المرجع الموثوق للقارئ العربي

ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس، إن الشمس هي أهم مكون في النظام الشمسي، حيث تقع في مركزه، وحجمها يفوق كافة الأجرام والكواكب الأخرى، ويدور حول الشمس العديد من الكواكب والمذنبات والأقمار والكويكبات والسحب المتناثرة من الغبار والغاز، وسيتم من خلال موقع المرجع التعرف على ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس، وحسب حجمها، وكثافتها، وقوة الجاذبية، وحسب طول اليوم.

ما هي الكواكب

تصنف الكواكب والأجسام المختلفة في النظام الشمسي إلى ثلاثة أصناف، وذلك وفقًا لتصنيف الاتحاد الفلكي الدولي للكوكب، وهي: الكوكب، الذي يشير إلى الجسم الفلكي الذي يدور حول الشمس، ويوجد له كتلة، ولها جاذبية خاصة تحقق التوازن الهيدروستاتيكي، والتصنيف الثاني هو الكوكب القزم، وهو عبارة عن جسم فلكي يدور حول الشمس، وله جاذبية تحقق التوازن الهيدروستاتيكي، ولا يعتبر تابع طبيعي، أما باقي الأجسام في النظام الشمسي فتسمى بصغار الأجسام.

شاهد أيضًا: اكثر الكواكب من حيث عدد التوابع.

ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

يوجد في المجموعة الشمسية قسمين رئيسيين للكواكب، هما: الكواكب الداخلية، والكواكب الخارجية، وما بينهما عبارة عن صخور وغبار متناثرة في الفضاء تسمى بحزام الكويكبات، وعدد كواكب المجموعة الشمسية هي ثمانية كواكب، وترتب الكواكب حسب بعدها عن الشمس من الأقرب إلى الأبعد وفقًا للآتي:

  • كوكب عطارد، ثم كوكب الزهرة، ثم كوكب الأرض، ثم كوكب المريخ، ثم كوكب المشتري، ثم كوكب زحل، ثم كوكب أورانوس، ثم كوكب نبتون.

وهذه الكواكب مصنفة كالآتي:[1]

  • الكواكب الداخلية: هي كواكب أربعة تقع بين حزام الكويكبات، وحزام الشمس، وتتميز بأنها صغيرة الحجم، ومكونة من الصخور، وكثافتها عالية، كما أن سطوحها صلبة يمكن الوقوف عليها، ويدخل كل من النيكل والحديد في تركيب هذه الكواكب، ولها عدد قليل من الأقمار، ويوجد لها غلاف جوي رقيق، وتضم وفقًا لترتيب بعدها عن الشمس: كوكب عطارد، كوكب الزهرة، كوكب الأرض، كوكب المريخ.
  • الكواكب الخارجية: هي أربعة كواكب تقع وراء حزام الكويكبات، وجميعها كواكب عملاقة جدًا، أما كثافتها فهي منخفضة، وتتكون من سحب كبيرة جدًا من الغبار والغاز، وسطحها صلب، ولا يستطيع أي شخص أو أي مركبة فضائية من السير عليها، وتتكون من عنصري الهيليوم والهيدروجين، وبداخلها يوجد نوى صغيرة من المعادن والصخور، ولها أعداد كبيرة من الأقمار، ويوجد صخور صغيرة مكونة للأحزمة والحلقات التي تدور حولها، ويأتي ترتيبها كالآتي: كوكب المشتري، كوكب زحل، كوكب أورانوس، كوكب نبتون.

شاهد أيضًا: ما الخاصيتان اللتان تبقيان الكواكب في مداراتها.

ترتيب الكواكب حسب الحجم

تتكون المجموعة الشمسية من ثمانية كواكب بالإضافة إلى نجم وحيد وهو الشمس، ويأتي ترتيب الكواكب بناءً على قربها من كوكب الأرض وفقًا للآتي: عطارد، ثم الزهرة، ثم الأرض، ثم المريخ، ثم المشتري، ثم زحل، ثم أورانوس، ثم نبتون، حيث يعد كوكب نبتون من أبعد الكوكب عن الشمس، وتختلف الكواكب في المجموعة شمسية في أحجامها، إذ يعد كوكب المشتري أكبر الكواكب من ناحية الحجم، ثم كوكب زحل، ثم أورانوس، ثم نبتون، ثم الأرض، ثم الزهرة، ثم المريخ، ثم عطارد.

شاهد أيضًا: الكواكب الداخلية في النظام الشمسي هي.

ترتيب الكواكب حسب الكثافة

الكثافة هي كتلة كل وحدة حجم لمادة معينة، ويتم حساب كثافة أي مادة بقسمة كتلة المادة على حجمها، وأعلى الكواكب كثافة هو كوكب الأرض، ثم كوكب عطارد، ثم كوكب الزهرة، ثم كوكب المريخ، ثم كوكب نبتون، ثم كوكب المشتري، ثم كوكب أورانوس، ثم كوكب زحل.

شاهد أيضًا: الكواكب الخارجية هي كواكب فلزية.

ترتيب الكواكب حسب قوة الجاذبية

يتم تعريف الجاذبية على أنها القوة التي تجذب جسمين نحو بعضهما البعض، وأقوى الكواكب جاذبية هو كوكب المشتري، ثم كوكب نبتون، ثم كوكب الأرض، ثم كوكب زحل، ثم كوكب الزهرة، ثم كوكب أورانوس، ثم كوكب المريخ، ثم كوكب عطارد.

شاهد أيضًا: أي الكواكب التالية لا يصنف من الكواكب الخارجية.

ترتيب الكواكب حسب طول اليوم

طول اليوم على الكوكب هو المدة التي يقضيها الكوكب في الدوران حول نفسه، وذلك خلال دورانه حول الشمس، وأطول الكواكب يومًا هو كوكب عطارد، ثم كوكب الزهرة، ثم كوكب المريخ، ثم كوكب الأرض، ثم كوكب أورانوس، ثم كوكب نبتون، ثم كوكب زحل، ثم كوكب المشتري.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس، وذكرنا ترتيبها حسب جمها، وحسب كثافتها، وتطرقنا إلى معرفة ترتيب الكواكب حسب قوة الجاذبية، وحسب طول اليوم.

المراجع

  1. wikiwand.com , المجموعة الشمسية , 06/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *