المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل يؤثر التردد والطول الموجي في سعة الموجة

كتابة : بتول منصور

هل يؤثر التردد والطول الموجي في سعة الموجة في الفيزياء، فتحدث كل من المنبهات البصرية والسمعية على شكل موجات، على الرغم من اختلاف المنبهين اختلافًا كبيرًا من حيث التكوين إلا أن أشكال الموجات تشترك في خصائص متشابهة ذات أهمية خاصة لإدراكنا البصري والسمعي، فمن خلال هذا المقال في موقع المرجع ستتعرفون عل  الخصائص الفيزيائية للأمواج بالإضافة إلى الخبرات الإدراكية المرتبطة بها.

هل يؤثر التردد والطول الموجي في سعة الموجة

التردد والطول الموجي هما خاصيتان فيزيائيتان للموجة، فالتردد الموجي هو ارتفاع الموجة كما تم قياسه من أعلى نقطة على الموجة (القمة) إلى أدنى نقطة على الموجة (القاع)، أما الطول الموجي يشير إلى طول الموجة من قمة إلى أخرى، وبهذا تكون الإجابة كالآتي:

  • يؤثر التردد والطول الموجي في سعة الموجة حيث يتناسبون طرداً.

أي أن الزيادة في التردد والطول الموجي تؤدي إلى زيادة في السعة الموجية، والعكس صحيح النقصان فيهما يؤدي إلى نقصان في السعة.

شاهد أيضاً: انعكاس الموجات الصوتية في اتجاه المتكلم يسمى

تعريف التردد والطول الموجي وسعة الموجة

  • الطول الموجي: المسافة التي تقطعها الموجة خلال ذبذبة كاملة واحدة تسمى الطول الموجي للموجة تتميزان بنفس مرحلة التذبذب.
  • التردد: يسمى عدد الاهتزازات أو التذبذبات التي تحدثها الموجة في ثانية واحدة تردد الموجة أو عدد الموجات التي تمر بنقطة ثابتة في وحدة الزمن، أو عدد الدورات التي يمر بها الجسم خلال وحدة زمنية واحدة حركة دورية، يقال إن الجسم في حركة دورية قد خضع لدورة واحدة أو اهتزاز واحد بعد المرور بسلسلة من الأحداث أو المواقف والعودة إلى حالته الأصلية.
  • الهرتز: الوقت الذي تستغرقه الموجة لإكمال ذبذبة واحدة يسمى سعة الموجة.
  • سعة الموجة: الحد الأقصى لإزاحة الموجة من وسطها أو موضع توازنها يسمى سعة الموجة التي تتحركها نقطة على جسم أو موجة متذبذبة تقاس من موضع توازنها وهو يساوي نصف طول مسار الاهتزاز.

وبهذا القدر من المعلومات سننهي هذا المقال الذي أجبنا فيه عن استفسار هل يؤثر التردد والطولّ الموجي فيّ سعة الموجة ولنبين لكم العلاقة بين هذه المصطلحات بطريقة مبسطة عرفنا لكم كل من هذه المصطلحات على حدة. 

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Waves and Wavelengths , 04/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.