المرجع الموثوق للقارئ العربي

مواعيد صرف الدعم السكني لعام 1443 /2021

كتابة : اية محمد

مواعيد صرف الدعم السكني أعلنت عنها وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية، ليطمئن المستفيدين من البرنامج، حيث ينتفع من هذه الخدمة ما يقارب المليون مواطن سعودي، وذلك في ضوء حرص الحكومة على تقديم أفضل الخدمات وتوفير احتياجات المواطنين، ولهذا سنطرح عليكم اليوم من خلال موقع المرجع مواعيد صرف الدعم السكني، إضافةً إلى كل ما يتعلق به كشروط الحصول عليه وكيفية الاستعلام الصحيحة عنه.

الدعم السكني

حقًقَ التعاون بين الوزارات والقطاعات المختلفة في المملكة العربية السعودية نتائج ملموسة على أرض الواقع لأكثر من مرة، وهذا ما حدث نتيجة اشتراك وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية مع صندوق التنمية العقارية؛ حيث تم إطلاق برناج “الدعم السكني” لمساعدة الغير قادرين ماديًا من مواطنين المملكة، الأمر الذي عاد بالفائدة على آلاف القاطنين في المملكة، فقد تم إطلاق هذا البرنامج عام 2017 ميلاديًا، وحقق البرنامج مساعدات كبيرة لمن استوفوا معايير استحقاق الدعم، حيث خلال هذا العام تم إطلاق عدد 120 ألف وحدة سكنية تم توزيعها بعد دراسة موضوعية للمتقدمين، ذلك بالإضافة إلى توفير 75 ألف قطعة أرض لإقامة المشاريع السكنية، وخمس وثمانون رقم جديد لـ “صندوق التنمية العقارية”.

كانت هذه بداية مُشرفة لبرنامج الدعم السكني، ولكن في ثاني عام للبرنامج -2018 ميلاديًا- تم زيادة نسبة المساعدات إلى ما يتخطى الـ 300 ألف قطعة سكنية على مستوى المملكة، وكانت توزيعهم كالآتي: 125 ألف شقة ووحدة سكنية، 75 الف قطعة أرض، مائة ألف ريال سعودي للتمويل السكني، وهذا الدعم يساعد الأشخاص على امتلاك وحدتهم السكنية الخاصة، وذلك لغير القادرين ماديًا.. أو بدلًا من هذا يتم صرف مساعدات مالية لتيسير حيازتهم على مكان للسكن، كما يتم توزيع أراضي أيضًا في بعض الحالات وفقًا لشروط محددة.[1]

مواعيد صرف الدعم السكني 1443

بالنسبة للمساعدات المالية الشهرية التي يتم تقديمها لبعض المستفيدين من برنامج الدعم السكني فهي يتم صرفها في موعد محدد ومنتظم، وهو يوم 24 من كل شهر ميلادي، ولكن الموعد يخضع للتغيير أحيانًا إن صادف إجازة رسمية أو ظرف طارئ ما، ومواعيد صرف الدعم السكني لشهر سبتمبر 2021/ صفر 1443 يوافق يوم الجمعة عطلة نهاية الأسبوع، ولا يمكن تقديم موعدها لأن الخميس 23 سبتمبر هو إجازة رسمية أيضًا بسبب مناسبة اليوم الوطني السعودي، أما السبت الموافق 25 سبتمبر فهو يوافق عطلة أسبوعية رسمية أيضًا، وعليه يتم تأجيل موعد الصرف إلى يوم 26 الموافق يوم الأحد، أما مواعيد صرف الدعم السكني الشهور المقبلة فتتمثل في:

الشهر الميلادي تاريخ الحصول على الدعم الشهر الهجري تاريخ الحصول على الدعم
أكتوبر 24/10/2021 ربيع أول 18/3/1443
نوفمبر 24/10/2021 ربيع ثاني 19/4/1443
ديسمبر 23/21/2021 جمادي الأول 19/5/1443

الجدير بالذكر أن مواعيد الثلاثة أشهر المقبلة وحتى نهاية عام 2021 لن يعترضها أي إجازات أو عطلات أسبوعية، وعليه سيتم الصرف في المواعيد السالف ذكرها دون تأخير.

