المرجع الموثوق للقارئ العربي

اختاري مما يلي العبادات القلبية التي يجب صرفها لله وحده

اختاري مما يلي العبادات القلبية التي يجب صرفها لله وحده، تنقسم العبادات إلى عبادات ظاهرة مثل الصلاة والصوم والزكاة، وعبادات باطنة، وهي التي تكون في القلب ونابعة منه، كذكر الله والتوكل عليه، وخشيته، وحبه والسعي لنيل رضاه، ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السطور التالية من هذا المقال، الإجابة عن السؤال السابق، والمقصود بالعبادات القلبيّة، بالإضافة إلى أهمية دراسة العبادات القلبية للمسلم.

ما المقصود بالعبادات القلبية

ويقصد بها بأنها تلك العبادات التي تتعلّق بقلب الإنسان، واعتقاده وتوكّله على الله -سبحانه وتعالى-، وإخلاصه في جميع العبادات المنبعثة من قلب المؤمن، نظراً لكون منشأها القلب، فهي لا تقبل الإنابة عنها، وهذه العبادات تعد أفضل من الإيمان اللّفظي، دون أي شعور به في القلب، كأن يقول المرء “الله أكبر” بلسانه، وهو ليس مقتنع بها تماماً بعقله، ولا بقلبه، حيثُ أن عباداته لم تكتمل أركانها بالإيمان القلبي بها.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين العبادات الظاهرة والباطنة

اختاري مما يلي العبادات القلبية التي يجب صرفها لله وحده

إنّ العبادات القلبية من أهم الأمور التي يتوجب على المرء التعرّف عليها، ففيها صلاح دينه، وحياته، وبالتالي نيل رضوان الله -سبحانه-. حيثُ أنها عبادات خالصة لله عزّ وجل، وحده لا شريك له. وذكر الله بالقلب أفضل بكثير من ذكره باللسان، دون أن يكون ذرّة إيمان في قلب المسلم، وفيما يلي الإجابة عن السؤال السابق:[1]

  • الإجابة الصحيحة هي: الإخلاص والتوكل.

شاهد أيضًا: الفرق بين الاستعانة والاستغاثة أن الاستعانة تكون في الشدة والكربة

أهمية دراسة العبادات القلبية

لدراسة العبادات القلبيّة أهمية كبيرة، ومنها ما يلي:

  • الثناء على الله سبحانه وتعالى وحمده وشكره على نعمه.
  • زيادة الإيمان في قلب المؤمن.
  • الوصول إلى رضوان الله تعالى ونيله جناته.
  • العبادات القلبية أساس الإيمان، والعبادات الأخرى.
  • وهي أساس الأخلاق الحسنة والفاضلة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، اختاري مما يلي العبادات القلبية التي يجب صرفها لله وحده. بعد أن أجبنا على السؤال السابق، وأوردنا أنواع العبادات القلبيّة، وكذلك أهمية دراستها للمسلم.

المراجع

  1. islamweb.net , الذكر بالقلب عبادة قلبية , 28/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *