المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء زياة قبر الرسول مكتوب أجمل أدعية زيادة قبر الرسول الصحيحة

كتابة : أيوب بتاريخ : 20 مايو 2021 , 21:30 آخر تحديث : مايو 2021 , 22:53

دعاء زيارة قبر الرسول مكتوب من الأدعية الّتي يكثر البحث عنها مع اقتراب موسم الحجّ والعمرة من عام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين الهجريّ. ومن المناسك الّتي يقوم بها المسلمون عند الحجّ أو الاعتمار. زيارة قبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وزيارة المسجد النّبويّ. لذا يهتمّ موقع المرجع بإطلاعنا على الدذعاء المخصوص بزيارة قبر رسول الله. و كذلك بيان ما هو حكم هذه الزّيارة. كذلك يساعدنا بمعرفة أجمل الأدعية لهذه الزّايرة. وآداب الزّيارة وفضلها.

مشروعية زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

قبل الشّروع بالحديث عن دعاء زيارة قبر الرسول . كان لا بدّ من الحديث عن حكم ومشروعيّة زيارة قبر النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- و بحسب ما نُقل عن أهل العلم. إنّ زيارة قبر رسول الله من السّنن المستحبّة، حيث أنّ فيها قربةٌ من القربات العظيمة في الإسلام. فزيارة القبور من السّنّة. وأولى القبور بالزّيارة ه قبر رسول الله عليه الصّلاة والسّلام. لكنّ المحرّم في الإسلام أن يشدّ المسلم رحاله ويسافر من أجل زيارة قبر النّبيّ فقط. دون الاعتمار أو الحجّ أو زيارة المسجد النّبويّ.

فالارتحال من اجل زيارة القبر فقط ممنوعةٌ ومحرّمةٌ شرعاً. لأنّ الإسلام لم يشرّع الارتحال والسّفر إلّا لثلاثة مساجد هم أطهر المساجد في الأرض ويقعون في أطهر بقاع الأرض وأقدسها. قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثه المبارك: ” لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ المسجدِ الحرامِ ومسجدي هذا والمسجدِ الأقصى”.[1] ووجب على المسلم أن ينوِ الارتحال والسّفر لزيارة المسجد النّبويّ. و كذلك لزيارة قبر رسول الله معاً والله أعلم.[2]

دعاء زيارة قبر الرسول مكتوب

لم يرد في السّنّة المباركة دعاءٌ أو ذكرٌ مخصّصٌ يُقال عند زيارة قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. لكنّ أهل العلم قد أفادوا بالمشروع من القول الّذي يجب على المسلم أن يقوله عند زيارة قبر النّبيّ. حيث قال ابن قادمة في المغنيّ: يستقبل المسلم القبلة لا القبر فيقول:[3]

  • السّلام عليك أيّها النّبيّ ورحمة الله وبركاته، السذلام عليك يا نبي ّالله وخيرته من خلقه وعباده. أشهد أنّ لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله. أشهد أنّك بلّغت رسالات ربّك. ونصحت لأمّتك. ودعوت إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة. وعبدت الله حتّى أتاك اليقين، فصلّى الله عليك كثيراً كما يحبّ ربّنا ويرضى.
  • كذلك يقول المسلم الصّلوات الإبراهيميّة فهي أفضل صيغ الصّلاة على رسول الله، وله أن يدعو الله بعد ذلك بما شاء فيسأله ما أراد لأنّه يقف في أطهر المساجد في الأرض. حيث أفضل العبادة وأفضل الصّلاة والله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المقابر الصحيح مكتوب

أجمل أدعية زيارة قبر الرسول الصحيحة

قد ورد فيما سبق من الحديث ما يتعلّق بدعاء زيارة قبر الرسول، حيث أنّه لا دعاء مخصّص فيه قد ورد صحيحً في السّنّة النّبويّة المباركة. ويمكن للمسلم بعد أن يصلّي على رسول اله وأن يسلّم عليك بالصّيغة الّتي وردت سابقاً أن يدعو الله تعالى، لا أن يدعو النّبيّ. فدعاء من في القبور شركٌ أكبرٌ مخرجٌ من الملّة والشّريعة. فيسأل الله بما يشاء ويريد. ومن الادعية الّتي يجوز أن يدعو بها المسلم وهو في المسجد النّبويّ. هي أدعيةٌ مأثورةٌ عن رسول الله في سنّته المباركة ومنها:

  • اللهم اجعلْ في قلبي نورًا ، و في سمعي نورًا ، و عن يميني نورًا ، و عن يساري نورًا ، و فوقي نورًا ، و تحتي نورًا ، و أمامي نورًا ، و خلفي نورًا ، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي ، و اجعلْ لي نورًا في سمعي ، و اجعلْ لي نورًا في بصري ، و اجعلْ لي نورًا عن يميني ، و نورًا عن شمالي ، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ ، و نورًا من خلفي ، وزِدْني نورًا ، و زِدْني نورًا ، و زِدْني نورًا.
  • رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ. فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له.
  • كذلك اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • كذلك اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت. وبارك لي فيما أعطيت. وقني شرما قضيت. إنه لا يذل من واليت. تباركت ربنا وتعاليت. ربنا تقبل منا بحقّ نبيّك محمد صلّى الله عليه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول

يسنّ للمسلم أن يدعو بما شاء عند زيارة قبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- شرط أن يستقبل القبلة وأن يدعو الله تعالى، لا أن يتوجّه بالدّعاء للنبيّ فذلك شركٌ بالله والعياذ بالله تعالى منه، ومن الأدعية الحسنة الّتي يسنّ للمسلم أن يدعو بها ما يأتي:

  • ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا، وافتح لنا اللهمذ أبواب رحمتك، وافتح لنا أبواب فضلك، واغفر لنا ذنوبنا، واقبل أعمالنا، واستجب لدعائنا، اللهمّ أنت العفوّ القدير فاعفُ عن عبادك المتذلّلين بين يديك، والمتضرّعين إليك، والطّامعين في مغفرتك ورحمتك، فلا تردّنا خائبين من بابك، وصلّ اللهمّ على نبيّك الكريم، والحمد لك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّا وافقون ببابك فنجنّا من فتن الدّنيا، وزأحسن خواتيمنا، ولا تأخذنا إليك إلّا وأنت راضٍ عنّا، واحشرنا مع الشّهداء والصّدّيقين في الآخرة يا ربّ العالمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّا لا نحصي عليك ثناءً أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ لا تؤاخذنا في تقصيرنا في العبادة والشّكر على نعمك الكثيرة، وعطاياك الوفيرة، اللهمّ لا تؤاخذنا بأخطائنا ونسياننا، ربنّا إنّا نعوذ بك من الكفر والشّرك، ومن فتن الدّنيا وفتن القبر، ونعوذ بك من عذاب القبر وعذاب الناّر في الآخرة، يا أرحم الرّاحمين وأكرم الأكرمين ياربّ العالمين.
  • كذلك اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • ربي إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • كذلك ربي إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.
  • اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية عند الروضة المطهرة

إنّ الرّوضة المطهرة هي ما بين حجرة رسول الله وما بين منبره، وهي روضةٌ من رياض الجنّة كما أخبر عنها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ويمكن للمسلم عندما يصل إليها خلال زيارة المسجد النّبويّ وزيارة قبره، وسنعرض لكم فيما يأتي بعضاً من الأدعية  الحسنة:

  • اللهمّ إنّي أسألك أن تجعلني ممّن يشفع لهم نبيّك الكريم يوم القيامة، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون. اللهمّ ارزقني المغفرة والعفو والتّجاوز عن الخطايا، برحمتك يا حنّان يا منّان.
  • و كذلك اللهمّ اشرح صدورنا واستر عيوبنا واغفر ذنوبنا وآمن خوفنا. واختم بالصّالحات أعمالنا وتقبّل زيارتنا. وردّنا من غربتنا إلى أهلينا سالمين غانمين واجعلنا من عبادك الصّالحين، والحمدلله ربّ العالمين.
  • كذلك اللهم بحقّ نبيّك محمد إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا. ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • ربي إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد. وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك. وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • كذلك اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.

أجمل الادعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول

قد تمّ سابقاً الحديث عن دعاء زيارة قبر الرسول حيث أنّ أهل العلم أفادوا بأنّ لا دعاء مخصّص بزيارة قبر الرّسول. في سنّته المباركة، أو ما ورد عن السّلف الصّالح، وإليكم أجمل الأدعية الّتي يمكن أن يدعو بها عند زيارة المسجد النّبويّ وزيارة قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

  • اللهمّ ارحمنا برحمتك، ولا تحرمنا من عفوك، أنت القدير على كلّ شيء، اللهمّ اجمعنا مع نبيّك الكريم بجنّات الخلود يوم القيامة.
  • كذلك اللهمّ ثبّت قلوبنا على دينك، ولا تجعلنا من الّذين حبطت أعمالهم في الدّنيا والآخرة. وإنّا يا رب لعبادك الفقراء الذّليلين، اغفر لنا وتجاوز عنّا، آمين.
  • اللهمّ أعنّا على قيامنا وعباداتنا، ولا تجعلنا من المقصّرين العاصين، اللهمّ اعتقنا من نار جهنّم، وأدخلنا جنّات النّعيم برفقة رسولك الكريم، آمين.
  • ياربّ أسألك برحمتك وقدرتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ أن تعصمني من النّار، وأن تعصمني من الفتن وعذاب القبر، يا قدير يا كبير.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت. ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء.
  • اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • ربي قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

صور دعاء زيارة قبر الرسول

كما وقد يبحث البعض عن الصور المناسبة للدعاء عند قبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم. لذا يقدّم موقع المرجع بعضًا من هذه الصور، بالإضافة إلى صور قبره صلّى الله عليه وسلّم فيما يأتي:

صور دعاء زيارة قبر الرسول

دعاء زيارة قبر الرسول

آداب زيارة قبر الرسول

إنّ المسلم الذي يتعلّم دعاء زيارة قبر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- لابد له أولاً أن يتعلّم آداب زيارة قبر الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- بزيارة قبره من الأمور المستحبّة،  وزيارة قبره -عليه الصّلاة والسّلام- أولى من زيارة قبور غيره، ولكن على المسلم أن يقصد بزيارته التّقرّب من الله -سبحانه وتعالى- ويبتعد عن الوقوع في الشّرك والعياذ بالله،  وقد بيّن أهل العلم الآداب التي على المسلم أن يراعيها عند زيارة قبر الرسول -صلّى الله عليه وسلم- ومنها:[4]

  • أن يعتقد المسلم بزيارته لقبر النّبي أنّها عبادةٌ خالصةٌ لوجه الله تعالى، مؤمناً بأنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لا يملك لنفسه ولا لغيره ضرّاً ولا نفعاً إلا بأمر الله.
  • إذا وصل المسلم عند قبر الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- وسلّم عليه فلا يطيل عنده.
  • عند وصول المسلم لقبر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-  يسلّم عليه ويقول: السّلام عليك أيّها النّبي. ورحمة الله وبركاته،  ثم يخطو خطوةً يميناً ويسلّم على أبي بكر ثم يخطو يميناً ويسلّم على عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما.
  • أن لا تكون زيارة قبر الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- مشتملةً على شدّ الرّحال،  فشدّ الرحال يكون لزيارة المسجد.

حكم زيارة النساء لقبر الرسول

بعد أن يزور المسلم المدينة المنوّرة وزيارة المسجد النّبوي،  ثمّ زيارة قبر النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- وزيارة قبر صاحبيه -رضي الله عنهما- فعليه أن يعرف دعاء زيارة قبر الرّسول -عليه الصلاة والسّلام- ولأنّ النّساء قد يرغبن بزيارة قبر النّبي -عليه الصّلاة والسلام- فقد يتساءل المسلم عن حكم زيارة النساء لقبره -عليه الصلاة والسلام- كذلك قد اختلفت في ذلك أقوال العلماء.

فمنهم من قال أنها جائزة ومستحبّة للرّجال والنّساء. وقال آخرون زيارته مخصّصة للرجال دون النّساء، فلا يجوز لهنّ زيارة قبر النّبي ولا قبر صاحبيه.  وذلك لأنّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لعن زائرات القبور، ولم يستثن قبره أو قبر أحدٍ غيره، وعندما أوصى بزيارة القبور كونها تذكّر بالآخرة فوصيّته مقتصرةٌ على الرّجال، فالأسلم أن لا يزرن وذلك أسلم من الفتنة، وابتعاداً عن الاختلاط بالرجالّ فيحفظن أنفسهن.[5]

الأعمال المستحبة عند زيارة مسجد النبي

إنّ زيارة مسجد النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- من السّنة وهو من المساجد الثّلاثة التي تشدّ لها الرّحال مع المسجد الحرام والمسجد الأقصى. فمن زاره كان واجباً عليه أن يعرف الأمور المستحبّة عند زيارته ليفعلها وينال أجرها،  فمن بعض الأعمال المستحبة عند زيارة مسجد النبي ما يأتي:[6]

  • أن يدخل المسلم الزّائر ويسلّم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وعلى صاحبيه أبو بكرٍ الصدّيق والفاروق عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما. ولكن قبل ذلك يصلّي ركعتين في الرّوضة أو أيّ مكان في المسجد،  ولكن الافضل أن يصلّيها في الرّوضة.
  • كذلك يستحبّ لمن زار مسجد النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- أن يزور البقيع، ويسلّم على أصحابها ويدعو لهم، فذلك من السّنّة النّبويّة المشرّفة. و كذلك من المستحبّ لمن يزور مسجد النبي أن يزور شهداء أُحد ويترحّم عليهم.
  • كما ويستحبّ لمن زار مسجد النّبي أن يكثر من الدّعاء. والصّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- وأن لا يستغيث بالنّبي أو أصحابه كما يفعل بعض الجهلة فذلك من الشّرك بالله سبحانه.  بل عليه أن يستغيث ويدعو الله فقط.
  • ويستحبّ لمن زار مسجد النّبي أن يزور مسجد قباء. ويصلّي فيه ركعتين وذلك تأسياً بما كان يفعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

فضل زيارة مسجد الرسول

إنّ زيارة مسجد النّبي -صلى الله عليه وسلم- من الأمور المستحبّة للمسلم. فإنّ مسجد النّبي ورد في فضله وفضل الصلاة فيه الكثير من الأحاديث التي قالها النبي -عليه الصلاة والسلام- والتي فصّلت في فضل هذا المسجد المبارك وفضل زيارته:[7]

  • فالنبي -صلّى الله عليه وسلّم- خاتم النّبيين ومسجده خاتم مساجد الأنبياء وهو أحقّ المساجد أن يزار ويشد إليه الرحال مع المسجد الحرام.
  • إنّ من صلّى في المسجد النّبوي أربعين صلاة كتبت له براءةٌ من النّار والعذاب.
  • من زار المسجد النّبوي ليعلّم النّاس فيه أو قاصداً طلب العلم كان كالمجاهد في سبيل الله.
  • الصلاة في المسجد النبوي تعادل ألف صلاةٍ في غيره من مساجد الله إلا المسجد الحرام.
  • إنّ في زيارة المسلم للمسجد النّبوي فضلٌ كبير فله بذلك الأجر والثّواب عند الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: دعاء جبرائيل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة

دعاء زيارة قبر الرسول مكتوب أجمل أدعية زيارة قبر الرسول الصحيحة هو موضوع هذا المقال. والذي تحدّث عن مشروعيّة زيارة قبر النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- وذكر أجمل أدعية زيارة قبر النّبي والمستجاب منها. والمخصّصة للدّعاء عند الروضة المطهرة. و كذلك ذكر المقال آداب زيارة قبر الرسول وفضلها. كما بيّن حكم زيارة النساء لقبر الرسول.  وورد فيه بعض الأعمال المستحبّ للمسلم أن يفعلها عند زيارته لقبر النبي عليه الصّلاة والسّلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *