المرجع الموثوق للقارئ العربي

بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س

كتابة : اسراء ايهاب

بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س، أحد أبرز الأسئلة المهمة في مادة الرياضيات، ويبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حل السؤال السابق، لذا سيقدم لكم موقع المرجع الحل الصحيح والنهائي من خلال هذا المقال، كما سنقدم لكم تعريف المدى، وطريقة استخدام المدى بطريقة صحيحة، وأمثلة لاستخدام المدى.

ما هو المدى

يُطلق تعريف المدى على الفرق بين أعلى قيمة في مجموعة بيانات وأدناها، ويطلق عليه مسمى المدى لأنه المقياس الذي يوضح “مدى” تباعد القيم في أحد المجاميع العددية، وإذا كان المدى عددّا كبيرًا فهنا تصبح القيمة في المجموعة العددية متباعدة عن بعضها ومشتتة، أما إذا كانت قيمة المدى صغيرة صهنا تصبح القيمة بين المجموعة أو السللسة العددية متقاربة، ويمكن اختصار تعريف المدى بأنه الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة، حيث أنه يتأثر في هاتين القيمتين ولا يتأثر في القيمة الأخرى الموجودة في السؤال، ويُعد المدى أبسط مقياس للنزعة المركزية، ولا يهتم بالتوزيع التكراري مثل باقي قيم النزعة المركزية.[1]

يتم استخدام المدى في قياس درجة الحرارة ولحساب معدلات النتائج، ومن الجدير بالذكر أن إذا ظهرت قيمة المدى عددًا كبيرًا فإن القيم في السلسلة تكون متباعدة ومشتتة عن بعضها، وعلى العكس إذا ظهرت قيمة المدى صغيرة تكون السلاسل متباعدة.

شاهد أيضًااكتب العدد ٦,١×١٠-٢ بالصيغة القياسية

بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س

إن السؤال المطروح سابقًا يُعد من الأسئلة التي تحتمل الصواب أو الخطأ، فهل العلاقة الممثلة في الجدول المقابل يكون فيها المدى هو المجموعة (س)، والإجابة على السؤال هي كالتالي:

الإجابة: عبارة خاطئة

طريقة استخدام المدى

لاستخدام المدى يجب أن يقوم الطالب بإعادة الأعداد من الأكبر ثم يقوم بطرح القيمة الكبرى من القيمة الصغرى، وناتج الطرح هي قيمة المدى.

أمثله استخدام المدى

نقدم لكم بعض الأمثلة على استخدام المدى:

  • المثال الأول: ما هي قيمة المدى في الفيم التالية: (200، 800، 300، 500، 200، 800)؟
    • الحل: نبدأ في ترتيب الأعداد من الأصغر قيمة إلى الأكبر كالآتي: (200، 200، 300، 500، 800، 800)، ثم نقوم بطرح القيمة الكبرى من القيمة الصغرى 800 – 200 = 600، إذا الإجابة النهائية هي: ( المدى = 600).
  • المثال الثاني: ما هي قيمة المدى في القيم التالية (11، 16، 12، 13، 18، 16)؟
    • الحل: ننبدأ في ترتيب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر (11، 12، 13، 16، 16، 18) ، ثم نطرح القيمة الكبرى من القيمة الصغرى 19 – 8= 11، إذا الإجابة النهائية: (المدى =11).

اقرأ أيضًا: العملية التي تحول فيها البكتيريا والبرق النيتروجين الى مركبات مفيدة للنباتات هي ازالة النترات

إلى هنا نختم معكم هذا المقال وقد أجابنا لكم على سؤال بالنسبة للعلاقة الممثلة في الجدول المقابل، المدى هو المجموعة س، كما عرضنا لكم تعريف المدى، وكيفية استخدام المدى بطريقة صحيحة.

المراجع

  1. easycalculation.com , Arithmetic Mode , 16/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *