المرجع الموثوق للقارئ العربي

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المنا

كتابة : هدير علاء

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المنا؛ حيث أن الماء ينتقل من المنطقة ذات التركيز الأكبر إلى المناطق التي يكون فيها التركيز أقل، ومن خلال موقع المرجع؛ نعرض إجابة هذا السؤال، والتفاصيل المتعلقة بهذه العملية التي تحدث داخل الغشاء البلازمي.

تعريف الخاصية الأسموزية

الخاصية الأسموزية أو التناضح كما يطلق عليها البعض هي عبارة عن عملية انتقال المذيب داخل المحلول من خلال غشاء شبه منفذ حيث ينتقل المذيب من المنطقة الأكبر تركيزًا إلى المنطقة الأقل تركيزًا. وخير مثال على المذيبات هو الماء، ويُطلق مصطلح الأقل تركيز هنا للتعبير عن أن تركيز المذاب فيه قليل، والعكس صحيح بالنسبة للأكبر تركيز.[1]

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المنا

تعتبر الخاصية الأسموزية من الخواص الكيميائية للمادة التي يحدث خلالها انتقال الماء من المنطقة التي يكون فيها التركيز أكبر إلى المنطقة ذات التركيز الأقل داخل الغشاء البلازمي، وبهذا تكون إجابة السؤال المطروح، كالآتي:

  • الخاصية الأسموزية أو ما يُعرف بإسم التناضح.

تعريف الضغط الأسموزي

الضغط الأسموزي هو مصطلح علمي يُطلق على الضغط الذي ينتج عن حركة الماء خلال الغشاء، على أن تكون قيمة الضغط الأسموزي أعلى كلما زادت نسبة تدفق الماء داخل الغشاء. كما يمكن تعريفه على أنه أقل مقدار من الضغط الضروري لمنع انتقال المذيب خلال الغشاء شبه المنفذ، لذا يمكننا القول أن تركيز المحلول، ودرجة الحرارة تؤثران طرديًا على تركيز المحلول.

شاهد أيضًا: الخاصية الأسموزية والانتشار نوعان من

الفرق بين الخاصية الأسموزية والضغط الأسموزي

يتمثل الفرق بين الخاصية الأسموزية والضغط الأسموزي في أن الخاصية الأسموزية هي خاصية كيميائية للمادة ينتج عنها انتقال المذيب من الوسط الأكبر تركيزًا إلى الوسط الأقل تركيزًا مثل ما يحدث مع الماء عند انتقاله عبر غشاء شبه منفذ.

أما الضغط الأسموزي؛ يمكن تعريفه على أنه الضغط الناتج عن تدفق الماء عبر الغشاء، وتزداد قيمته كلما زادت نسبة تدفق الماء عبر الغشاء.

ما هي أهمية الخاصية الأسموزية

تُعد الخاصية الأسموزية واحدة من الظواهر الحيوية الهامة حيث أنها تمثل أحد أنواع انتشار السوائل، كما أنها تركز على توزيع وحركة المذيب أو الماء داخل جسم الكائن الحي، فالماء هنا يمثل المكون الرئيسي للسيتوبلازم، وكذلك الفجوة العصارية، وحول الخلايا، وسائل بلازما الدم الموجود داخل الخلايا الحيوانية.

أمثلة على الخاصية الأسموزية

نعرض خلال السطور التالية بعض أمثلة على الخاصية الأسموزية لتوضيح أهميتها، ودورها داخل أجسام الكائنات الحية:

  • عملية تبادل الماء وانتقاله داخل جسم الكائن الحي عبر غشاء شبه منفذ لإتمام نشاط الخلية سواء في خلايا الإنسان أو الحيوان أو النبات.
  • يتم استخدام الخاصية الأسموزية عند قيام الشخص بغسيل الكلى؛ حيث يتم تنقية الدم الموجود داخل جسم الإنسان من السموم والبول الموجود به.
  • يتم اللجوء إلى الخاصية الأسموزية في عملية تحلية مياه المحيطات والبحار، ويتم ذلك من خلال فصل المياه العذبة عن المياه المالحة أو الغير نقية للحصول على المياه الصالحة للاستخدام.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أن عملية انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المنا هي الخاصية الأسموزية التي تُعد إحدى الظواهر الحيوية المهمة التي تُستخدم في العديد من المجالات.

المراجع

  1. vivo.colostate.edu , Osmosis, Tonicity, and Hydrostatic Pressure , 20/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *