المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ مهرجان البن 1443

كتابة : دينا الشريف

مقالات ذات صلة

يعد تاريخ مهرجان البن 1443 من الأمور الأكثر بحثًا من قِبل المواطنين السعوديين لمعرفة موعد مهرجان البن 1443، وذلك بعدما أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن موعد انطلاق هذا الحدث، والذي يأتي ترسيخًا للثقافة والعادات السعودية، ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على تاريخ مهرجان البن، وأهم الأنشطة والفعاليات التي سوف تُقام على هذا الحدث التراثي في المملكة العربية السعودية.

ما هو مهرجان البن السعودي 1443 

مهرجان البُنْ، هو مهرجان سياحي يقام في محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان التي تقع في جنوب غربي المملكة العربية السعودية، ويختص هذا المرجان بشكل أساسي بعرض محاصيل نبات البُن، التي يتم زراعتها في العديد من أراضي القطاع الجبلي، وكذلك المناطق المجاورة وأبرزها عسير والباحة. ويشمل المهرجان معرض خاص بالبُن بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وترفيهية ومهرجانات شعبية وأيضًا مهرجانات التسوّق. جدير بالذكر أن هذا المهرجان يعد النسخة التاسعة رسميًا من مهرجان البن.

تاريخ مهرجان البن 1443

أعلنت وزارة الثقاف السعودية عن تاريخ مهرجان البن لعام 1443 هـ، في المملكة العربية السعودية والمقرر بدئه 22/يناير/2022م الموافق لتاريخ 19/جمادى الآخر/1443 هـ، وسنشهد هذا الحدث، وسط مجموعة كبيرة من الفعاليات المعدة بشكل رائع للتعبير عن تراث وثقافة المملكة العربية السعودية على مر العصور.

اقرأ أيضًا: فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق 1443

تفاصيل مهرجان البن 1443

هناك بعض التفاصيل الواجب ذكرها عن مهرجان البن لعام 1443 الذي يعبر عن التراث السعودي المتميز، ومن أبرز تفاصل المهرجان ما يلي:[1]

  • من المقرر أن يبدأ مهرجان القهوة في المملكة العربية السعودية في يوم السبت لتاريخ الثاني والعشرين من شهر يناير 2022م، والموافق لتاريخ التاسع عشر من جمادى الثانية 1443 هـ، في نسخته التاسعة رسميًا.
  • يأتي المهرجان هذا العام تزامنًا مع مبادرة وزارة الثقافة “عام القهوة السعودية 2022″، والتي جاءت انطلاقًا من المكانة العالية لرمز البن الذي يرتبط بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، من خلال تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، والكرم والضيافة، فضلاً عن الإرث الفني في الأغاني والقصائد واللوحات، فهي بمثابة عنصرًا رئيسًا في الثقافة والموروث الشعبي السعودي.
  • يتم إقامة فعاليات المهرجان في محافظة الداير بني مالك بمنطقة جازان الواقعة في جنوب المملكة العربيّة السّعوديّة، وذلك بالتنظيم مع عدد من اللجان لتنظيم وترتيب كافّة الأمور التي بيكون هذا المهرجان واجهة ثقافيّة تراثيّة فريدة مقامة على أرض المملكة.
  • يعد مهرجان البن الخولاني السعودي ظاهرة ثقافية اقتصادية للاحتفال بمنتج البن الذي يعتبر من أهم عناصر القهوة السعودية، كما يعتبر المهرجان نافذة ثقافية تبرز البن وتقاليده الفريدة.
  • يأتي هذا المهرجان بالتنظيم والتنسيق مع وزارة الثقافة السّعوديّة حيث يشمل زيادة عن 50 فعالية يوميّة من برامج تراثيّة ورياضيّة وشعبيّة، كما يُتاح لبعض الجهات الحكومية، والمعارض وبعض مزارع البن المشاركة في هذا المهرجان.
  • يحظى مهرجان القهوة السّعودي بدعم مباشر من كل من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الثقافة السعوديّة، وشركة أرامكو وسابك وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبليّة، فضلاً عن عدد من الشّركات والجمعيّات، وعدد من الشّركات العالميّة.

اقرأ أيضًا: فعاليات مهرجان ربيع بريدة 43

عبارات عن التراث السعودي في مهرجان البن 

تداول الشعب السعودي بعض العبارات الخاصة بمهرجان البن في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنعرض لكم بعضٍ منها:

  • أهلاً وسهلاً بتراث الأجداد والخير والكرم والشّهامة التي تأتي فيضًا واسعًا من تاريخ أمّتي وأجدادي، فهذا بمثابة فخر اعتزاز دائمًا موجود في المملكة العربيّة السّعوديّة.
  • تتآزر الجهود السّعوديّة في كافة الأمور للمرة الأولى، وتتعاضد العادات والتقاليد السّعوديّة لإثبات القدرة على أننا أبناء تاريخ طويل من التراث والكرامة والشّهامة.
  • بارك الله المواطن السعودي فيه له من مجد وأخلاق واعتزاز بوطنه السّعودي، وبارك الله الأجداد والآباء الطيّبين الذين غرسوا في نفوس الأمة السعودية شيمة الكرم منذ الأزل.
  • مهرجان القهوة ما هو إلا نافذة منبثقة على تاريخ طويل من الكرم والأخلاق والحضارة، كما أنه بمثابة نظرة على تاريخ من الحضور في ذاكرة الخليج العربي بأجمل الصّور النبيلة.
  • علّمتنا الشمم أن الأجداد عزّ وفخر، وأنّهم يعدوا كأصحاب البصمة الأولى في صناعة تاريخنا وحاضرنا، يارب الخير كله على مملكتنا الغالية يا أرحم الرّاحمين.
  • بارك الله في مملكة العزّ والكرامة، بارك الله بالأحفاد، ورحمة الله الواسعة على الأجداد الأبطال، ومباركة صنّاع الأمل والمستقبل.

وبهذا نصل بكم إلى ختام مقالنا تاريخ مهرجان البن 1443، حيث تحدثنا فيه عن مهرجان البن في المملكة العربية السعودية، وأوضحنا أيضًا تفاصيل مهرجان البن لعام 1443، ووضعنا لكم عبارات عن التراث السعودي في مهرجان البن.

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.