اقرأ أيضًا: الدعم العقاري متى ينزل 1443 وشروط الاستحقاق وتقديم الاعتراض

كم باقي على الدعم السكني 1443-2021

خلال يومان سيتم صرف الدعم السكني، حيث متبقي فقط يومي الجمعة الموافق 24، والسبت الموافق 25، ثم منذ الأحد (26 سبتمبر/ 19 صفر) سيكون متاحًا لكافة المستفيدين للبرنامج صرف مستحقات الدعم.. أي إنه خلال أقل من ستون ساعة على أقصى تقدير سيتمكن المشتركين من الحصول على مبلغ الدعم الشهري.

شروط الحصول على الدعم السكني

تبذل المملكة العربية السعودية قصارى جهدها لتوفر حياة كريمة لكل مواطن، وذلك بتقديم الخدمات والبرامج الهادفة، ولكن لأن التنظيم هو أساس نجاح أي مسألة؛ حيث يوفر الوقت والجهد اللذان قد يتم إهدارهما في العشوائية تم تقنين عملية الحصول على الدعم السكني ووضع شروط لا بد من تحققها في المستفيدين، هذه الشروط هي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويقيم على أرض المملكة بشكل دائم.
  • يشترط عمر محدد للتسجيل، حيث لا يُسمح لمن هم أقل من الخامسة والعشرين ربيعًا بالتقديم للحصول على الدعم إلا في حالة المرأة المطلقة والأرملة التي تعول.. وبالنسبة للمطلقة يجب أن يكون قد مر على طلاقها عامين.
  • يلزم استمرارية إستيفاء الشروط، بحيث إذا تغير الوضع ونُقض أحد الشروط يتم سحب الدعم فورًا.
  • يشترط عدم القدرة المالية على حيازة وحدة سكنية مناسبة، أو امتلاك مكان غير مناسب للسكن الأدمي.
  • يجب ألا يكون المتقدم مستفيد من أي برنامج آخر خاص بالسكن.
  • ينغي ألا يكون هناك أعضاء من أسرة الشخص المتقدم مالكي لإحدى الوحدات السكنية، أو كان بحيازة أحدهم سكن في آخر خمس أعوام قبل التقديم.

كيفية التسجيل في الدعم السكني لأول مرة

للحصول على الدعم المقدم من الوزارة مثل الدعم المالي أو حيازة وحدة سكنية أو أرض وغيرها من المنتجات المعمارية والسكنية التي يتم منحها لغير القادرين لا بد من تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع سكني “من هنا“.
  • الضغط على “تسجيل الدخول”، من ثم تعبئة البيانات المطلوبة أمامك مثل: تاريخ الميلاد ورقم الهوية.
  • الموافقة على قراءة الأحكام والشروط القادمة بتمعن.
  • الضغط على إرسال كلمة السر المؤقتة، ومن خلال خدمة أبشر سيتم إرسال رسالة لك بها رمز لا بد من وضعه في مكانه الصحيح أمامك على الشاشة، مع ملء باقي الخانات والبيانات المطلوبة كالبريد الإلكتروني.
  • الضغط على تبويب “تقديم”.
  • قراءة الأحكام والشروط جيدًا، من ثم الموافقة عليها إن كانت مناسبة.
  • الإجابة على السؤال المطروح أمامك على الصفحة؛ للتاكد من أحقيتك في التقديم.
  • تأكيد بياناتك مجددًا، ثم اضغط على “استكمال”، وقم بتقديم بياناتك العائلية، ثم إن تم قبولك ستظهر لك رسالة بذلك.

كيفية الاستعلام عن الدعم السكني برقم الهوية الوطنية  

من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني “سكني” الذي توفره وزارة الإسكان يمكن القيام بالاستعلام حول نتائج التقديم في البرنامج وغيرها من الخدمات التي يتم إتاحتها عبر المنصة، وإليكم خطوات الاستعلام برقم الهوية الوطنية عبر الموقع:

  • الدخول على موقع سكني “من هنا“.
  • الضغط على تبويب “تسجيل الدخول”، من ثم كتابة رقم هويتك الوطنية.
  • النقر على المربع بجوار كلمة “أنا لست روبوت”؛ ليتحقق الموقع من هوية جهازك، ثم انقر على (التالي).
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار تبويب “الاستعلام برقم الهوية”، ثم “خدمة التحقق من الإستحقاق”.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها مثل: الاسم ورقم الطلب وهكذا، ثم اضغط على “استعلام”، وسيتم إظهار النتائج.

اقرأ أيضًا: شروط القرض العقاري المدعوم من وزارة الاسكان 1443

طرق التواصل مع برنامج الدعم السكني

تنوعت طرق التواصل مع البرنامج؛ تسهيلًا على المواطنين؛ ليختار كل فرد الوسيلة التي تتناسب معه، ومن ثم تقديم مقترحاته واستفساراته بواسطتها مثل الاستعلام عن مواعيد صرف الدعم السكني، لذا فيما يلي سنقم لكم مختلف الطرق التي يمكنك عبرها أن تتواصل مع البرنامج:

  • من داخل مدينة الرياضة يمكن الاتصال على إحدى الأرقام السريعة وهي: (68222) أو (11527).
  • يمكن الاتصال من خلال الهاتف الجوال على: (0114070100) أو (0114070030) وذلك إن كنت داخل مدينة الرياض.
  • الاتصال من أي مكان على الرقم الموحد الخاص بالبرنامج وهو (199090).
  • إمكانية إرسال فحوى الشكوى أو الاستعلام على الـ E-mail الخاص بالبرنامج وهو: info@housing.gov.sa.
  • متابعة الصفحة الرسمية لبرنامج الدعم السكني على موقع Facebook “من هنا“.
  • إن كنت من مستخدمي موقع Twitter فيمكنك التواصل من خلال تعليقاتك على حسابهم الرسمي على المنصة، والذي يمكنك زيارته “من هنا“.
  • تطبيق الـ Instagram له عدد كبير من المستخدمين، فإنك كنت منهم فحينها تستطيع إرسال رسالتك أو متابعة أحدث الأخبار الخاصة بالبرنامج، وذلك عبر الصفحة الرسمية الخاصة بالدعم السكني والتي يُمكنك الذهاب إليها “من هنا“.
  • اليوتيوب ليس فقط منصة لمشاهدة الفيديوهات ومتابعة الأخبار إنما يمكنك ترك تعليقاتك على إحدى فيديوهات القناة ليتك الرد عليها من قِبل خدمة العملاء الخاصة بالبرنامج، ورابط القناة “من هنا“.
  • الدخول على الموقع الرسمي “من هنا” والضغط على تبويب (تحدث معي) وقم بترك تعليقك عليه، وسيتم الإجابة عن استفسارك.

تطبيق الدعم السكني

أصبحت تأدية المصالح الحكومية أسهل من قبل بكثير، وذلك سعيًا للتطور وتوفير الوقت والجهد على المواطنين، فقد تم إطلاق تطبيق لبرنامج سكني خاص بالجوال الحديث؛ لييسر على المستفيدين من برامج الوزارة متابعة كل جديد بأسهل الطرق، ويمكنك تحميل التطبيق من خلال ما يلي:

  • يمكن تحميل التطبيق على الأجهزة التي تعمل بأنظمة Android “من هنا“.
  • يمكن تنزيل التطبيق على أجهزة الآيفون التي تعمل بنظام الـ IOS “من هنا“.

رابط الدعم السكني

إن موقع الدعم السكني الذي تم إنشاؤه من قِبل الجهات المختصة للتسهيل على المواطنين لهو منصة لها العديد من أوجه الفائدة؛ حيث يمكن التعرف من خلالها على كل الأخبار الجديد المُعلنة حول الأمور السكنية التي يتم طرحها من قِبل الوزارة مثل مخططات الأراضي، ومتابعة المشاريع السكنية قيد الإنشاء، ويمكن الوصول إليه عبر رابط الوصول المباشر “من هنا” للاستفادة من كل ما يتم تقديمه من أخبار وحلول سكنية تناسب مختلف المواطنين.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية 1443

هكذا نكون قد طرحنا عليكم مواعيد صرف الدعم السكني 2021م -1443 هـ، وأوضحنا هذه الخدمة التي تطمح المملكة العربية السعودية لتقديمها من أجل رعاية مصالح شعبها، وعرضنا كيفية التسجيل في برنامج الدعم السكني والاستعلام عنه، وطرق التواصل مع القائمين على البرنامج، بالإضافة إلى روابط تحميل التطبيق، ورابط الوصول المباشر للموقع.

المراجع

  1. sakani.housing.sa , سكني , 24/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *