المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجامعات المعتمدة عن بعد في السعودية

كتابة : شادي خلف

تتعدَّد الجامعات المعتمدة عن بعد في السعودية نظرًا لاهتمام المملكة الواسع بمواكبة أحدث الأنظمة العالمية في التعليم، ونظرًا لأهمية قطاع التعليم عن بعد، بسبب الانتشار الواسع الذي لاقاه تحديدًا الذي تزامن مع جائحة كورونا، فالمملكة تعتمد التعليم عن بعد وتقدّمه منذ سنوات، عبر عدد من الجامعات السعودية الشهيرة التي تحظى بتصنيفات عالمية، وأيضًا تعتمد وزارة التعليم عدد من جامعات التعليم عن بعد في العالم، وعبر موقع المرجع سنعرف على الجامعات المعتمدة عن بعد في السعودية والجامعات الأجنبية المعتمدة عن بعد في المملكة أيضًا.

الدراسة عن بعد في السعودية

التعليم عن بعد هو نقل برنامج تعليمي ومتابعته من حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافيًا، ويهدف إلى تسهيل العملية التعليمية للطلاب الذين لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي.

وقد شهدت الآونة الأخيرة انتشار التعليم عن بعد في المملكة، حيث صار يُعدُّ أحد طرق التعليم الحديثة في العالم، والبديل الحقيقي للتعليم العادي، بعد توفير سبل ووسائل التعليم عن بعد، وبناءً على هذه الأهمية أعلنت المملكة العربية السّعوديّة عن تفعيل خاصية المدارس الافتراضية والمنصّات التعليمية الجامعية للتعلّم عن بعد، ويُمكن الحصول على كافة الخدمات التعليمية الإلكترونيّة من خلال تواصل الطالب مباشرةً مع الموقع الإلكترونيّ الخاص بمدرسته أو جامعته، ويُعزى الهدف الأساسيّ للتعليم عن بعد هو مساعدة الطلبة على تنظيم الوقت.

وسائل التعليم عن بعد

من المهم على الطالب معرفة الوسائل التي تستخدم في عملية التعليم عن بعد، وهي:

  •  البريد الالكتروني أو الإيميل، وعبرها يتم تبادل المادة التعليمية بين الأستاذ المحاضر والطالب.
  •  الوسائل والأجهزة المسموعة، كأجهزة التسجيل التي تستخدم لحفظ المحاضرة والعودة لها في الدراسة.
  • الحواسيب المحمولة والمزوّدة بالإنترنت، وهي الركن الأساس في عملية التعليم عن بعد.

ميزات التعليم عن بعد

لم يكن انتشاره عن فراغ، فالتعليم عن بعد يقدّم للطالب السعودي والعالمي حول العالم عدد من المزايا المهمة، وهي:[1]

  • يتم توفير الوقت والجهد المبذول في الذهاب إلى مكان الدراسة وخصوصًا إذا كانت الجامعة أو المدرسة في بلد أخرى بعيدة عن مكان إقامة المتعلمين.
  • يقدّم التعليم عن بعد البرنامج التعليمي بأقل تكلفة ممكنة.
  • يساعد على تطوير مهارات البحث والتفكير العلمي لدى الطالب.
  • يمنح الطالب الحرية في العمل.
  • يعطي الطالب مرونة في الدراسة، حيث تسمح الدراسة عن بعد للطالب بحرية اختيار الأوقات المناسبة للدراسة والتعليم.
  • يساهم التعليم عن بعد تعزيز حرية الحركة للطالب، فيتاح للطالب الحصول على الشهادة من أي مكان وفي أي بلد.
  • سهولة الحصول على المواد الدراسية؛ إذ يُقدّم نظام التعليم عن بُعد في العديد من الشروحات التعليمية والدروس إلى جميع الطلاب والطالبات في منازلهم من خلال منصات تعليمية أقرتها وزارة التعليم؛ لتوفير محتوى تعليمي بصورة متكاملة.
  • تتميز بسهولة الحصول على المواد الدراسية، إذ يُقدّم نظام التعليم عن بُعد في العديد من الشروحات والدروس إلى جميع الطلاب والطالبات وهم في منازلهم من خلال منصّات تعليمية ضمن خطة لتوفير المحتوى التعليمي بصورة متكاملة.

الجامعات المعتمدة عن بعد في السعودية

بعد أن صار التعليم عن بعد حاجة أساسية، وانطلاقا من اهتمام المملكة في مواكبة أحدث سبل ووسائل التعليم حول العالم، فقد قامت عدد من الجامعات السعودية باعتماد نظام التعليم عن بعد في أنظمتها الدراسية، وهي الجامعات التالية:

جامعة الملك عبد العزيز

تصنّف جامعة الملك عبد العزيز على أنّها من الجامعات الرائدة في رائدة في التعليم الإلكترونيّ والتعليم عن بعد في المملكة، وقد حققت الجامعة ريادة في نظام التعليم عن بعد، بحيث تقوم على توفير نظام البلاك بورد لطلاب الجامعة المسجلين، وكذلك التدريس والتقييم عبر الانترنت، والدروس التعليمية عن بعد، وكذلك الاختبارات، والمواد الدراسيّة عن بعد، وقد اتاحت للطلبة السعوديين باقة من المجالات التعليمية وهي:[2]

  • العلوم الإدارية.
  • اللغة العربية.
  • القانون.
  • الإدارة العامة.
  • نظم المعلومات الإدارية.
  • إدارة الخدمات الصحيّة والمستشفيات.

الجامعة السّعودية الإلكترونيّة

وهي إحدى الجامعات التي تمّ اعتماد شهادتها في التعليم عن بعد في المملكة من قبل وزارة التعليم، وتوفر تلك الجامعة للطلاب نظام التعليم المدمج ومختلف مجالات التعليم الافتراضي عن بعد، ويمكن للطلاب مناقشة جميع الأنشطة المتوقعة في بيئة تعليمية إلكترونية، وتشمل تلك الأنشطة، التعلّم بمساعدة الأقران والقراءة والنشاط العملي والتعليم الموجه من قبل المعلم، ويتم التواصل والنقاش في هذا النموذج عبر القنوات الإلكترونية، يتم الاتّصال بالجامعة عبر القنوات الإلكترونية لها، وقد اتاحت عبر برنامج التعليم عن بعد عدد من التخصّصات وهي:

  • إدارة الأعمال الترجمة واللغة الإنجليزية.
  • تخصص محاسبة.
  • الصحة العامة.
  • علوم الحاسب الآلي.
  • تجارة إلكترونية.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إحدى الجامعات المعتمدة في المملكة للتعليم عن بعد؛ تمّ إنشاء عمادة التعليم الإلكتروني والتعلُّم عن بُعد فيها عام 2010، حيث تعتمد الجامعة نظام التعلّم عن بعد في جميع عمليات التعليم المتاحة والتعلُّم باستخدام التقنية الحديثة، ومن تخصصات التعليم عن بعد التي تتيحها الجامعة، ما يلي:

  • الدراسات الإسلامية.
  • علم الاجتماع.
  • إدارة الأعمال.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

من الجامعات السعودية المميزة بتعليمها الإلكتروني عبر الانترنت، وقد أطلقت عمادة التعليم عن بعد في الجامعة موقع خاص للبرنامج ويدعى تدارس التعليمي، وهو نظام تعليمي عبر الانترنت يهدف للتحكم بالعملية التعليمية للطلاب في برنامج التعليم عن بعد، وتقوم على توفير المناهج الدراسية التي يتواصل من خلالها الأستاذ المحاضر مع طلّابه، ويستطيع الطالب الالتحاق بالتخصصات العلمية التالية المتاحة من خلال التعليم عن بعد:[3]

  • كلية الشريعة.
  • كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.
  • كلية أصول الدين.
  • كلية اللغة العربية.

الجامعات المعتمدة عن بعد من خارج السعودية 1442

مع انتشار الانترنت بشكل واسع، قد يطمح البعض في الحصول على شهادات عن بعد دون الالتزام بشكل مباشر بمواعيد الدوام، وفي ذلك نطرح لكم قائمة بالجامعات الأجنبية المعتمدة للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية لعام 2021:

جامعة ولاية أريزونا Arizona State University

جامعة أمريكية تعد أحد أهم الجامعات وأكثرها جذبًا للطلّاب حول العالم، تقع في جامعة توكسون، تمَّ تصنيف الجامعة في المرتبة 246 عالميًا في قائمة أفضل الجامعات في العالم، حيث تحتوي على عدد من الأقسام وأبرزها: علم الآثار وعلم الإنسان، علوم الأرض وهندسة التعدين، حيث يدرس في جامعة أريزونا أكثر من أربعين ألف طالب، وتقدم الكثير من المنح الدراسية التي يمكن دراستها أون لاين.

جامعة أوكلاند للتقنية AUT 

تعتبر من أكبر وأهم الجامعات في نيوزيلندا وهي من الجامعات المميزة التي يعترف بشهاداتها في عدد كبير من الدول ومن ضمنها المملكة العربية لسعودية، وبحسب إحصائية جديدة حول الأجور المرتفعة لخريجي الجامعات عن بعد، فقد كان 94% منهم من طلاب هذه الجامعة، فهي تصنف على أنّها 464 عالميًا.

جامعة نوتنغهام ترينت Nottingham Trent University

من الجامعات الشهيرة في المملكة المتحدة البريطانية، تمَّ تأسيسها عام 1843 وتم تصنيفها عالميًا بالرقم 801، وهي من الجامعات المعتمدة للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية.

جامعة نيو ساوث ويلز سيدني UNSW Sydney

تمّ تصنيف جامعة نيو ساوث ويلز في المرتبة رقم 50 في قائمة أفضل الجامعات في العالم، وتحتوي تلك الجامعة على أكثر من أربعين ألف طالب دولي من 130 دولة وجنسية مختلفة، وتحتل المرتبة رقم 28 في توظيف الخرجين لعام 2018م.

وتمتلك نيو ساوث ويلز كثير من الشراكات الدولية والمحلية، لذا يضمن خرّيجيها الحصول على وظائف ممتازة فور التخرّج من الجامعة.

جامعة فيكتوريا Victoria University 

جامعة أسترالية شهيرة، ويعود المقر الرئيسي لهذا الجامعة إلى مدينة ملبورن في استراليا، وتمَّ تصنيفها على أنّها من بين 700 جامعة المفضلة في العالم ويدرس بها حوالي 21% من الطلاب.

جامعة ساوثهامبتون University of Southampton 

من الجامعات البريطانية المميزة، تحتل الرقم 96 بالتصنيف العالمي من بين أفضل جامعات العالم، فيها عدد كبير من الطلاب، وتصنّف على أنّها من الجامعات الرائدة في التعليم عند بعد، وتمتلك جامعة ساوثهامبتون أفضل وسائل في التواصل والتعليم.

جامعة كارديف Cardiff University 

جامعة بريطانية مميزة، وتعد واحدة من أكبر الجامعات البحثية في بريطانيا، وقد حصلت على العديد من الجوائز البحثية، وتصنّف في المرتبة 145 عالميًا ضمن أفضل الجامعات في العالم.

تقدّم جامعة كارديف الكثير من برامج التطوير المجتمعي، والكثير من المنح الدراسية للطلاب الراغبين في التسجيل في صفوفها، والتي تصل قيمتها الى مليوني جنيه استرليني، بالإضافة الي الكورسات والبرامج الدراسية التي يتم دراستها اون لاين.

التسجيل في الدراسة عن بعد

أتاحت معظم الجامعات السعودية التسجيل في الدراسة عن بعد من خلال الموقع الإلكتروني أو المنصة التعليمية التي أقرّتها الجامعة أو المدرسة، وقد صار على كل جامعة سعودية تتيح التعليم عن بعد أن تطلق منصة خاصة ليستطيع الطالب من خلالها أن يحصل على كل ما يريد معرفته حول التخصّصات والمجالات المتاحة للدراسة في برنامج الجامعة الخاص.

شهادة التعليم عن بعد

شهادات التعليم عن بعد المعتمدة من قبل وزارة التعليم في المملكة، هي شهادات رسمية ويحق لصاحبها تقديمها للعمل في مختلف المجالات التي تتيح له شهادته العمل بها، فقد التحق عدد كبير جدًا وتحديدًا بعد جائحة كورونا في صفوف التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية وحول العالم، وترافق ذلك الأمر مع ارتفاع في موثوقية المؤسسات التي تعمل في التعليم عن بعد فأصبحت تلك الجامعات الافتراضية تنافس التقليدي في الشهرة والجودة.

اقرأ أيضًا: اسماء جامعات تقديم ماجستير عن بعد 1442-2021 السعودية

ماجستير التعليم عن بعد معتمد في الجامعات السعودية 1442

أتاحت بعض الجامعات السعودية بعد توفير شروط وإمكانيات برامج دراسة الماجستير للطلاب الراغبين بتقديمه عن بعد تلك الميزة، ومن تلك الجامعات:

  • جامعة الملك سعود: تمتلك جامعة الملك سعود مؤهلات متكاملة وواحدة من أفضل البرامج المتخصصة بالتعليم عن بعد، وقد أتاحت جميع الكليات التابعة لعمادة جامعة الملك سعود العمل بنظام التعليم عن بعد.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: أتاحت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن دراسة الماجستير عن بعد، بعد أن اكتملت مؤهلات المشروع.
  • جامعة الملك فيصل: قامت عمادة الدراسات العليا في الجامعة على توفير مؤهلات الماجستير عن بعد، وفق برامج محددة.
  • جامعة الملك عبد العزيز: من الجامعات المميزة والرائدة في التعليم عن بعد، ويمكن للطالب الحصول على الماجستير عبر تلك الجامعة.
  • الجامعة الإلكترونية السعودية: تمنح الجامعة الإلكترونية السعودية الطلاب المتخرجين درجة الماجستير ودرجة البكالوريوس في بعض التخصصات التي تتوافق مع الشروط التي تم وضعها بواسطة وزارة التعليم العالي السعودية.[4]

الماجستير عن بعد المعتمدة عبر جامعات أجنبية في السعودية

تعترف وتعتمد وزارة التعليم في المملكة العربية بالماجستير عن بعد الصادر عن عدد من الجامعات العربية والأجنبية حول العالم ومنها:

  • جامعة حمدان بن محمد الذكية: في الامارات العربية المتحدة ومقرّها إمارة دبي وقد أخذت على عاتقها نشر ثقافة الجودة والبحث العلمي من خلال التعليم الذكي.
  • جامعة بورتسموث في بريطانيا: تقع الجامعة في بورتسموث على الساحل الجنوبي لإنجلترا، وهي مدينة عالمية تعج بالحياة وتتمتع بأفضل الأحوال الجوية، وهي تدعم الماجستير عن بعد وتقدم برامج متنوعة.
  • الجامعة الأمريكية في دبي: مؤسسة خاصة مستقلة ومختلطة للتعليم الجامعي للطلبة من الإمارات ولمن يشاء من طلاب العلم في العالم طالما استوفوا الشروط المطلوبة.
  • جامعة برمنجهام في بريطانيا: تقع جامعة برمنجهام سيتي في وسط مدينة برمنجهام المتنوعة والتي تعج بالحياة، تحظى الجامعة بتاريخ حافل ومجتمع متعدد الثقافات.
  • كلية التعليم الإلكتروني في دبي: هي جامعة إماراتية مميزة، تساعد المهنيين والباحثين على إتقان استخدام التقنيات التعليمية المتطورة، وتطوير مهارات أبعاد محتوى التعليم الإلكتروني من عمليات التنفيذ والتسليم والتقييم، وتتيح للطلاب الماجستير عن بعد.
  • جامعة زايد في أبو ظبي: يوجد لجامعة زايد فرعين فرع جامعة زايد في مدينة أبو ظبي وفرع لجامعة زايد في مدينة دبي، وتتيح تلك الجامعة للطلاب تقديم الماجستير عن بعد.

قد يهمك أيضًا: تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية 1442 وشروط القبول والرسوم

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تناولنا فيه جامعات عن بعد المعتمدة في السعودية لنكون قد تعرّفنا عبر سطور المقال بالجامعات السعودية المعتمدة، والجامعات الأجنبية المعتمدة في وزارة التعليم، ولنختم مع الماجستير عن بعد المعتمد في السعودية.

المراجع

  1. settlement.org , What is ''distance education''? , 25/5/2021
  2. kau.edu.sa , جامعة الملك عبد العزيز , 25/5/2021
  3. imamu.edu.sa , جامعة الإمام محمد بن سعود , 25/5/2021
  4. seu.edu.sa , الجامعة السعودية الإلكترونية , 25/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *