المرجع الموثوق للقارئ العربي

ابحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

كتابة : نورهان النداف

ابحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان، الاكتشافات والاختراعات التي قام بها البشر بدأت منذ بدء الخليقة واستمرت إلى اليوم ولن تتوقف حتى نهاية الدنيا، وقد أثرت هذه الاكتشافات بشكل كبير في شكل الحياة ونظامها والتعامل معها. في هذا المقال سيتناول موقع المرجع أهمية التطور العلمي وتأثيره في الحياة، كما سيعرض أسماء أبرز العلماء الذين أسهموا في تطور الحياة إسهامات كبيرة صنعت فرقا مهما، ويتطرق المقال أيضًا إلى أهم الاختراعات التي عرفتها البشرية على مر التاريخ.

أهمية التطور العلمي والتكنولوجي

ربما كان للتطور العلمي والتكنولوجي آثاره الجانبية السيئة التي شوهت شكل الحياة ونزعت الكثير من تلقائيتها وبساطتها، إلا أن ما قدمه العلماء على مر التاريخ جسّد حلولا للكثير من المشكلات التي أعاقت حياة البشر وكدرت عيشهم، فصارت أصعب المهام التي كانت تسرق وقتهم وتشغل يومهم ليله ونهاره لإنجاز مهام باتت اليوم أسهل من شرب الماء وأسرع من رفة الجفن. لذلك لابد من اكتساب ولو قدرا بسيطا من المعلومات عن أهم المخترعين والعلماء وأهم الاختراعات العلمية والاكتشافات التي خدمت الإنسان وستبقى تسهل له أسلوب حياته إلى ما شاء الله لها.

شاهد أيضًا: من الادوات التي يستخدمها العلماء لدراسة الكون

اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان

ثمة أسماء حفرت ذكراها بما قدمته للبشرية من أفكار أنارت لهم الطريق كما لو أنها مصابيح نور لا تنطفئ، فتكون أول ما يجدر ذكره حين تستدعي الضرورة البحث عمن غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان، وأضافت أفكارهم وسائل سهلت الحياة وصارت جزءا منها يستحيل أن يتخيل الناس العالم دونها. وقد أبدع العلماء في ميادين كثيرة، فاشتهر منهم من أبدع في علم الفيزياء، واشتهر آخرون أبدعوا في الكيمياء، وحقق آخرون قفزة في عالم الطب، وصنع غيرهم ثورة في التكنولوجيا.

شاهد أيضًا: كيف اكتشف العلماء مرض السكر

أشهر العلماء في مجال الفيزياء

حقق علم الفيزياء نقلة نوعية في العالم؛ حيث فسر أشياء كثيرة لم يكن الإنسان يجد لها أسباب منطقية، كما كان لمخترعيه وعلماءه الفضل في تسهيل الحياة وتوفير وسائل مساعدة للإنسان أصبحت اليوم من بديهيات الحياة البشرية، ولولا اجتهاد علماء وبحث آخرين وعبقرية فئة منهم لبقيت الكثير من ظواهر الطبيعة غامضة غريبة لا تفسير لها وكأنها ضرب من السحر لا يعرف المرء كيفيته ولا أسباب منطقية واضحة له. وقد تميز في ميدان الفيزياء مجموعة بارزة من العلماء قدموا للبشرية ما جعلهم يستحقون مجدهم الأبدي:[1]

أرخميدس

عالم فيزياء ورياضيات شهير، ولد في صقلية، لم ترد الكثير من المعلومات عن حياته وذلك لضياع المصادر التي تناولت تفاصيلها ومنعطفاتها، تنقل بين البلدان خلال حياته ومن أبرز أسفاره ذهابه إلى الإسكندرية وكذلك اليونان، عاش ما يقارب 75 عاما قبل الميلاد، ومات مقتولا على يد الرومان. من أهم ما قدمه أرخميدس للعالم هو قانون الطُّفوُّ الذي يطلق عليه اسم قاعدة أرخميدس التي كانت البداية لطفوّ القوارب والسُّفن في البحار والأنهار.

شاهد أيضًا: أشهر علماء الكيمياء العرب في العصر الحديث

إسحاق نيوتن

عالم فيزياء ورياضيات إنكليزي الأصل، عاش بين عامي 1642-1727، قدم إسهامات كبيرة للبشرية غيرت رؤية الكثير من البشر للعالم، فهو من أوائل الأسماء الذين يجري البحث عنهم في معرض الحديث عمن غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان من العلماء. شغل خلال حياته مناصب عدة مهمة كان من أبرزها اشتغاله في التعليم الجامعي في كامبردج. اشتهر نيوتن أكثر شهرته بين العوام بالتفاحة التي سقطت عليه فكانت مفتاح وصوله لقانون الجاذبية الأرضية، بالإضافة إلى إسهامه المهم في وضع قوانين الحركة الثلاثة.

ألبرت أينشتاين

عالم فيزياء سويسري، ألماني الأصل، عاش بين عامي 1879-1955، يعزى إليه الفضل في تأسيس الفيزياء الحديثة، وذلك من خلال وضعه النظرية النسبية، كما حاز جائزة نوبل للفيزياء عن بحثه في التأثير الكهروضوئي، وقد فسر من خلال ما أجراه من أبحاث كثيرا من الظواهر العلمية التي عجز عن تفسيرها الفيزيائيون من قبله، ومما يعرف عنه إسهامه في تشجيع البحث لاختراع القنبلة الذرية من خلال خطاب كتبه لرئيس الولايات المتحدة إلا أنه ندم على ذلك فيما بعد.

مايكل فاراداي

عالم إنكليزي في الفيزياء والكيمياء، عاش بين عامي 1791-1867،برع في المجال المغناطيسي، حيث وضع أسس الكهرومغناطيسية واخترع أجهزة كهرومغناطيسية كانت البداية لتكنولوجيا المواتير الكهربائية، وبذلك جعل من الكهرباء طاقة تصلح للاستخدام التكنولوجي. ويضاف إلى ذلك إسهاماته في الكيمياء، فمايكل فارادي هو مكتشف البانزين وهو أيضا مخترع الآلة التي يحرق فيها البانزين. بالإضافة إلى ما سبق فقد نبغ فارادي في علم الرياضيات فكان عالما واسع المعرفة والإبداع.

شاهد أيضًا: من هم اول مشاهير علماء الطب

إرنست رذرفورد

عالم بريطاني، أطلق عليه اسم (أبو الفيزياء النووية)، عاش بين عامي 1871-1937، صنف في بريطانيا بوصفه أفضل العلماء التجريبيين. هو مكتشف نواة الذرة، وهو مؤسس نظرية النشاط الإشعاعي حيث إن رذرفورد هو من سمى أنواع الإشعاع، وصنف الأشعة إلى (ألفا وبيتا وغاما) مما أهله للحصول على جائزة نوبل للكيمياء، وبعد وفاته بعشرات السنين سمي العنصر الكيميائي ريذرفورديوم Rf اعترافا بفضله وتكريما له.

جيمس كليرك مكسويل

عالم كيمياء اسكتلندي، عاش بين عامي 1831-1879، أسهم من خلال اكتشافاته في مواكبة الفيزياء الحديثة، فهو المؤسس لكل من النسبية الخاصة وميكانيكا الكم، كما أنه واضع النظرية الكلاسيكية للموجة الكهرومغناطيسية، وصنف لما قدمه من علم غزير ثالث أفضل فيزيائي على مر التاريخ، بالإضافة إلى كونه واحدا من مؤسسي الهندسة الكهربائية. ويذكر إن أينشتاين كان يضع صورة مكسويل في مكتبه إلى جانب نيوتن وفاراداي.

أشهر العلماء في مجال الكيمياء

كذلك يعد علم الكيمياء من العلوم المؤسسة والفاعلة في جميع التغيرات في حياة الإنسان، ولا تقل آثار علماءه واكتشافاتهم قيمة عما هو في ميدان الفيزياء، بل إن الكثير من علماء الفيزياء بحثوا في الكيمياء وأبدعوا فيها فبرعوا في المجالين معا، وكما برزت أسماء كثيرة في علوم الفيزياء، كذلك برزت أسماء مهمة في مجال الكيمياء لعلماء أحدثوا فارقا كبيرا في العالم. ومن أبرز علماء الكيمياء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان ونظرته إلى العالم الأسماء التالية:

روبرت ولهلم بنزن

عالم كيمياء شهير ألماني الأصل، عاش بين عامي 1811-1899، يعد روبرت بنزن رائدا في الكيمياء الضوئية، كما ساهم في تأسيس كيمياء الزرنيخ الضوئية، كما طور في طرائق التحليل الغازية. اكتشف بنزن بالتعاون مع كيرشهوف عنصر السيزيوم وعنصر الروبيديوم، كما عرف بإسهاماته في تطوير المعدات المخبرية.

روبرت بويل

عالم إيرلندي الأصل، عاش بين عامي 1627-1691، اشتهر في مجالات علمية عديدة، حيث برع في الكيمياء، وفي الفيزياء، وكذلك في الفلسفة الطبيعية، وهو واحد من أهم مؤسسي الكيمياء الحديثة، وهو واضع قانون بويل (عن الضغوط والحجوم) الذي يعرف باسمه، ومن أهم ما قدمه من المؤلفات كتاب (الكيميائي المتشكك) الذي شكل ركيزة أساسية لعلم الكيمياء.

جابر بن حيان

عالم عربي عراقي المولد، عاش بين عامي 721-815 وقد لا يكون هذا التاريخ دقيقا، كان عالما موسوعيا، حيث أظهر براعته في ميادين عدة من طب وفلسفة وهندسة وفلك وغير ذلك من العلوم، إلا أنه اشتهر أكثر شهرته بعلم الكيمياء، وترجع شهرته في هذا المجال لكونه أول من استخدم هذا العلم بصورة عملية. اخترع جابر بن حيان العديد من الأحماض ومن أبرزها حمض الكبريتيك.

شاهد أيضًا: فسر لماذا فكر العلماء أن مركبات الكلوروفلوروكربون آمنة  للبيئة

جون دالتون

عالم كيمياء بريطاني، عاش بين عامي 1766-1844، تعد النظرية الذرية أهم ما قدمه دالتون في مجال الكيمياء، فاستحق بذلك لقب (أبو الكيمياء الحديثة)، وقد اشتهرت تلك النظرية باسم نظرية دالتون نسبة إليه، وقد ساعدت هذه النظرية في تفسير العديد من الحقائق والتنبؤ بقوانين لم تكن مكتشفة بعد. عانى دالتون من عمى الألوان وألقى محاضرات في ذلك، كما نشر أبحاثا تناولت تفنيد الخيمياء.

ماري كوري

عالمة فرنسية بولندية الأصل، عاشت بين عامي 1867-1934، حازت جائزتي نوبل واحدة في الكيمياء وأخرى في الفيزياء، اكتشفت عنصر الروديوم بالتعاون مع زوجها بيار كوري، كما قامت بالإشراف على الدراسات الأولى لاستخدام النظائر المشعة في علاج الأورام، وهي صاحبة نظرية النشاط الإشعاعي، وبسبب تعرضها للإشعاعات خلال عملها وأبحاثها أصيبت بفقر الدم اللاتنسجي، وقد أودى هذا المرض بحياتها.

الفرد نوبل

عالم سويدي، عاش بين عامي 1833-1896، حاز براءة اختراع لاختراعه عنصر الديناميت المتفجر، كما حاز براءة أخرى لاختراع مادة الهلام المتفجر، وقد تعرض للكثير من الهجوم لاختراعاته تلك التي رأى الكثيرون فيها وسائل قتل جديدة تزيد من العنف، مما جعل نوبل يكرس معظم ثروته لخدمة العلم والعلماء، حيث أوصى بها لتأسيس جوائز نوبل التي تمنح كل عام منذ أكثر من مئة عام وحتى الآن.

أشهر العلماء في مجال الطب

في معرض الحديث عن كبار العلماء الذين عرفوا عبر التاريخ، لابد من التطرق لأسماء العلماء الذين برعوا في ميدان الطب، لأن التطور الصحي يعد من أهم أشكال التطور الذي نهض بالبشرية وأنقذها من مخاطر كثيرة هددت حياة الناس لآلاف السنين، فقد وجد الطب حلولا كثيرة لأمراض ومشاكل صحية كانت في حياة الناس شبحا يرعبهم لا سبيل للفرار منه. ومن أبرز العلماء الذين برعوا في حقل الطب الأسماء التالية:

ابن سينا

عالم مسلم من بخرى (أوزبكستان)، عاش بين عامي 980-1037، اشتهر في مجال الطب والفلسفة، ولقب بأبي الطب وأمير الأطباء، حيث كان كتابه القانون في الطب مرجعا طبيا أساسيا لمئات السنين. وابن سينا هو أول من حدد أسباب اليرقان، كما وصف التهاب السحايا، وأعراض حصى المثانة، ونبّه إلى دور الرعاية النفسية في تماثل المريض إلى الشفاء. ويضاف إلى ما سبق مؤلفاته في الفلسفة والأخلاق وعلوم ما وراء الطبيعة.

أبو بكر الرازي

عالم إيراني اشتهر في مجال الطب، عاش بين عامي 864-923، من أهم مؤلفاته (الحاوي في الطب) حيث ضمنه العلوم الطبية من عهد الإغريق وحتى عهده، فصار مرجعا أساسيا لأربعة قرون في أوربا، كما ألف العديد من المؤلفات في جميع فروع الطب. أهم ما قدمه الرازي في مجال الطب هو اختراعه للخيوط الجراحية، بالإضافة إلى أنه أول من صنع المراهم، وساعدت بصمته في تطور صناعة العقاقير.

الحسن بن الهيثم

عالم عراقي موسوعي، عاش بين عامي 965-1040م، برع في مجالات عديدة كالفلسفة والطب والرياضيات والفيزياء والفلك. له إسهامات علمية كثيرة، حيث أثبت أن الضوء يصدر من الأجسام ويصل إلى العين، وقام بتشريح العين وتحديد وظائفها، كما أنه مؤسس علم المناظر، وواضع أسس اختراع الكاميرا. قدم ابن الهيثم العديد من الإسهامات ووضع الكثير من النظريات التي أثبتت لاحقا، وبلغت أهميته ما جعل علماء الفضاء والباحثين يطلقون اسمه على إحدى فجوات سطح القمر.

شاهد أيضًا: بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

ابن البيطار

عالم من علماء الدولة الموحدية في العصر المملوكي، عاش بين عامي 1197-1248م، اشتهر في علم النبات، فكان رائدا في مجال العلاج الكيميائي وتركيب العقاقير الطبية، ألف العديد من الكتب في مجال طب الأعشاب، ومن أشهر ما قدمه للمكتبة الطبية مؤلف (الجامع لمفردات الأدوية والأغذية) ضمنه ما يزيد عن 1400 عقار منها 300 من صنعه. وقد أثرى ابن البيطار الطب العربي مما أسهم في جعله مرجعا لأطباء العالم.

اختراعات غيرت شكل العالم

شهد العالم قفزات نوعية حولته من صورة إلى صورة، حيث شكلت بعض الاختراعات نقلة نوعية بدلت شكله كليا، وغيرت نظرة الناس إلى الحياة وأساليب عيشهم بدرجة كبيرة، حيث لم تعد الحياة ممكنة بالنسبة لهم دون تلك الاختراعات. ومن أبرز الاختراعات التي غيرت شكل العالم:

  • البلاستيك: ويعرف باللغة العربية باسم (اللدائن)، وهو مادة تتكون من سلاسل البوليميرات، وقد ظهرت صناعة البلاستيك وتطورت وسهلت الكثير من المهام على الإنسان وأعانته على تلبية احتياجاته لما تتخذه من أشكال وألوان مختلفة.
  • العجلة: وهي الأجسام الدائرية التي تدور حول محورها، وقد شكل اختراع العجلة نقلة عظيمة في شكل الحياة بعد اختراع العربات والدراجات والسيارات وغيرها من المركبات التي قصرت المسافات واختصرت الكثير من الوقت على الإنسان.
  • الطباعة: تعد الطباعة ثورة في مجال المعرفة، فقد سهلت نشر المعلومات وحفظها من الضياع وتوثيق المستندات، ووفرت على الإنسان عناء الكتابة وحفظت مجهوده من الضياع.
  • الهاتف: وبه توفر للإنسان سهولة التواصل مع البعيدين، فمكن الناس من اختصار المسافات فيما بينهم، ووفر لهم وسائل تواصل جديدة أفضل من البريد وأسهل منه وأسرع وصولا.
  • المصباح الكهربائي: لا يمكن لأحد اليوم أن يتخيل شكل الحياة بلا تيار كهربائي، فقد صار هذا الأمر من بديهيات المعيشة لما أحدثه من فرق كبير في العالم.
  • الطائرة: كان اختراع الطائرة أمرا شبيها بالسحر، لا يصدقه العقل البشري لأنه بعيد عما ألفه الإنسان من استحالة الطيران في الجو، لكن الإنسان اليوم لا يستطيع الاستغناء عن خدمات الطائرة التي وصلت بين قارات العالم فصارت أقرب ما يكون إلى بعضها.
  • الإنترنت: أحدثت الثورة الرقمية نقلة كبيرة في أساليب الحياة، بل ربما كانت خطيرة في بعض الأحيان، حيث حل العالم الافتراضي مكان الواقع الملموس، وانفتح العالم ليصبح فعليا قرية صغيرة لا مجال فيها للخصوصية.

بهذا يكون ختام المقال بعد أن تناول ابحث عن اسماء بعض العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الانسان، حيث قدم المقال أسماء مشاهير العلماء في مجال الفيزياء، وكذلك مشاهير العلماء في علم الكيمياء، بالإضافة إلأى أبرز الأسماء المؤثرة في العلوم الطبية.

المراجع

  1. marefa.org , أرخميدس , 12/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.