبة الجمعة في تمام الساعة الواحدة والربع من يوم الجمعة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة كوقت محدد في جميع أيام السنة.
  • يبدأ تطبيق القرارات الجديدة التي تتعلق بإجازة نهاية الأسبوع في يوم السبت 1 يناير كانون الثاني من عام 2022م، على أن يكون يوم الأحد الذي سيوافق يوم 2 يناير كانون الثاني من عام 2022 عطلة رسمية.

اقرأ أيضًا: تقرير عن قيام الاتحاد في دولة الامارات

متى سيتم تطبيق نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات 

سيبدأ تطبيق نظام العمل الأسبوعي في دولة الإمارات العربية المتحدة في يوم السبت 1/ من شهر يناير كانون الثاني/ من عام 2022 وهو ما سوف يوافق يوم 28/ من شهر جمادى الأولى/ لعام 1443 هــ، ليكون يوم الأحد الثاني من شهر كانون الثاني وهو ما سوف يوافق 29 جمادى الأولى من عام 1443 يوم عطلة رسمية في الإمارات.

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على مواعيد الاجازة الاسبوعية في الامارات وتحدثنا فيه على حقيقة تغيير الإجازة الرسمية في نهاية الأسبوع في الإمارات العربية المتحدة، كما تحدَّثنا عن نظام العمل الأسبوعي الجديد في الإمارات وعن السبب الكامن وراء التغييرات في عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.