المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن السيرة الذاتية

كتابة : شادي خلف

إنّ بحث عن السيرة الذاتية هو واحد من الأبحاث المُهمّة التي يتوجّب الإلمام بها وبالطّريقة التي يتم عبرها كتابة سيرة ذاتيّة قويّة ومؤثّرة، حيث تعتمد كافّة المؤسسات في قبولها المبدئي على السيرة الذّاتية للمتقدّم ممّا يزيد من فرصة الحصول على الوظيفة المُستهدفة، وهي عبارة عن ورقة رسميّة الشّكل والطَّابع تستند على عدد من المعايير والخصائص التي يتوجّب الالتزام بها لتكون بالشّكل المناسب عند الطّرف المتلّقي، وتحتوي على كافّة الإنجازات والوظائف التي شغلها الشّخص قبل التقديم على هذه الوظيفة، وعبر موقع المرجع نحرص على زيادة ثقافة القارئ ونقوم على طرح بحث مُتكامل عن السّيرة الذَّاتية، بحيث يشمل على كافّة عناصر السيرة الذاتية الناجحة.

مقدمة بحث عن السيرة الذاتية 

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين بعد جهود طويلة نضع بين أيدكم خلاصة بحث مطوّل قمنا من خلاله على رسم خارطة الطّريق ليكون بإمكان أي شخص أن يمتلك سيرة ذاتية مميزة وقويّة استنادًا على المعلومات الشخصيّة الخاصة به، حيث يتوجّب على السّيرة الذّاتية أن تلتزم بالمعايير الأساسيّة النّاظمة لقبولها من الجهات المعنيّة بالأمر، وقد قُمنا من خلال البحث بتبيان عدد من الطرق التي يستطيع الشّخص أن ينتهجها للحصول على سيرة ذاتيّة ملفتة للنظر، بعد التنويه على أهم النقاط السلبيّة التي يتوجّب الابتعاد عنها أثناء القيام بكتابة وإعداد السيرة الذاتيّة، حيث قام البحث على عدد من الطرق العلميّة الممنهجة للوصول إلى أفضل النتائج، لتكون مرجع يتم الاستناد عليه عند كثير من الطّلاب والموظّفين، فلا تنسونا من صالح دعاءكم.[1]

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن التدخين جاهز للطباعة

بحث عن السيرة الذاتية

بحث عن السيرة الذاتية

كونها إحدى الأمور المهمّة والأساسيّة في قبول طلب التوظيف أو الاعتماد أو حتّى القبولات الجامعيّة فيتوجّب على كافّة المعنيين في هذا الأمر الاطّلاع على البحث المتكامل عن السيرة الذّاتيّة التي تشمل مُختلف جوانب إعداد سيرة مثاليّة، وفق الآتي:

أهمية السيرة الذاتية 

على الرّغم من أنّها من المصطلحات العلميّة الحديثة إلّا أنّ السيرة الذاتية للشخص تُعتبر مفتاح العبور الوصول إلى الوظيفة أو القبول الجامعي أو غير ذلك من الأمور التي تتطلّب إعداد سيرة ذاتية عن الشّخص لقراءتها واعتمادها من الجهات المعنيّة للقبول أو الرفض، فهي همزة الوصل ما بين المتقدّم على العمل وأصحاب تلك المؤسسة عبر اللجنة الخاصة بقراءة السير الذاتيّة المقدّمة، فهي المتحدّث الذي يسبق المتقدم في الحديث عنه أمام تلك المؤسسة، وتستند على عدد من المعايير المهمة التي تجعل منها مثاليّة وقويّة، على أن يتم مراعاة تلك المعايير لتحقيق الهدف الأساسي منها، حيث يتوجّب توخّي أعلى درجات الحرص في تقديم ملخّص شخصي مُقنع يتم خلال عدّة سطور تسلّط الضّوء على المميزات والقدرات التي تناسب الوظيفة، وتنطلق تلك الأهمية في أنّ السيرة الذاتيّة تقوم على تحديد الموقف المبدئي من الشّخص فإمّا قبول مؤقت أو رفض تام، فهي التسويق الشّخصي لك عند مدير العمل الذي ترغب به.

أنواع السيرة الذاتية 

وفق المُتعارف عليه عالميًا فإنّ السيرة الذاتيّة تختلف باختلاف الهدف الوظيفي منها، حيث تنقسم إلى عدد من الأنواع التي يتوجّب على الرّاغب في إعداد تلك السيرة أن يعرفها جيدا لتحقيق الهدف منها وهي:

  • سيرة ذاتية ورقيّة: هي عبارة عن سيرة ذاتية وفق معايير محددة يتم كتابتها وطباعتها بشكل ورقي ليتم لاحقًا إرسالها إلى الجهة التي يرغب الفرد في رفع السيرة الذاتية إليها، على أنّه يتم ترتيب تفاصيل السيرة زمانيًا أو وظيفيًا وفق المناسب للجهة.
  • سيرة ذاتيّة إلكترونيّة: يتم إعداد تلك السيرة وفق النموذج الذي يتم تحديده عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة، ليتم إعداد السّيرة ضمن التنسيق الذي ترغب به المؤسسة، ثمّ يتم إرسالها إلى الجهة المعنيّة.
  • سيرة ذاتيّة باستخدام الفيديو: وهي إحدى أصناف السيرة الذاتيّة وتتم عبر الاتصال المرئي أو التسجيل المصوّر، بحيث يقوم الفرد بالتعريف عن نفسه وقدراته الشخصيّة، ليتم إرساله إلى المؤسسة المعنيّة.

أسلوب كتابة السيرة الذاتية 

يتم الانطلاق في كتابة سيرة ذاتيّة مثالية عن عدد من النقاط والمعايير المهمّة لكي تقوم تلك السيرة على أداء المهام المنوطة بها، وتحقيق الأهداف التي تمّت كتابتها من أجل ذلك، وتتم كتابتها وفق الآتي:[2]

  • البداية بالمعلومات الشخصيّة بشكل مفصّليتم بداية العمل على كتابة السيرة بالتعريف باسم الشّخص الثلاثي، وتاريخ ميلاده ومكان الميلاد، وطريقة التواصل الشخصيّة معه، وعنوان الإقامة ومكانها مع ذكر المدينة والحي، على أن يتم كتابة تلك المعلومات بشكل دقيق وملخّص للغاية دون سرد أي إضافات لا جدوى منها.
  • مستوى التعليم: ويتم تعريفها على أنّها خانة المؤهل العلمي، ويتم خلال ذلك البند ترتيب المؤهلات العلميّة التي يحملها الشّخص في السيرة الذاتية وفق تسلسل زمني مرتّب، بحيث تكون معكوسة من الأحدث إلى الأقدم، ومن المهم أن يقوم الشّخص على ذكر اسم الجامعة والكليّة التي حصل منها على الدرجة الجامعيّة في حال التخرّج، وفي حال لم يتم الشّخص تخرّجه، يقوم على ذكر السنة والشّهر الذي يتوقّع ان يتم التخرّج به.
  • الخبرات العمليّة: وهي الخانة التي يتم من خلالها التعريف بالخبرات التي تمّ كسبها عن طريق الأعمال السّابقة، بدايةً من آخر عمل قام عليه الشّخص، مع ذكر المركز والرتبة الوظيفيّة للشخص، ويتم التنويه على الفترة الزمنية التي تمّ قضاءها في كل وظيفة عمل، ويمكن أن يقوم الشخص على التعريف بالراتب والمكافآت السّابقة التي حصل عليها، لتوضيح قدرات الشّخص.
  • الدورات التي تمّ الخضوع لهايتم التعريف بأسماء الدّورات التي خضع لها الشّخص سابقًا، والتعريف باسم الشهادات التي تمَّ الحصول عليها.
  • المهارات الشخصيّة: يتم التّعريف بالميزات والمهارات الخاصّة التي يمتلكها الشّخص، دون أي مبالغة أو تضخيم، فيتوجّب أن تكون منطقية وصادقة، كالقدرة على تحمّل ضغوط العمل، والقدرة على إنجاز المعاملات الحسابية وإعداد تقارير العمل اليومي.
  • هوايات أخرىوهي الفقرة التي يتم خلالها تناول هوايات الشّخص الجانبية.
  • الأعمال التطوعيّةوهي إحدى الفقرات التي يتم خلالها زيادة قوّة السيرة الذاتيّة للشخص، وهي فقرة غير ملزمة لكل شخص، وتقتصر على الأشخاص الذين قاموا على حضور أعمال تطوعيّة.
  • أشخاص معرّفونوهي الخانة التي يتم خلالها التنويه على عدد من الأشخاص غير المقرّبين، وهم من النّاس الذين يعرفون قدرات وخبرات الشّخص صاحب السيرة، وجاهزون لتقديم توصية عمل عند تلك المؤسسة، فيتم التنويه على أسمائهم ومراكز عملهم وعناوينهم والأرقام الخاصة للتواصل معهم، ويتم ذلك بعد التأكد من موافقتهم على إدراج تلك المعلومات.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية مثالية 

وفق آراء لخبراء وأخصائيين، يتوجّب على السيرة الذّاتية أن تحتوي على عدد من المعايير التي تجعل منها مثاليّة ومؤثّرة في الجهة التي يرغب الفرد بإيصال صوته إليها، وفق الآتي:

  • مراعاة الإيجاز في الحديث:  عن الفكرة، وهي من النقاط الإيجابيّة للغاية والتي تُشعر المدير بالفهم الذي يترافق مع عدم هدر الوقت.
  • بداية السيرة بالتعريف بالمؤهّلاتبالإضافة إلى الخبرات والمؤهّلات الجامعيّة والخبرات وفق ترتيب محدّد من الأحدث إلى الأقدم مع التنويه على الهدف الأساسي للتقديم على تلك الوظيفة، والتركيز على واحدة من الوظائف المحدّدة.
  • إعداد سيرة مناسبة لكل وظيفة: لا يجب إرسال ذات السيرة إلى عدد من الوظائف وفي حال تمّ تقديم السيرة الذاتية لوظيفتين، يتم اعتماد سيرة لكل وظيفة.
  • تحرّي الدّقةوهي من المعايير المهمّة للغاية التي يتوجّب على الفرد مراعاتها، وأهم تلك النقاط هي: معلومات الاسم، والعنوان، والاتّصال. واستخدام الألفاظ، والتعبيرات اللُّغوية الصحيحة عند إعداد تلك السيرة الذاتيّة، بحيث تكون لغة أنيقة ومرتبّة تنمّ عن احترام ووعي.
  • عدم ذكر أي معلومات عن الراتبوهي من الأمور المهمّة التي لا يجب ذكرها في السيرة الذّاتية، وعدم تسليط الضّوء على الجانب المادي.
  • تجنّب المبالغة أو التزييفوهي من الأمور المهمّة التي تحظى بإعجاب اللجنة القائمة على فرز السير الذّاتيّة.
  • ترتيب ولباقة السيرة الذاتية: يتوجّب الاهتمام بالشّكل الخارجي للسيرة الذاتية ويجب أن يقوم الفرد على مراجعتها قبل إرسالها بشكل نهائي.

أخطاء عند كتابة السيرة الذاتية 

يقع كثير من الأشخاص في أخطاء أثناء قيامهم على إعداد سيرة ذاتيّة، فلا تحقّق الغاية الأساسيّة منها، ويعود السبب في ذلك إلى عدد من المعايير، ومنها:[3]

  • بريد إلكتروني غير مناسبوهي إحدى النقاط التي تسترعي على اهتمام لجنة القبول، على الرغم من كونها ثانويّة إلّا أنّ الاسم غير المناسب ينمّ عن شخصيّة مستهترة وغير جادة في العمل، فيجب الابتعاد عن الأسماء الوهميّة واستخدام بريد إلكتروني يحتوي اسمك الشّخصي.
  • المبالغة والكذبوهي من السلبيات الكارثيّة أثناء إعداد سيرة ذاتيّة لجهة معيّنة، حيث تذهب تلك السير الذاتيّة إلى جهات مختصّة ولجان على نحو واسع من المعرفة والدرايّة، فغالبًا ما يتم الكشف على الكذب والمبالغة بشكل مبكّر، ما يؤدي إلى رفض طلب التوظيف على الفور.
  • سيرة ذاتية طويلةأيضا هي واحدة من السلبيات الكبيرة، فيتوجّب على السيرة الذاتيّة أن تكون مختصرة لتضمن للجنة عدم قضاء وقت طويل في قراءتها، وتؤخذ تلك النقطة على الفرد صاحب السيرة في حال كانت غير مختصرة.
  • عدم تغيير المؤهلات حسب الوظيفةحيث يتوجّب على الفرد أن يقوم بتغيير الخبرات والمواهب باختلاف الوظيفة التي يتم التقديم عليها، لتتوافق تلك الخبرات مع الحالة الوظيفية لكل جهة.
  • وضع صورة شخصيّة في السيرةيتوجّب أن لا يتم وضع صورة شخصيّة في السيرة الذاتية إلّا في حال تمّ طلب تلك الصورة من الجهة المعنيّة، وإلّا تقوم الصورة بدور غير إيجابي عبر رسم انطباع سلبي عن الشّخص.
  • التنسيق السيء للفقرات: وهي إحدى السلبيات المهمّة التي يقع بها عدد واسع من النّاس، بحيث تُعطي صورة غير واضحة عن السيرة، مع العلم أن اللجنة لا تمتلك وقت كافي للبحث في تفنيد تلك المعلومات، ممّا يؤدّي إلى رفض طلب التوظيف.
  • عدم الدقة في كتابة المعلوماتوهي من الأخطاء الكبيرة أثناء عمل السيرة الذاتيّة، حيث يقوم عدد من النّاس بإعداد سير ذاتيّة بمعلومات غير دقيقة، وأهم تلك الأخطاء كانت في الخانات الآتية:
    • الاسم أو الإيميل الشخصي مكتوب بطريقة خاطئة.
    • رقم الهاتف المذكور للتواصل ناقص أو خاطئ أو خارج عن الخدمة.
    • العنوان أو الحالة الاجتماعية غير محدث.

اقرأ أيضًا: بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن السيرة الذاتية 

إلى هنا نصل بالسّادة القرّاء إلى نهاية البحث العلمي الذي تناولنا فيه بحثًا متكاملًا عن السيرة الذاتيّة التي تُعدّ أحد أنواع الفنون في التَّعريف عن النفس، وقمنا خلال البحث بالتعريف بأجمل الصيغ التي يتم إعداد السيرة الذاتيّة بها، وقُمنا بتسليط الضّوء على أهميّة السيرة الذاتيّة ودورها الإيجابي في قبول طلب التوظيف، بعد أن عرّفنا للقارئ بأفضل النصائح للحصول على سيرة مميّزة، وأشهر الأخطاء التي يقع بها القائمون على ذلك، سائلين الله تعالى الأجر والتَّوفيق، لنا ولكم، فلا تنسونا من فضل دعاءكم.

شاهد أيضًا: بحث عن تاريخ علماء لهم اسهامات بالميكانيكا

بحث عن السيرة الذاتية doc

إنّ بحث عن السيرة الذاتية هو ما سنقوم على سرده عبر هه الفقرة ليُتاح للقارئ العزيز أن يقوم على تحميل البحث بصيغة ملف وورد، لإجراء التعديل اللازم على فقراته، وقد جاء على الشّكل الآتي:

مقدمة بحث عن السيرة الذاتية 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمد، أمّا بعد، انطلاقًا من دورها الأساسي في تحديد قبول طلب التسجيل في الجهة المعنية سواء أكانت جامعة أو كليّة أو مؤسسة أو شركة، نقوم على تسليط الضّوء في بحثنا الجاري على فنون إعداد السيرة الذاتيّة التي تُعتبر مفتاح المرور لتحقيق الهدف الوظيفي، وقمنا على تناول جملة المعايير الأساسية التي تضمن نجاح تلك السيرة وأداءها لغايتها الأساسيّة، بعد أن تمّت ملاحظة عدد من النقاط السلبيّة في إعداد ملف السيرة الذاتيّة عند واسع من النّاس، فقمنا على توضيح ذلك خلال فقرات بحثنا الجاري، بالاستعانة بمراجع وكتب عالمية مهمة لمفكّرين وعلماء في تطوير الذّات، راجين من الله الأجر ولنا لوكم التوفيق.

موضوع بحث عن السيرة الذاتية 

إنّ السيرة الذاتيّة هي الحاجة الضروريّة والمُلحّة اليوم للتقديم عند كافّة الشركات والمؤسسات، فلا يمكن الحصول على وظيفة إلّا بعد إعداد سيرة ذاتيّة مثاليّة تحظى بقبول اللجنة الناظمة لفرز تلك السير، واختيار الأكثر مناسبة منها للانتقال إلى الخطوة الثانيّة من المقابلة، حيث تشمل على معلومات مرتبة بشكل منظّم لتحقيق الغاية الأساسية منه.

تعريف السيرة الذاتيةهي الصّورة الأولى والمختصرة التي يتم تقديمها لتنوب عن الشخص في الحديث عن نفسه أثناء التقديم على إحدى الوظائف المُتاحة في الشّركة، فهي بوّابة العبور التي تلقى إعجاب المدير في حال تمّت كتابتها بطريقة صحيحة.

أهمية السيرة الذاتيةتنطلق أهميّة السيرة الذّاتيّة من كونها الخطوة الأولى للقبول في المؤسسة أو الجامعة وكونها المتحدّث الأوّل الذي ينوب عن الفرد عند مدير العمل، فهي مفتاح القبول الأول، فلا بدّ من الاهتمام بالشّكل الأساسي وبناء هيكليّة السّيرة الذّاتية بما يتوافق مع نظام عمل الشركة وطبيعة الوظيفة التي يرغب الفرد في الالتحاق بها.

إعداد السيرة الذاتية: تحتوي السّيرة الذّاتية على عدد واسع من المعلومات الخاصة بصاحب الطّلب، حيث تبدأ باسم الفرد الكامل وتاريخ ميلاده وطرق التّواصل معه وعنوان الإقامة ومكانها، ثمّ المؤهلات العلميّة التي يحملها، ويتم ترتيبها بشكل عكسي من الأحدث إلى الأقدم على أن يتم ذكر اسم الجامعة والتخصّص، وفي حال عدم التخرّج يتم الإشارة إلى السنة الدراسية للطالب التي يتوقّع التخرّج بها، ثمّ يقوم على سرد الخبرات العمليّة التي تمّ كسبها عبر مجموعة الأعمال السَّابقة، مع ذكر الفترة الزمنيّة لكل عمل، ثمّ يتم التنويه على الدورات الخاصة التي تمّ الخضوع لها مع ذكر الشّهادات العلميّة التي توثّق ذلك، ثمّ المهارات الشخصيّة، والهوايات الأخرى، على أن يتم ذكر هوايات تتناسب مع الحالة الوظيفيّة التي سيتم رفع السّيرة الذَّاتية إليها، ثمّ يتم التنويه على الأعمال التطوعية التي قام بها الفرد، ليتم الختام بأشخاص معرفين للشخص في حال تطلب الأمر وضع تلك الخانة ضمن السيرة.

أنواع السيرة الذاتيةيمكن تصنيف السيرة الذاتية في أنواع مفرّقة وفق الشّكل العام للسيرة، والطّريقة التي سيتم إرسالها عبرها، حيث تكون السيرة ورقيّة مطبوعة في حال تمّ إعدادها بشكل ورقي وإرسالها إلى الجهة المعنية بالتسليم المُباشر أو عبر السكانر أو غيرها، ويمكن تصنيف السيرة الذاتية على أنّها إلكترونية في حال تمّ إعدادها وفق المعايير التي يتم التنويه عليها عبر الموقع الرّسمي للمنظّمة، فيتم تعبئة خانات السيرة الذّاتيّة وإرسالها عبر الموقع الإلكتروني، السيرة الذّاتية باستخدام مقاطع الفيديو: وهي إحدى أصناف السيرة الذاتية بحيث يقوم الفرد بالتَّعريف عن نفسه عبر مقطع فيديو، على ان يتم التنويه على كافّة المؤهلات العلميّة والخبرات والدورات ليتم إرسال الفيديو إلى الجهة المعنيّة بعد ذلك.

خاتمة بحث عن السيرة الذاتية 

إلى هنا نكون قد وصلنا مع عزيزنا القارئ إلى نهاية البحث الذي تناولنا فيه السيرة الذاتيّة من عدد واسع من الجوانب، وقُمنا على إيضاح الشّكل التنظيمي للسيرة الذاتيّة المثالية بعد تعريف السيرة الذّاتية والغايّة الأساسيّة من إعدادها، التي تنطلق من أهمية السيرة الذاتية في إيصال رسالة وصوت ومستوى قدرات الفرد بطريقة صحيحة ومميّزة، لنختم فقرات بحثنا مع أنواع السيرة الذاتيّة التي تختلف باختلاف طريقة وشكل إعداد السّيرة، وفّقنا الله وإيّاكم لكل خير، ونسأله تعالى أن ينفعنا وينفع بنا، بارك الله جهودكم فلا تنسونا من فصل الدّعاء.

من الجدير بالذكر أنّه يمكن تحميل بحث عن السيرة الذاتيّة صيغة ملف doc للتعديل على برنامج الوورد ليناسب فقرات بحث الطالب أو المعلم “من هنا“.

شاهد أيضًا: بحث عن تاريخ علماء لهم اسهامات بالميكانيكا

بحث عن السيرة الذاتية pdf

لتحقيق الغاية الأساسية من السيرة الذّاتية لا بدّ من الوقوف مع كافّة معايير وتداعيات تلك الصورة المميّزة التي تقوم على تعريف مختصر للشخص عند الجهة المعنيّة أو المؤسسة التي يتم إرسال السيرة إليها، وعليه نقوم على طرح بحث كامل عن السيرة الذاتية بصيغة ملف بي دي اف:

مقدمة بحث شامل عن السيرة الذاتية 

إنّ السيرة الذّاتية للشخص هي الصّورة الأولى والصّوت الأوّل إلى يصل إلى مسمع مدير المؤسسة أو اللجنة النّاظمة لقبول طلبات التسجيل وتنطلق أهميّتها من كونها مفتاح العبور للحصول على قبول مبدئي من قبل الجهات الناظمة لفرز الطلبات، وانطلاقًا من تلك الأهمية قُمنا على إعداد بحث شامل لمعايير السيرة الذاتيّة المثاليّة التي تقوم على تحقيق تلك الغَاية لكل فرد، وقد تناولنا خلال فقرات البحث الأخطاء الشائعة في إعداد السيرة الذاتيّة والطريقة المُلى لإعداد سيرة جيّدة بشكل مُختصر، بالاستناد على عدد من المعايير والكتب المهمة في إعداد وتطوير الذات البشريّة، وقد استهلك البحث منّا البحث كثير من الجهد والوقت لنضع بين أيديكم ثَمرة البَحث الشّامل عن السيرة الذّاتيّة، ليكون مرجعًا للطالب العزيز، فلا تنسونا من فضل الدعاء.

موضوع بحث شامل عن السيرة الذاتية pdf

إنّ موضوع بحث عن السيرة الذاتيّة هو أحد أهم الأمور التي تهتم بها الشّركات والمؤسسات على اختلافها، للنظر في انعكاس مستوى خبرات ومؤهلات للقيام بالمهام المنوطة بإحدى الوظائف المُتاحة، ولذلك هي من الأمور المهمة التي سنقوم بتسليط الضّوء عليها عبر فقرات البحث، فهي الصّورة الأولى التي يتم إيصالها إلى مدير لجنة القبول أو مدير المؤسسة المعنيّة.

ما هي السيرة الذاتيةهي عبارة عن وثيقة رسميّة وأساسيّة أثناء التقديم للحصول على وظيفة، فهي عبارة عن فهرس يحتوي على جميع الإنجازات الشخصيّة للفرد والمعلومات الأساسيّة والشخصيّة التي تتطابق مع الحالة الوظيفيّة التي تمّ الإعلان عنها، بالإضافة إلى الشّهادات والمؤهلات العلميّة التي تمّ الحصول عليها، وجملة المواهب والخبرات، ويتم طلب تلك الوثيقة من قبل أصحاب الأعمال لاختيار الأنسب لتلك الوظيفة.

مقدمة سيرة ذاتيةهي إحدى نقاط السيرة الذاتيّة التي يتم طلبها عبر عدد من الشّركات وأصحاب العمل، وتهدف إلى قراءة إرفاق شخصي مع السيرة الذاتيّة تناول صاحب السيرة للفت أنظار المعنيين إليه، على أن يتم مراعاة النقاط الآتية: يفضّل أن يكون خطاب مقدّمة السيرة الذاتيّة موجّه إلى أعضاء اللجنة ويفضّل أن يكون منطقيًا ويستند على خبرة تامة في عمل سابق، ليكون ملفت للنظر، الابتعاد عن الأخطاء الإملائية واستخدام كلمات ومفردات واضحة وقويّة تَدلّ على مدى اهتمام صاحب الطلب بالحصول على الوظيفة المُتاحة، يتم كتابة المقدّمة بعد الاطّلاع على برنامج عمل الشّركة والمهام المرتقبة للوظيفة، فيتم بناء المقدمة بما يتوافق مع الهيكل العام للشركة الأم.

إعداد سيرة ذاتيّة مثالية: يتم إعداد السيرة المثالية باتباع عد من المعايير المهمّة التي تمنح السيرة طابعها المثالي، حيث يتوجّب الابتعاد عن الحشو في السيرة فيكون شكلها مختصر وتمنح الإدارة قدرة على استخلاص فكرة بفترة زمنيّّة قصيرة، التّعريف الجيّد بالمؤهّلات التي يمتلكها الفرد والتّعريف بالخبرات والشهادات الجامعيّة ومعلومات الاتصال على أن تكون واضحة ودقيقة، اختيار صيغة معلومات تتناسب مع شكل الوظيفة التي سيتم إرسال السيرة للحصول عليها، وعدم إرسال ذات السيرة لوظيفتين مختلفتين، عدم التطرّق لقيمة الراتب أو أي من الأمور الماديّة، الابتعاد عن أي شكل من أشكال المبالغة أو التضخيم في القدرات، الاهتمام بالشّكل العام للسيرة الذّاتية باختيار مفردات لغة مناسبة.

اختيار نوع السيرة المناسبيتم كتابة السّيرة الذّاتية باللغة العربيّة واللغة الأجنبيّة، ويتم طلبها من الجهات المعنيّة التي تتطلّب ذلك، ويمكن أن تنقسم السيرة الذّاتية في عدد من الأنواع، وفق شكلها وطريقة إعدادها، وجاءت على الشّكل الآتي: السيرة الذّاتيّة ذات الترتيب الزمني ويتم استخدام هذا النوع من السيرة وفق ترتيب زمني محدّد بحيث يتم ذكر الشهادات العلميّة من الأحدث إلى الأقدم بالترتيب، ويتم التنويه على الخبرات المكتسبة خلال سنوات العمل بذات الترتيب الزّمني أيضًا، سيرة ذاتيّة ذات ترتيب وظيفي وعبر هذا النّوع يتم توضيح المهارات الوظيفيّة للفرد بحيث تتوافق مع طبيعة العمل المتقدّم إليه، وأمّا عن النّوع الثالث فهي السيرة الذّاتيّة الشاملة وهي السّيرة التي تكون في حالة توازن ما بين المهارات والوظائف وبين الترتيب الزمني.

خاتمة بحث شامل عن السيرة الذاتية 

وهكذا نكون قد وصلنا عبر فقرات البحث إلى نهاية البحث الشامل الذي تناولنا فيه واحدة من أهم الأمور التي توجّب الوقوف معها نزولًا مع أهميتها القصوى، حيث تُعتبر السيرة الذّاتية صورة الفرد الأولى التي تنعكس في مؤسسة العمل المتقدّم إليها، وقُمنا خلال البحث بتعريف السيرة الذاتية وخطوات العمل على سيرة ذاتيّة مثالية وعلى مواصفات مقدمة السيرة الذاتية في حال طلبها من أصحاب العمل، وقمنا بالاستعانة بعدد من المراجع العلميّة الموثوقة لمساعدة القارئ على تلافي مشاكل وأخطاء كتابة السيرة الذاتيّة، لتكون المرجع الذي يتم العودة إليه عند كلّ حاجة، فالحمد لله على ما أنعم به علينا، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكن للسادة القرّاء أن يقوموا على تحميل بحث شامل عن السيرة الذّاتيّة بصيغة ملف pdf “من هنا” للعودة إليه في حال الحاجة لإعداد سيرة مثالية.

مع خاتمة بحث شامل عن السيرة الذاتية نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه بحث عن السيرة الذاتية للتنويه على أهميّة السيرة الذاتية والتعريف بدورها الفاعل في زيادة نسبة قبول الفرد عند أصحاب العمل، لنختم أخيرًا مع بحث شامل عن السيرة الذاتية بصيغة ملف pdf.

المراجع

  1. reed.co.uk , CV Search , 18/10/2021
  2. zety.com , How to Write a Curriculum Vitae (CV) for a Job Application , 18/10/2021
  3. prospects.ac.uk , Top 7 CV mistakes , 18/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *