المرجع الموثوق للقارئ العربي

شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية

كتابة : دينا الشريف

ما هي شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية، حيث يلعب الموزعون دورًا رئيسيًا في حركة المنتجات من الشركات المصنعة إلى مستهلكي التجزئة، فهم غالبًا ما يتعاملون مع بيع البضائع ونقلها إلى التجار. مع هذا، يمكن أن يكون الانضمام إلى مجال التوزيع مسارًا وظيفيًا مُرضيًا ومربحًا للغاية، خاصة بالنسبة لأولئك المشاركين في أسواق المنتجات المتخصصة المنتشرة في المملكة، وعبر موقع المرجع سوف نسترسل لكم بالحديث عن مهنة موزع معتمد وشروط الحصول عليها، مع ذِكر كافة المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

ما هو الموزع المعتمد

إن الموزعين عادةً ما يكونون أصحاب أعمال مستقلين ينقلون المنتجات من الشركات المصنعة إلى السوق المحلي. هم جزء مهم من سلسلة العرض والطلب. غالبًا ما يشتري الموزعون المنتجات ويخزنونها ويبيعونها اعتمادًا على الغرض المحدد لهم. قد يعملون كموزعين تجزئة يبيعون هذه المنتجات للمستهلكين مباشرة، أو موزعين بالجملة الذين يشترون البضائع من الشركات المصنعة ويبيعون المنتجات إلى مؤسسات أخرى، مثل تجار التجزئة والتجار والمقاولين والمؤسسات، لإعادة بيعها أو استخدامها. على غرار مبيعات التجزئة، فإن الهدف الأساسي من التوزيع هو شراء البضائع وبيعها بربح. نسبيًا، حيث يمكن أن يكون هذا مشروعًا مربحًا للغاية، وخاصةً في الأسواق المتخصصة التي تمنح الموزعين حقوقًا حصرية لبيع منتجات معينة في مناطق معينة.[1]

كيف تصبح موزع معتمد في السعودية

أن تصبح موزعًا يمكن أن يكون مشروعًا مجزيًا للغاية، ولكن يعتمد المسار الدقيق الذي يجب أن تسلكه لتصبح موزعًا على الصناعة التي تهتم بها والمكان الذي تعيش فيه ومقدار التمويل الذي يجب أن تستثمره في بدء عمل تجاري. مع هذا، هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكنك اتباعها لإنشاء الأساس لمهنة التوزيع الخاصة بك. فيما يلي ست خطوات يمكنك اتخاذها لتصبح موزعًا معتمدًا:

تحديد مجال عملك

وهي بمثابة الخطوة الأولى لتصبح موزعًا هي تحديد الصناعة التي ترغب في العمل بها قبل إنشاء عملك الخاص، ستحتاج إلى تحديد ما ستبيعه ومن سيكون عملاؤك، حيث يتخصص الموزعون عادةً في صناعة معينة، أو يبيعون المنتجات إلى قواعد مستهلكين محددة. فيجب أن تحاول تحديد سوق المنتجات الذي تهتم به، حيث يساعدك هذا البحث في العثور على معلومات حول الفتحات المتاحة للموزعين وهوامش الربح المحتملة ونمو الصناعة المتوقع. يمكن أن يكون البحث خطوة في اتخاذ قرار مستنير وبناء أعمال معدة للنمو.

تسجيل العمل بشكل قانوني

لكي تعمل كموزع، ستحتاج إلى تسجيل العمل المختار بشكل قانوني. قد تحتاج إلى الحصول على ترخيص أو تسجيل آخر اعتمادًا على لقواعد المملكة العربية السعودية ولضمان امتثالك للوائح الأعمال المعمول بها، حيث تعد بمثابة أهم خطوة لبدء العمل كموزع معتمد.

البحث عن الموردين والمصنعين

بمجرد إنشاء نشاط التوزيع الخاص بك ككيان قانوني ، يجب أن تبدأ في البحث عن الموردين والمصنعين المحتملين الذين يتعاملون مع المنتجات التي تهتم بتوزيعها. حيث يمكنكم اختيار الشركة المراد العمل معها من بين الشركات العديدة المنتشرة في المملكة العربية السعودية، مثل شركة علي بابا، وموقع بانجود، ومقع إكسبريس، وموقع جوميا، وغيرها من الشركات المميزة المنتشرة في المملكة. ونظرًا لوجود مجموعة كبيرة من الشركات المصنعة للاختيار من بينها وأنواع مختلفة من اتفاقيات التوزيع، فمن الجيد جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل الالتزام بالعمل مع الموردين والمصنعين.

اقرأ أيضًا: من هو وكيل تيم هورتنز في السعودية

تخطيط الخدمات اللوجستية الخاصة بك

التخطيط اللوجستي هو أن تبدأ بتحديد قدرات ميزانيتك من خلال الحسابات المالية. سيساعدك هذا في الحصول على فكرة أفضل عن مقدار الأموال التي يمكنك استثمارها في تعيين موظفين آخرين وشراء المنتجات. من هنا، يجب تحديد موقع مستودع لتخزين المنتجات التي تتطلع إلى توزيعها وصياغة خطة لكيفية عملها. يجب عليك تضمين المعلومات الأساسية حول النقل والشحن والبنية التحتية لدعم العملاء والمسائل المحاسبية. ستكون هذه الخطة مفيدة للغاية في بدء أعمال التوزيع الخاصة بك.

العمل كموزع

بمجرد تحديد المصنعين والموردين المحتملين، يجب أن تقدم طلبًا لتكون موزعًا معهم. حيث تتمتع كل شركة بعمليات التطبيق الخاصة بها، ولكن سيطلب منك جميع الموردين تقريبًا متابعة عملية تقديم الطلبات لمعرفة ما إذا كنت ستناسبهم كموزع لمنتجاتهم. قد تتطلب هذه العمليات اجتماعات شخصية، وجولات للمرافق، وتحليل البيانات المالية، وتقديم دليل على خطابات الاعتماد من مؤسستك المالية وغيرها من الخطوات الأخرى.

بناء العلاقات

يجب أن تعمل بشكل هادف لبناء علاقات عمل موثوقة مع الشركات، والتي تعد هذه العلاقات جزءًا أساسيًا من الحفاظ على أعمال التوزيع، حيث يضمن المصنعون إمدادًا ثابتًا للمنتج بينما يضمن المشترون تدفقًا ثابتًا للمبيعات. ستساعدك هذه الكيانات على تطوير نموذج عمل مربح والنمو كشركة.

أقرت الحكومة السعودية بعض الشروط الواجبة في المتقدمين لكي يكونوا موزعين معتمدين في المملكة العربية السعودية، وتبرز تلك الشروط فيما يلي:

  • أن يكون المتقدم على مهنة موزع معتمد سعودي الجنسية، أو يمتلك إقامة نظامية في المملكة.
  • امتلاك سجل تجاري ساري الصلاحية.
  • توفير مقر للشركة أو المؤسسة التجارية.
  • توفير عقد خاص بالوكالة، ومثبت في وزارة الاقتصاد والتخطيط.
  • دفع الرسوم الخاصة بالحصول على وكالة موزع معتمد.
  • الالتزام  بالمعايير التجارية المحددة من قِبل وزارة التجارة السعودية.

متطلبات موزع معتمد لشركة في السعودية

تختلف المتطلبات والشروط الخاصة بالموزع المعتمد من تخصص إلى آخر، حيث أن لكل تخصص عدداً من الشروط الخاصة به لكي يحصل المتقدم على لقب موزع معتمد، وفيما يلي كافة الشروط الخاصة بكل تخصص:

متطلبات موزع معتمد لشركة سيارات في السعودية

يعتبر الموزع المعتمد لشركات السيارات من الأمور المربحة حيث من الممكن أن يحصل الموزع المعتمد على نسبة 50% من الأرباح، ولكن يجب أن يتم استيفاء الشروط التالية لكي تكون موزعاً معتمداً لشركة سيارات في المملكة العربية السعودية:

  • توفير مكان لعرض السيارات التي ستقوم بتوزيعها.
  • توفير ورشة صيانة خاصة بالسيارات.
  • يجب أن تدفع مبلغ مالي كضمان، وتختلف هذه القيمة من شركة إلى أخرى.

اقرأ أيضًا: من هو وكيل جيلي في السعودية

متطلبات موزع معتمد لشركة أجهزة إلكترونية

يجب استيفاء الشروط التالية لكي تصبح موزعاً معتمداً لإحدى الشركات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية:

  • دفع مبلغ الضمان المالي المحدد من قِبل الشركة.
  • توفير مكان لعرض المنتجات الإلكترونية ويكون مرخصاً.
  • شراء مجموعة كبيرة من الأجهزة الإلكترونية.
  • توظيف عدد من الأشخاص ليقوموا بإجراءات البيع والصيانة.

متطلبات موزع معتمد للمطاعم

يجب اتباع الشروط التالية لكي تكون موزعاً معتمداً لأحد المطاعم العالمية مثل كنتاكي وماكدونالدز في المملكة العربية السعودية، وذلك كالآتي:

  • دفع مبلغ مالي يُقدّر بحوالي 1000000 دولار.
  • تجهيز المكان، وإعداده بشكل يلائم البراند المختار.
  • دفع المبلغ المخصص للحصول على الشكل الخاص بالمطعم العالمي.

مميزات العمل كموزع معتمد

يحتوي العمل كموزع معتمد عدد من المزايا التي تكمن في السطور التالية:

  • لا يتحمل الموزع المعتمد مسؤولية الإنتاج وما يتعلق به من أمور.
  • تحقيق الربح دون دفع أية رسوم للدعاية والتسويق، حيث يعتمد البيع على اسم الشركة التابع لها الموزع المعتمد.
  • تقل حالة التنافس في الشركات العالمية، حيث أنها لا يمكن أن يوجد لها أكثر من موزع معتمد.
  • إرجاع المنتجات المعابة إلى الشركة واستبدالها بأخرى سليمة دون تحمل أية تكاليف.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية، وذكرنا أيضًا ما هي مهنة الموزع المعتمد، وكذلك متطلبات موزع معتمد لشركة في السعودية، واختتمنا مقالنا بالحديث عن مميزات العمل كموزع معتمد.

المراجع

  1. sendpulse.com , What is an Authorized Dealer: Basics , 18/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.